كيفية النقد الصحيح بلا تجريح

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة ريوني, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2008.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. النقد هو أمر طبعي في حياتنا اليومية و قد نكون نحن في بعض الأحيان منقودين وفي الأحيان الأخرى ناقدين ، والناس عادتا ً لا يحبون أن ينقدون في أي شيء لأن ذلك يعد نقصان لديهم أو يسبب لهم الحرج ، وعلى الرغم من ذلك فالناس دائما ً بحاجة إلى النقد ولكن النقد البناء .



    أذن كيف تنقد أحدهم بفن وبدون أن يشعر بالحرج ؟ و كيف تجعله يتقبل الأمر ؟!



    أنه أمر ليس بصعب ، ما عليك سوى أن تتذكر هذه الخطوات قبل البدء بالنقد ولكن أحرص على عمل الخطوات بفن :



    تجنب كلمة ولكن :كأن تقول ( أن الفعل الذي قمت به ممتاز ولكن ... ) ، لأن كلمة ولكن تثير ردة فعل المخاطب و كأنما تنقص من قدراته مما يجعله يدافع عن نفسه وعن قدراته ، كما أن العقل اللاواعي يحذف كل ما سبق كلمة ولكن و يحتفظ بما بعدها كأن تقول ( أنت مبدع ولكن .. كذا وكذا ) العقل الواعي سوف يقوم بحذف كلمة مبدع سوف يركز على الكلام الذي يلي كلمة ولكن .



    أذن ماذا تقول بدل كلمة : ولكن : بإمكانك القول ( إن هذا الموضوع جيد ، واقترح لو أنه كان هناك أسلوب مرح في الموضوع سوف يكون بصورة أفضل ) .



    وجه نقدك بشكل خاص :أي أنه أحرص على أن توجه النقد إلى الشخص المنقود في جو خاص وليس أمام الآخرين لأن ذلك قد يشعره بالحرج و بالمقابل سوف لن يتقبل النصيحة أو النقد .



    كيف تبدأ النقد ؟ :من الجميل أن نبدأ النقد بصورة الإطراء لأن ذلك يجعل المنقود يتقبل بشكل أكبر أي مثلا ً (لقد علمت أنك بارع جدا ً في الحديث و لقد أعجبتني اليوم كثيرا ً و أني أرى لو أنك أضفت على حديثك نوع من الأدلة الواقعية لكان أفضل بكثير ) .



    فليكن النقد محدد :عندما تبدأ بالنقد كن محددا ً في النقد أي لا تحاول اللف والدوران أو تنقد بشكل عام ولكن كن محدد كأن تقول ( المهرجان جميل ولو كان مركز بيع التذاكر بالقرب من الباب الرئيس كان أفضل بكثير ) ولا تقول ( أن المهرجان كان يحتوي على العديد من المشاكل ) لأن ذلك لا يعطي شيء من التحديد .



    قد تستطيع أن تصوغ النقد كنصيحة : فمثلا ً بدل أن تقول ( لن تحقق هدفك إلا أذا سرت في الطريق الصحيح ) صغ ذلك على طريقة نصيحة .. فتستطيع القول ( أعتقد أن سيرك في الطريق الصحيح يجعلك تصل إلى هدفك و بشكل أسرع ) .



    لا تجعل نقدك شخصيا ً :لأن الناس لا تحب أن ينقدهم أحد لأن ذلك قد يعتبر نقصان منهم ، لكن أجعل النقد متعلق بسلوكهم و بفعلهم فبدل أن تقول( أنك شخص كاذب ) بل قل ( أن الكذب أمر غير مقبول وهو محرم ).
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    كيفية التعامل مع الاعضاء..... المنتدى العام ‏24 يوليو 2012
    كيفية الكتابه على الرابط مـــثل(( اضغط هـــنا)) المنتدى العام ‏25 يوليو 2009
    للفآئدهـ....كيفية اغلاق المجلدات برقم سري دون برنامج المنتدى العام ‏22 ديسمبر 2008

  3. يسلموووووووووووووو

    موضوع جدا رائع
    تم التقييم
     
  4. شكرا على التقيم الرائع والمرور الاروع