صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

أيها الحاج إليك رسالة قبل أن تندم !

الموضوع في 'صحراء الإسلام' بواسطة M!sS SeLeЙa, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2008.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. --------------------------------------------------------------------------------




    أيها الحاج إليك رسالة قبل أن تندم !

    ستذهب إلى الحج ولكن قد تنسى نفسك ، وتزِلَّ بلسانك وأعمالك ، فتودّ ل أنك لم تُخطَأ .. حتى تفوز ( بالحج المبرور ) ، والذي قال فيه الحبيب صلى الله عليه وسلم .. كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي حازم عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حج هذا البيت ، فلم يرفث ولم يفسُق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) .

    فما الذي يريده كل واحدٍ منا إلا الفوز بمثل هذا الفضل العظيم ، والمنزلة الرفيعة ..

    فهيا تعالوا قبل إحرامنا نُشَنِّف الآذان ، ونعطِّر الأسماع .. بذكر كلام ربنا الرحمن ، وهو يرشدنا إلى طريق السبق والفلاح ..

    قال تعالى : ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمْهُ الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أُولي الألباب ) . البقرة 197

    ( أشهر معلومات) .. قال البخاري : قال ابن عمر : هي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة .. وقال عطاء : الفرض الإحرام وكذا قال إبراهيم والضحاك وغيرهم.

    وقوله تعالى : (فلا رفث ) أي : من أحرم بالحج أو العمرة فليجتنب الرفث ، وهو الجماع ، كما قال تعالى : ( أُحِل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) ..
    وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك ، وكذلك التكلم به بحضرة النساء ، قال عطاء بن أبي رباح : الرفث الجماع وما دونه من قول الفحش .وقوله تعالى : ( ولا فسوق ) ، جاء عن ابن عباس : أنها المعاصي .. وكذا قال عطاء ومجاهد وطاووس وعكرمة وسعيد بن جبير وغيرهم .
    وجاء عن نافع أن ابن عمر كان يقول : ( الفسوق إتيان معاصي الله في الحرم ) ، وقال آخرون : الفسوقُ هاهنا السباب ، وقد تمسكوا بما ثبت في الصحيح : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) .. وقال الضحاك : الفسوق التنابز بالألقاب . وعلى كل حال ـ أيها الحاج ـ المبارك هل يليق بك أن تذهب إلى ملك الملوك لتطلب ما عنده من غفران الذنوب ، وتحصيل الأجر العظيم ، وأنت تجاهر بمعاصيه ..
    سواءً بسيجارة تؤذي بها نفسك ، وتؤذي بها المسلمين ، أو غيرها من المعاصي التي طالما عكفت عليها سنين كثيرة .. فإن أحببت مغفرة ما سبق فأحسن فيما بقي يُغفَر لك ما مضى وما بقي .

    كما نهى ـ سبحانه وتعالى ـ عن الظلم في الأشهر الحُرُم ، وإن كان في جميع السنة منهياً عنه ، إلا أنه في الأشهر الحُرم آكد ، ولهذا قال تعالى : ( منها أربعة حُرُم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) .
    وأما ما جاء في النهي عن الجدال ، وهو الذي أورد الكثير إلى الخسران ، وحرمان الثواب والغفران ، فقد روى ابن جرير عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى : ( ولا جدال في الحج ) قال : ( أن تماري صاحبك حتى تغضبه ) .

    فهل نعقل أخي الحاج عظيم هذا الفعل ، وسوء عاقبته ، في إيذاء أخيك الحاج بإرادةِ همزه أو لمزه أو إغضابه ، وسوء الأدب معه ..
    وما أحوجنا والله أن نتخلق بآداب القرآن وهدي نبينا عليه الصلاة والسلام في مثل هذه العبادة ، وهذا الزمان ، وفي مثل تلك الأماكن والمشاعر المقدسة ..
    وإليك ما تُسَرُّ له الأنفس ، فقد روى الإمام ابن حُميد في مسنده عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قضى نُسُكَهُ وسَلِمَ المسلمون من لسانه ويده ، غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه ) .

    ثم يقول المولى جل وتبارك : ( وما تفعلوا من خير يعلمْه الله ) بعد أن نهاهم عن إتيان القبيح قولا وفعلاً ، حثهم على فعل الجميل وأخبرهم أنه عالم به ، وسيجزيهم عليه أوفر الجزاء يوم القيامة ..

    فلنُري الله من أنفسنا خيراً ـ أيها الإخوة ـ فما هي إلا أيام معدودات ، لِنمْلَئَها بذكرٍ لله تعالى، وطاعة وعبادة ، وتلاوة للقرآن ، ونُصْحٍ وتوجيهٍ وإرشاد ، ودعوةٍ إلى الله ، بعيدا عن الذنوب والعصيان ..


    دمتم بخير وجَعَلَ اللهُ حجكم مبروراً وسعيكم مشكوراً .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    ●● أيها الانسآن !! صحراء الإسلام ‏16 أغسطس 2010
    أيها المسلمون اعبدوا الله في رمضان كما يريد الله لا كما تريدون صحراء الإسلام ‏21 أغسطس 2008
    انهار الجنة.... من أيها سنشرب؟؟؟ صحراء الإسلام ‏13 أغسطس 2007
    ألامام علي بن ابي طالب وقوله عن طلب الحاجه من لئيم..... صحراء الإسلام ‏12 مايو 2011

  3. شكرا على الموضوع الرائع
     
  4. جزاج الله خير اختي الغاليه
    تقبلي مروري
     
  5. العفو اخوي نيجي
    مشكورعلى المرور
     
  6. ويااااااك انشاء الله
    منورة الموضوع همووووسه