صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

تقرير عن الاسطورة زيدان

الموضوع في 'صحراء الرياضة' بواسطة MARADONA, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2008.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. زين الدين زيدان لاعب كرة قدم فرنسي معتزل من أصل جزائري.ولد في 23 يونيو 1972 م في مرسيليا، يعد زيدان أسطورة في تاريخ الكرة الفرنسية لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله. أحرز بمساعدة منتخب بلاده كأس العالم لكرة القدم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات. يلعب زيدان في خط الوسط و تحديدا في الوسط المتقدم. حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية.

    البدايات
    بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع نادي كان الفرنسي في عام 1988 ، و لعب معهم حتى عام 1992 ، و بعدها انتقل إلى نادي جيروندي دي بوردو ، و فاز معهم في كأس إنترتوتو في عام 1995 ، و حصلوا على المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي في موسم 1995/1996 ، و في بوردو لعب مع بيسنتي ليزارازو و كريستوف دوغاري ، و في عام 1996 إنتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي.


    [تحرير] يوفنتوس
    في يوفنتوس كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى مارتشيلو ليبي هو و زملاءه ديدييه ديشامب و أليساندرو ديل بييرو و إدغار ديفيدز ، و قد فاز مع الفريق في الدوري الإيطالي مرتين و صلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا ، و خسروهم ، و في عام 2001 إنتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم ، حيث دفع نادي ريال مدريد 66 مليون جنيه أسترليني لكي ينتقل إلى صفوفهم ، و بذلك انضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل راؤول غونزاليس و لويس فيغو.


    [تحرير] ريال مدريد
    و في أول موسم لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زين الدين زيدان في إستاد هامدن بارك في غلاسغو في استكلندا.

    و في 7 مايو 2006 لعب زين الدين زيدان آخر مباراة له في ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو ، و كانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني ، و قد انتهت المباراة بالتعادل 3-3 ، و قد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد و في نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي.


    [تحرير] مسيرته الدولية
    كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين الأول هو منتخب فرنسا لكرة القدم و الثاني هو منتخب الجزائر لكرة القدم ، و لكن مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم عبدالحميد كرمالي قال بأن زيدان لا يمتلك السرعة الكافية للانضمام إلى المنتخب.

    و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له في 17 أغسطس 1994 ، و قد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل ، و كانت المباراة أمام منتخب التشيك لكرة القدم ، و قد كان منتخب فرنسا لكرة القدم متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان ، و لكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.

    و قد كان مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد ايريك كانتونا ، و لكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة و ذلك بسبب ضربه لمشجع ، و لذلك اضطر المدرب أن يغير من خطه الفريق و يضع زيدان كصانع ألعاب ، و بالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996 ، و كان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية.


    [تحرير] كأس العالم 1998
    كان زيدان عضوا في منتخب فرنسا لكرة القدم الفائز في كأس العالم لكرة القدم 1998 ، و في المباراة الثانية لمنتخب فرنسا لكرة القدم ، تلقى زيدان كرت أحمر و تعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية لكرة القدم فؤاد أنور ، و تبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل لكرة القدم ، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0 و الظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. ولم يكن له في هذه البطولة سوا هذان الهدفان وتمريرة واحدة تحولت إلى هدف.


    [تحرير] كأس الأمم الأوروبية 2000
    ساعد زيدان فريقه في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 على الوصول إلى المباراة النهائية ، و قد سجل هدفا من ركلة حرة في دور الثمانية أمام منتخب إسبانيا لكرة القدم ، و سجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال لكرة القدم في دور النصف نهائي ، و في النهائي فاز منتخب فرنسا لكرة القدم على منتخب إيطاليا لكرة القدم ، و بذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز في كأس العالم لكرة القدم و بعده كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ، و أصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف الإتحاد الدولي لكرة القدم.


    [تحرير] الإصابات و الاعتزال
    منعت الإصابات زيدان من اللعب في أول مباراتين في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002 ، و عاد في المباراة الثالثة ، و لكنه لم يستطع أن يلعب بطريقته المعتادة ، و قد خرج منتخب فرنسا لكرة القدم من الدور الأول و لم يسجل أي هدف.

    و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004 ، بدأ منتخب فرنسا لكرة القدم بداية قوية ، حيث فازوا على منتخب إنجلترا لكرة القدم بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة و الثاني من ضربة جزاء ، و لكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان لكرة القدم الذي توج بلقب البطولة فيما بعد ، و في 12 أغسطس 2004 ، قرر زين الدين زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.

    و عانى منتخب فرنسا لكرة القدم في طريقة إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في 3 أغسطس 2005 عاد زيدان إلى اللعب دوليا مع المنتخب ، و قد ساعد المنتخب على التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006 ، و في 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006.

    لعب زيدان مباراته رقم 100 مع منتخب فرنسا لكرة القدم في 27 مايو 2006 أمام منتخب المكسيك لكرة القدم.


    [تحرير] العودة و كأس العالم 2006
    في المباراة الثانية من كأس العالم لكرة القدم 2006 أمام منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم ، حصل زيدان في آخر الشوط الثاني على بطاقة صفراء ، و قد كانت هذه البطاقة هي الثانية له في البطولة ، مما أدى إلى إيقافه في المباراة الثالثة أمام منتخب توغو لكرة القدم.

    و في الدور الثاني لعب أمام منتخب أسبانيا لكرة القدم ، و استطاع أن يسجل هدفا و يصنع هدفا آخر لتفوز فرنسا 3-1 ، و في دور الثمانية ، لعب منتخب فرنسا لكرة القدم مع منتخب البرازيل لكرة القدم ، و استاطعت فرنسا أن تفوز على حامل اللقب بهدف لتيري هنري من صنع زيدان ، و قد تم إختيار رجل المباراة ، و في مباراة دور الأربعة أمام منتخب البرتغال لكرة القدم ، سجل زيدان هدفا من ركلة جزاء في مرمى الحارس البرتغالي ريكاردو ليقود فرنسا إلى التأهل إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم.

    و في 9 يوليو لعب زيدان مباراته النهائية الثانية في كأس العالم ، و كانت آخر مباراة في مسيرته الكروية ، و قد سجل هدفا في الدقيقة السابعة من زمن المباراة من ركلة جزاء ، و قد أصبح أحد أربعة لاعبين سجلوا أهداف في نهائيين مختلفين لكأس العالم لكرة القدم و اللاعبون هم بيليه و بول بريتنر و فافا ، و أصبح بعد هذا الهدف أحد هدافي المباريات النهائية لكأس العالم لكرة القدم ، و فهو الهدف الثالث له ، و قد شارك كل من فافا و جيوف هورست و بيليه ، و قد طرد في الدقيقة 110 بسبب حركة غير رياضية بينه و بين ماركو ماتيرازي ، و بالرغم من هذا الطرد ، فإن زيدان قد اختير أفضل لاعب في كأس العالم 2006.


    [تحرير] مشكلته مع ماتيرازي

    زيدان يدفع برأسه في اللاعب الأيطاليفي الدقيقة 110 من زمن المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم 2006 بين منتخب فرنسا لكرة القدم و منتخب إيطاليا لكرة القدم ، حصل زيدان على كارت أحمر بعد أن نطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي ، و قد تبادل اللاعبين قبل حصول الحادثة ببضعة ثواني بعض الكلمات الجارحة ، و بدأ المشادة عندما سحب ماتيرازي قميص زيدان ، فحاول زيدان أن يستفز ماتيرازي فقال له : لا تقلق سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة ، فقام ماتيرازي بالرد عليه و قال : لا أريد القميص بل أريد أختك وقال له أنتم إرهابية وشتم أمه و أخته، فتراجع زيدان ، و سدد ضربة برأسه على صدر ماتيرازي أوقعته أرضا ، و لكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم ير الواقعة ، فأخبره الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو بالحادثة ، فأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

    و قد اعترف ماتيرازي بأنه أهان زيدان ، وقال إنه قام بشد زيدان من قميصه، فقال له الأخير: "إذا كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، فرد عليه قائلاً: "أفضل العاهرة أختك"، فالتفت إليه النجم الفرنسي وضربه برأسه في صدره [1]، و قال زيدان أن ماتيرازي تكلم عن أمه و عن أخته ، و قد اعتذر ماتيرازي للأطفال الذين شاهدوه و لكنه رفض أن يعتذر لزيدان.

    و بعد المباراة ، قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتكريم زيدان كبطل قومي ، و قال شيراك بأن الهجوم على زيدان غير منطقي ، و أن فعلته مبررة ، و قام رئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة بإرسال رسالة إلى زيدان يسانده فيها.

    و قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق في الحادثة ، و قالوا أن الطريقة التي طرد فيها زيدان كانت قانونية ، و أسكت المنتقدين الذي يقولون بأن الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو قد رأى الحادثة عبر التلفاز ، و غرم الفيفا ماركو ماتيرازي 5000 فرنك سويسري و إيقاف لمدة مباراتين دوليتين ، و غرم زيدان 7500 فرنك سويسري و إيقاف لمدة ثلاثة مباريات دولية.


    [تحرير] الأندية التي انتسب إليها
    نادي كان الفرنسي بين عامي 1988 و1992 م.
    نادي بوردو الفرنسي بين عامي 1992 و1996 م.
    يوفنتوس بين عامي 1996 و2001 م.
    ريال مدريد من عام 2001 *
    لعب مع المنتخب الفرنسي منذ عام 1994 م.
    اعتزل اللعب نهائياً عام 2006 م.

    [تحرير] أوسمة الشرف
    مع الفريق الفرنسي:

    فاز وفريقه في كأس العالم 1998والمركز التانى 2006
    ظهر في كأس العالم 2002 في مباراة واحدة
    فاز وفريقه في بطولة أوروبا 2000
    ظهر في بطولة أوروبا للأعوام 1996 و 2000 و 2004
    فاز بكأس القارات 2001و2003
    مع نادي جوفينتوس:

    في كأس أوروبا الممتاز في عام 1996
    في كأس عابر القارات 1996
    في أبطال السلسلة A للأعوام 1996/1997 و 1997/1998
    كأس إيطاليا الممتاز في عام 1997
    مع نادي ريال مدريد:

    اتحاد أبطال كرة القدم الأوروبي للعام 2001/2002
    اتحاد عابر القارات في العام 2002
    الاتحاد الاسباني للعام 2002/2003
    أوسمة شخصية:

    أفضل لاعب في العالم للأعوام 1998,2000,2003 وذلك وفق تصنيف منظمة الفيفا العالمية
    أفضل لاعب أوروبي للعام 1998 وفق Ballon d'Or
    أفضل لاعب في كأس العالم 2006
    أفضل لاعب وسط ميدان لعام 2006




    انشاء الله الموضوع عجبكم:sweat:

    ولاتنسوا الردووووود:good:
     
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    تقرير عن Manchester United صحراء الرياضة ‏3 فبراير 2013
    تقرير عن النهائي الاهلي والاتحاد صحراء الرياضة ‏20 أكتوبر 2011
    تقرير عن اللاعب الخلوق مسعود اوزيل صحراء الرياضة ‏12 سبتمبر 2011
    تـصويت مسآآبقة .. (أفضل تقرير عن شخصيآآت ريآآضية ..) صحراء الرياضة ‏23 يوليو 2011
    (راوغ كالفراشه وألدغ كالنحله)/تقرير عن محمد على كلاى {للمسابقه} صحراء الرياضة ‏19 يوليو 2011
    تقرير عن الذابح سعد الحارثي//مسآآبقة أفضل تقرير عن شخصيآآت رياضية صحراء الرياضة ‏12 يوليو 2011

  3. يشرفني اني اول من يرد على هذا الموضوع الرائع يسلموو اخوي على هذا الجهد الذي
    بذلته في كتابت الموضوع الرائع تم التقيم الى ممتاز يسلموووو ^_^
     
  4. مشكوووووووور اخوى على الموضوع
     
  5. مشكور اخوي مردونا والصراحه انا احب نطحة زيدان
     
  6. مشكور مارادونا وانا بصراحة احسن لاعب عندي هو زيدان
     
  7. مشكوررررررررر اخوي على التقرير