صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

اليـــــــــــــــابان هنــــــــآآ ^_^

الموضوع في 'اللغات' بواسطة حلا جدهـ, بتاريخ ‏18 ديسمبر 2008.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

حالة الموضوع:
مغلق
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1: مفتاح البلد {00813


    2: اهم الجامعات اليابانيهـ

    جامعة طوكيو:

    الجامعة الاولي في اليابان من حيث المكانة الاكاديمية وصعوبة القبول0تحمل لقب "طو داي". تأسست عام 1877 تحت اسم "جامعة طوكيو الامبراطورية" بموجب نصوص القانون الصادر عام 1872 والقاضي بإنشاء جامعات امبراطورية تقبل صفوة مختارة من الطلبة وتعدهم لاحتلال المواقع العلمية الرفيعة والمناصب الحكومية والادارية القيادية، وكانت يومذاك اول جامعة يابانية تؤسس على النسق الاوروبي، وكانت جذورها تجمعت من عدة معاهد انشئت خلال القرنين الـ 18 والـ 19 مرّت هذه الجامعة التي ما تزال تخرّج المع شخصيات اليابان وكبار زعمائها، كغيرها من الجامعات اليابانية بفترات حرجة، اذ تضررت من الحروب التي خاضتها اليابان والزلازل المدمرة التي ضربتها ، وقد اعيد تنظيمها بعد الزلزال الكبير عام 1923، وكذلك عام 1949 بعد الحرب العالمية الثانية وخلال هذه التنظيمات اسقطت كلمة "الامبراطورية" من الاسم وما تزال جامعة طوكيو حتى اليوم تتربع على قمة الهرم التعليمي الياباني ..

    جامعـــة كيــــيو :

    جامعة كييو Keio هي اشهر الجامعات اليابانية الخاصة. اسسها في العاصمة طوكيو المربّي الليبرالي يوكيتشي فوكوزاوا عام 1858 مدرسةً خاصة، الا انها تحولت عملياً الى جامعة عام 1900. وكانت فلسفة فوكوزاوا تقوم على اساس ايجاد بديل للتلقين الفوقي السلطوي الحكومي الهادف الى بناء كوادر تتحول الى ادوات في يد السلطة بدلا من تشجيع البحث العلمي الحر، وهكذا لم تعترف الدولة بالجامعة الا عام 1919. وبما ان سلك الخدمة الحكومية -حتى الفترة الاخيرة- ظل حكراً على خريجي الجامعات الحكومية وفي طليعتها جامعة طوكيو، حولت كييو اهتماماتها الى التخصصات والدراسات ذات الفائدة في نشاطات القطاع الخاص، فركزت على الحقوق وادارة الاعمال. وبحلول عقد السبعينات ضمت الجامعة خمس كليات كبرى هي التجارة، والاقتصاد، والحقوق، والهندسة، والاداب، يضاف اليها معهدا الطب وادارة الاعمال، كما يلحق بالجامعة معهد كبير للالسنية والدراسات الثقافية.
    تضم كييو نحو 30 الف طالب ويقدر ان في مكتباتها نحو ثلاثة ملايين مجلد..



    جامعة واسيدا:


    جامعة حديثة نسبيا وخاصة من اهم الجامعات الخاصة في العاصمة طوكيوتأسست عام 1882، وتضم اكثر من 50 الف طالب، ويقدر ان مكتباتها تضم اكثر من مليوني مجلد.


    يتبع
     
  2. عـــــدنا
    جامعة غاكوشوين:

    الجامعة الامبراطورية الصغيرة نسبيا، تخرج فيها الامبراطور
    الحالي اكيهيتو وعدد من ابناء الاسرة الامبراطورية. تأسست عام 1949، وتضم نحو 10 الاف طالب، ويقدر حجم مكتباتها بنحو مليون مجلد .



    جامعة كانساي في اوساكا:

    الجامعة الكبرى في ثاني مدن اليابان اهمية بعد طوكيو. تأسست عام 1886، وتضم حوالي 27 الف طالب.


    جامعة نيهون (اليابان) في طوكيو:

    احدى اكبر جامعات اليابان، تأسست عام 1889، فيها حوالي 80 الف طالب، وتضم مكتباتها حوالي 4.5 ملايين مجلد.

    جامعة دوشيشا:
    احدى اهم الجامعات المسيحية في اليابان. اسست في مدينة كيوتو كمدرسة وتطورت لتصبح واحدة من اهم الجامعات اليابانية.

    جامعة طوهوكو في سنداي:


    كبرى حامعات شمال اليابان، وارفعها مستوى على الاطلاق. تحمل اسم اقليم طوهوكو وتقع في مدينة سنداي.


    جامعة صوفيا في طوكيو:

    الجامعة المسيحية الرئيسية في العاصمة اليابانية طوكيو، يقع حرمها قرب القصر الاميراطوري وحدائقه..


    جامعة اوساكا:احدى كبريات الجامعات اليابانية. حرمها في مدينة اوساكا، العاصمة الصناعية والمالية لجنوب البلاد
     
  3. 3:اليــابان

    [​IMG]

    دولة اليابان مكونة من عدة جزر عددها ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلو متر مربع .

    ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .

    ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة .

    إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .

    من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج ..

    إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .

    من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج ..

    المرأة اليابانية

    أعطى القانون الياباني المدني في عام 1946م المرأة وضعاً مساوياً للرجل في كل مظاهر الحياة , وفقاً لمبدأ المساواة بين الجنسين .

    قد يجد الزائر لليابان بعض الفتيات اليابانيات متبرجات لأقصى الدرجات , وتتوقع أن فيهن من الأنحلال ما هو غير موجود في أوربا وأمريكا , لكن الواقع غير , وهن فقط يتبعون صيحات الأزياء , لشعورهم بالفراغ النوعي وللتصريح عما في داخلهم بطريقة غير مباشرة , وهي فترة مؤقتة في حياتهم , لأنها الفرصة الأخيرة لتأخذ نصيبها من الدنيا قبل الشروع بالعمل أو الزواج . ولأنه سيتحول إهتمامها وتركيزها فيما بعد إلى رعاية منزلها وتربية أبناءها . إنك قد لا تجد أم تعتني بتربية ابناءها مثل الأم اليابانية , فالأم اليابانية ومنذ فترة رضاعة طفلها , تبدأ بسرد القصص والأحاديث التي تنمي لدى طفلها الأخلاق الفاضلة , وتغرس فيه حب الوطن , وحب الخير , وعشق البطولة , وتمجيد الآخرين ومن هم أكبر سنا..

    تاريخ اليابان الحديث

    عاشت اليابان في أواسط القرن السادس الميلادي قبل حوالي 250 سنة , فترة من العزلة , أغلقت فيها اليابان جميع حدودها مع العالم الخارجي , وذلك خوفاً من تغلل المنصرين فيها وانتشار المسيحية ثم الإستعمار ( كما حدث في دول جنوب أمريكا اللاتينية ) . وقد أستثني من ذلك بعض التجار الهولنديين حيث سمح لهم بالإتجار في جزيرة ديجيما الصغيرة الواقعة في خليج ناجاساكي , كما أستثني بعض الصينيين الذين الذين يقطنون جزيرة ناجاساكي , وبعض المبعوثين الملكيين الذين يأتون بين الحين والآخر من أسرة (( لي )) الحاكمة في كوريا .

    وفي عام 1853 أجبر الكومودور الأمريكي (( ماثيو بري )) اليابان على فك حدودها , عن طريق محاصرتها بأربع سفن حربية , وقعت على أثرها اليابان معاهدة صـداقة مع أمريكا وتبع ذلك إبرام معاهدات صداقة مع كل من روسيا وبريطانيا وهولندا في نفس العام , ومع فرنسا في العام الرابع . وتبع ذلك بقليل نوع من الإضطرابات والحروب الداخلية دامت عشرة سنوات , بسبب معارضة الإنفتاح على الخارج , ورغبة الإقطاعيين في تقوية حكومتهم ( حكومة توكوجاوا العسكرية ) , إلى أن إنتهى الأمر بإنهيار حكومة توكوجاوا هذه , وإعادة السيادة الكاملة للإمبراطور ( ميجي - ) في عام 1868 م .


    عصر ميجي 1868م – 1912م

    يعتبر المؤرخون أن تاريخ اليابان المعاصر يبدأ بعصر ( ميجي ) وهو العهد الذي تلى فترة ( الشوجن ) أو النظام الإقطاعي للساموراي , حيث وضعت فيه الأسس الحقيقية لنهضة اليابان المعاصرة في جميع المجالات , وفي هذا العصر , انتقلت العاصمة اليابانية من كيوتو إلى طوكيو , كما ألغي فيه النظام الطبقي , وانصرفت الدولة كلياً إلى دراسة الحضارة الغربية وتبنيها ..
     
  4. 4: اللغه

    [​IMG]

    اللغة اليابانية رأس المشاكل في اليابان , ليس فقط للزوار والمقيمين أو الطلبة الوافدين من الخارج , بل لليابانيون أنفسهم . فاللغة الذي يتحدث فيها الموظف الياباني مثلاً مع رئيسه تختلف إختلافاً بيناً عن اللغة التي يتحدث فيها مع زوجته , وتختلف عن اللغة التي يتحدث فيها مع صديقه ووو ... كلها تختلف مع بعضها البعض على حسب معاير معقدة ومتشابكة مثل المكان , المناسبة , مدة العلاقة , الجنس , الوظيفة . المكانة الإجتماعية , الخ .

    وتكمن صعوبة تعلم اللغة اليابانية للأجانب , في الجزء الصعب منها , ألا وهي الكتابة المستخدم فيها الحروف ( الرسوم ) الصينية الأصل المسماة بالكانجي . والكانجي هذه , عبارة عن رسومات لها معاني وقراءات مختلفة عددها تسعة آلاف رمز , علماً أن المستخدم منها بالفعل حوالي ثلاثة آلاف .


    [​IMG]


    5: الاعياد الرسميه

    [​IMG]


    كما ذكرنا , تعتبر اليابان من الناحية المناخية موفورة ذات أربع فصـل واضحة ومتميزة , لذلك يرتبط الكثير من المناسبات السنوية والأعياد والإجازات بتغير الفصول .

    واشهر إجازة أو مناسبة في اليابان هي إحتفالات رأس السنة الجديدة المسماة بالأوشوجاتسو : ويحتفل في الأوشوجاتسو بإنقضاء عام وقدوم العام التالي بحماس شديد , ففي أول يناير تجتمع العائلات للأكل والشرب , ويمحون فيه بصفة عامة أية ذكريات مريرة متبقية من العام السابق , ويدعون الرب بطول أعمارهم ورخاء معيشتهم , ويزين الناس مداخل بيوتهم بأغصان الصنوبر وحبال القش , التي ترمز إلى منع دخول أي نجس أو روح شريرة , كما يقومون بزيارة المعابد للصلاة من أجل الحظ الحسن , وتحقيق أمانيهم للسنة المقبلة , بالإضافة إلى التزاور بين الأقارب والأصدقاء , يقضي الكثير من الأطفال في الوقت الحاضر منهمكين في الألعاب الإلكترونية , إلا أنه هذا لا يعني أن الألعاب التقليدية قد إختفت , فهناك الكثير منها ما زالت متبقية , ولأنه أكبر إحتفال في التقويم الياباني , تغلق به كل الشركات ومكاتب الحكومة أبوابها في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد .

    وهناك في اليابان من الإجازات والمناسبات والأعياد مالا حصر لها ولا عد , تختلف باختلاف المدن والقرى . نذكر من الاعياد


    Hinamatsuri يوم الهنياماتسيرو

    يُعقد هذا المهرجان يدعو فيه الناس بنضج فتياتهم وتمنى حياة سعيدة لهن. ويقوم كثير من العائلات بإقامة أكشاك لعرض دميّ ترتدين أزياء البلاط الملكي القديمة، وبجوارهن نبات الخوخ المتفتح – وتقدم فيه العائلات بسكوت الأرز وغيره من الأطعمة للدميّ.

    يوم الأطفال


    الاسم المعتاد لهذا اليوم يعرف باسم تانجو نو سيكو (مهرجان موسمي)، اعتاد الناس في العصور الغابرة في هذا اليوم، تسخير الإله ايرسيس لطرد الأرواح الشريرة – وجرت العادة علي اعتبار هذا اليوم يوماً يدعى فيه بنضح الغلمان، ولكن من العادات المتبعة في يومنا هذا، هو أن يخصص هذا اليوم للاحتفال بكافة الأطفال، رغم ان العائلات المنجبة للذكور مازالت تتبع طقوساً خاصة، ’يستعرض فيه درع نموذجي وخوذات المحاربين، وتنصب فيه رايات من الشبوط. والشبوط هي أنواع من السمك قادرة على السباحة بقوة ضد التيارات العاتية.

    وتعبر تلك الرايات عن الرغبة في أن يكون الفلاح حليف الغلمان، وأن يصبحوا أقوياء وواثقين في أنفسهم.

    تانا باتا

    وتجمع مراسم هذا المهرجان بين المعتقدات اليابانية والأسطورة الصينية، التي تصور نجمين يقعان علي جانبي مجرة درب التبانة، أولهما، نجم الألتير (نجم راعي البقر) ونجم الفيجا (وهو نجم استوائي)، اللذين يلتقيان مرة واحدة في اليوم السابع من يوليو من كل عام. ويكتب الناس أمنياتهم علي قصاصات من الورق تجمع بين خمسة ألوان، ويرفقونها بفروع الخيزران، حيث يتم وضعها في مواقع واضحة، حتى يمكن تحقيق تلك الأمنيات إلى واقع.

    مهرجان السعادة


    وهو مهرجان بوذي دوري يعقد إما في الفترة من الثالث عشر إلى الخامس عشر من يوليو أو في أغسطس. ويهب هذا المهرجان لروح الأجداد، حيث ’يعتقد أن أرواح الأجداد تعود إلى منازلهم في تلك الأيام. ولهذا فإن الناس يشعلون النيران علي بوابات منازلهم حتى تسترشد أرواحهم إليها، كما يشعلون الشموع داخل تلك المنازل، وينظفون المذابح المقامة بها، ويقدمون مختلف قرابين الطعام، ويدعون لأرواح أجدادهم بطيب الرقاد. وفى نهاية الاحتفال، يعاود الناس إشعال النيران علي بوابات بيوتهم لتوديع أرواح أجدادهم، ثم يلقون بقرابين الطعام إلى الأنهار أو البحر.

    شيتشي جو سان Shichi-Go-San


    يصطحب الآباء أبناءهم الذكور البالغة أعمارهم ثلاثاً وخمس سنوات، وكذلك بناتهم البالغة أعمارهن ثلاثاً وسبع سنوات إلى المعبد القريب منهم للدعاء. ويستند اختيار سني العمر الفردية إلى الاعتقاد بأنها أرقام تدعو إلى التفاؤل، كما يعطى الأطفال صنفاً من الحلوى يسمى Chitose-ame، يتألف من قطعة خشبية رقيقة تغطيها حلوى حمراء وصفراء موضوعة في كيس مرسوم عليه صورتين لطائرى الكركى والسلحفاة – وتعني عبارة Chitose-ame اتشيتوس آم (آلاف السنين)، كما أن طائر الكركى والسلحفاة يرمزان إلى طول العمر في اليابان. في حين ترمز الحلوى إلى أمنية تمتع الأطفال بالصحة ونضجهم.

    ليلة رأس السنة

    تبدأ المعابد المحيطة بالبلاد في قرع أجراسها عندما يقترب منتصف الليل – وكما يعتقد البوذيون، فإن لبني البشر مائة وثماني رغبات من الرغبات الدنيوية، ولذا فإن قرع جرس المعبد مائة وثماني مرات هي طريقة من طرق نبذ تلك الرغبات – ناهيك عن عادة تناول رقائق المكرونة المصنوعة من الحنطة السوداء، تضرعاً وأملاً في عمر مديد وصحة جيدة في العام القادم. وسبب تناول تلك المكرونة هو أن طولها وقابليتها للتمدد يرمزان لطول العمر والحياة السعيدة..
     
  5. عــــدنا
    تعلم شوي ياباني

    أول بحــــــــــرف الـ (A) ...


    - الجمـله اليبانيـه abunai .. النطق العربي . أبوني .. المعنى .. خطر أو احـذر .

    - الجمـله aka-Chan ... النطق العربي . اكا شان المعـنى .. الحـب .

    - الجمـله .. ainiku .. النطق العربي . اينكو المعـنى .. لسوء الحـظ ..

    - الجمـله .. aisatsu .النطـق العربي .. ايساتسو المعنى .. التحيـه ..

    - الجمـله .. akai .. النطق العربي .. اكاي .. المعنى .. أحمر..

    - الجمـله .. akane .. النطق العربي .. اكان المعنى .. اكثر انسجاما ..

    - الجمـله .. akari .. النطق العربي .. اكاري المعنى .. ضوء او لمبـه ..

    - الجمـله .. akarui .. النطق العربي .. اكاروي المعنى .. مضئ أو ضوء ..

    - الجمـله .. akashi . النطق اكاشي .. المعنى الدليــل ..

    - الجمـله .. aki .. النطق .. اكي المعنى .. الخريف أو السقوط ^^ ..

    - الجمـله .. akkan .. النطق .. اك كان .. المعنى .. الشرير أو المؤذي ..

    - الجمـله .. ami ... النطق .. امي .. المعنى .. الشبكـه ..

    - الجمـله .. amari .. النطق .. اماري .. المعنى .. كثيرا جـدا ..

    - الجمـله .. anata .. النطق .. اناتا .. المعنى .. انت ..

    - الجمـله .. ane .. النطق .. اني .. المعنى .. الأخت الكبيره ..

    - الجمـله .. ani .. النطق .. اناي .. المعنى .. الأخ الكبير ..

    - الجمـله .. anou .. النطق .. أنوو .. المعنى .. تحدث أو حسنـا ..

    - الجمـله .. aoi .. النطق ... أوي .. المعنى .. أزرق ..

    - الجمـله .. arashi .. النطق .. أراشي .. المعنى .. العاصفـه ..

    - الجمـله ..are . النطق .. ار .. المعنى ..ذلك هناك ..

    - الجمـله .. ari . النطق .. اري .. المعنى .. النمـله .. (( هنا انتبهوا في تشابـه أوكيـه ^.^ ..))

    - الجمـله .. arigato .. النطق .. أرجاتو .. المعنى هذه الكلمـه معروفـه عند الجميـع .. وهي شكـرا ..

    - الجمـله ..arui-wa .. النطق .. اري او المعنى .. ربما ..

    - الجمـله .. asa .. النطـق .. اســا .. المعنى الصباح أو المصباح ..

    - الجمـله ..ase .. النطق .. أسي .. المعنى الحــــــــــلوى ..

    - الجمـله .. atama .. النطق .. أتاما .. المعنى رأس ...

    - الجمـله .. atsui .. النطق .. اتسي .. << كأنها عطسـه ^^ .. المعنى .. حـار ..

    - الجمـله ..atarashii .. النطق .. اتارشي .. المعـنى .. جديد ..





    الحيـن نبتدي بالـ B ...



    - الجمـــله .. baka .. النطق .. باكا .. المعنى .. الغبي أو الأحمق .

    - الجمـــله .. bansei ... النطق .. بانسي .. المعنى .. الدهـر .

    - الجمـــله ..bara .. النطق .. بارا .. المعنى .. الورد ..

    - الجمـــله .. batta .. النطق .. باتا .. المعنى . الجــراد ..

    - الجمـــله .. beikoku .. النطق .. بيكوكو .. المعنـى .. أمريكـا .. (( الزفت ^^ )) ..

    - الجمـــله .. benjo .. النطق . بينجو .. المعنى الحمــام .. أو المرحاض ..

    - الجمـــله .. benkyo .. النطق .. بينكيو .. المعنى .. الدراســة ..

    - الجمـــله ..bijaku .. النطق ..بيجاكو .. المعنى .. الضعيــف ..

    - الجمـــله ..bishoujo .. النطـق .. بيشوجو .. المعنى .. الفتاه الجميـله ..

    - الجمـــله .. bin .. النطـق .. بين .. الزجاجـه أو العلبـه ..

    - الجمـــله ..boku .. النطق .. باكو .. المعنى .. رجل متكلم ..

    - الجمـــله ..bokun .. النطق .. بوكـن .. المعنى .. الطاغيـه ..

    - الجمـــله .. botan .. النطـق .. بوتان.. المعنى .. الشجر ..

    - الجمـــله .. boshi .. النطق .. بوشي .. المعنى .. القبعـه ..

    - الجمـــله ..bui .. النطق .. بي .. المعنى .. السلطـه العسكريه ..

    - الجمـــله ..bunmin .. النطـق .. بنماين .. المعنى .. مدينـه في اليابان ..

    - الجمـــله ..buta .. النطق ..بوتا .. المعنى .. الخنزيـر ..أكرمكم الله ..

    - الجمـــله .. byakko ... النطق .. بياكو .. المعنى .. الثعلب الأبيض


    .. حــرف الـ C ...

    - الجمــله.. cha .. النطـق .شا المعنـى الشاي أو الشـاهي ..

    - الجمــله.. chakku .. النطق .. شاكو .. المعنى . الكود البريدي ..

    - الجمــله .. chi .. النطق .. تشي .. المعنى .. الدم الأحمـر ..

    - الجمــله.. chibi .. النطق .. تشايبي .. المعنى .. الضعيـف أو القـزم ..

    - الجمــله.. chigo .. النطق .. تشيقو .. المعنى .. الطفـله .. أو الطفـل ..

    - الجمــله .. chihen .. النطـق .. تشاي يين .. المعنـى .. الكارثـه @@ ..

    - الجمــله ..chiisai .. النطق .. تشاي سي .. المعنى .. القليـل ..

    - الجمــله .. chiizu .. المعنى .. تشاي زو .. المعنى .. الجبن .. مافرق عن الانجليزي ^^ ..

    - الجمــله .. chigau . النطق .. تشاي قو .. المعنى .. الخطـأ ..

    - الجمــله .. chika .. النطق .. شيكـا .. المعنى .. النفق ..

    - الجمــله.. chotto .. النطق .. شوتو .. المعنى .. دقيقـه فقط ..

    - الجمــله.. chugakko .. النطق .. شوقاكو .. المعنى .. المدرسـه المتوسطـه ..

    - الجمــله .. chugoku .. النطق .. تشوقوكو .. المعنى .. الصيـن ..

    - الجمــله . chika-near .. النطق .. تشيكا نير .. النطق .. بالقرب - ينغـلق


    سنعود بعد قليل
     
  6. شوفوا فطور اطفال اليابان
    يووووووووووووووي يفتح النفس

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    يتببببببببببببع
     
  7. قطارات اليابان للمدارس

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    يتبع
     
  8. أقدم لكم النشيد الوطني الياباني


    تـــفــضــلـــوا

    كيمي غا يو وا
    تشي-يو ني
    ياتشي-يو ني
    سازاره إيشي نو
    أيواو تو ناريته
    كوكه نو موسو ماده

    لووووووووووووووووووول
    و معناها بالعربي




    ندعو لمجـدك
    أن يدوم ألف جيل
    ثمانية ألاف جيل
    حتى الحصى
    يصير صخرًا
    مغطى بالنجيل




    ملاحظه : كلمة " كيمي" باليابانية تعني مولاي ، إشارةً إلى امبراطور اليابان ..


    سجوووون اليابان

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    الواحد يبي يدخل السجن باي طريقه
     
  9. صور الاسكريم اليابان

    [​IMG]

    [​IMG]
     



  10. 合合合


    اشجار ساكورا

    [​IMG]


    أشجــار ساحرهـ بجمالها وروعتهــا

    [​IMG]

    والنوع المحبوب والمفضل من شجر الكرز لدى اليابانيين هو النوع المسمى سومي يوشينو
    (somei yoshino)


    [​IMG]

    [​IMG]



    والساكورا رمز معروف في جميع أنحاء اليابان، وهو مُصوَّر في العديد من بضائع المستهلك، كالكيمونو والقرطاسية والصحون الخ، وأزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي، وهناك عدة أغانٍ شعبية لها عنوان "ساكورا" أو تتحدث عن الساكورا، بالإضافة إلى عدد من أغاني البوب واغاني البوب هي فرقه يابانيه مشهوره


    [​IMG]


    وتفتح أزهار الكرز يبدأ في أوكيناوا في شهر فبراير – شباط ، ويصل إلى كيوتو وطوكيو في نهاية شهر مارس – آذار أو بداية شهر أبريل – نيسان
     
  11. اشهر الاكلات اليابانيه





    合合合


    سوشي Sushi


    [​IMG]


    قوالب صغيرة من الأرز المخلل مغطاة بقطع من السمك النيئ أو بعض الأكلات البحرية الأخرى والفجل الياباني الحار. بعض المكونات، مثل الروبيان، يكون مطبوخاُ، والبعض الآخر مثا الاسقمري (سمك) يكون مخللاً أو مدخناً. هذه وتلك المحتويات قد تكون أيضاً مغطاة بالطحلب البحري مع صلصة الصويا


    تيمبورا Tempura

    [​IMG]


    شرائح السمك أو المحار الطازج، يؤكل نيئاً ومغموساً في صلصة الصويا والفجل الياباني الحار

    ياكيتوري Yakitori

    [​IMG]


    دجاج مشوي وخضروات يكون على أسياخ صغيرة




    تيبّانياكي Teppanyak


    [​IMG]

    iلحم بقر ودجاج وأكلات بحرية وخضروات تطبخ جميعاً على المشواة وتقدم مع أنواع مختلفة من الصلصات

    أوناغي دونبوري Unagi donbui


    [​IMG]


    أرز فوقه حنكليس (سمك) مشوي

    كيتسونيه أودون Kitsune udon

    [​IMG]

    مكرونة دقيق القمح في حساء السمك مع صلصة الصويا الحارة وخثارة الفاصوليا المقلية
     
  12. اولا نتعرف ع مدينههاكوداتي ( 函館市) هي مدينة في اليابان ، تقع في جزيرة هوكايدو ، مساحتها الإجمالية 677.77 كلم². بلغ عدد سكانها 299,737 نسمة (2004).


    . من أهم صادراتها: المنتجات البحرية ومشتقاتها، الكبريت، الأرز والأخشاب.






    موقعها من الخريطة


    [​IMG]



    منظر ليلي لمدينة هاكوداتي (Hakodate
    [​IMG]





    شروق الشمس على المدينة [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  13. تقرير عن عاصمه طوكيو

    طوكيو (بالـيابانية: 東京 وتعني العاصمة الشرقية) هي أكبر مدينة في الـيابان، تقع على الجهة الشرقية لأكبر الجزر الأربعة للبر الياباني -"هونشو"-، وعلى الضفة الغربية لـ"خليج طوكيو" وبالقرب من مصب نهر "سوميدا". عاصمة اليابان منذ 1868 م، هي اليوم المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد.

    تحتل المنطقة الحضرية لمدينة طوكيو مساحة 600 كلم²؛ تتشكل من 23 حياً (باليابانية: 区= ku)، ويبلغ عدد السكان فيها 12 مليون نسمة. إذا أخذنا في الحسبان التكتلات الحضرية المجاورة، فإن طوكيو تشكل أكبر تجمع حضري في العالم، يمتد النسيج العمراني فيها بدون انقطاع ليشغل مساحة قدرها 10,000 كلم²، ويضم أكثر من 30 مليون نسمة، يشمل العديد من المدن الصغيرة المتاخمة وثلاث مدن كبيرة: "يوكوهاما"، "كاواساكي" و"تشيبا"، وتقع كلها شرقي "طوكيو".
    .:. الــعــصــور الــقــديــمــة .:. :

    تم استيطان المكان الذي تحتله المدينة الحالية منذ "فترة جومون"، ثم أصبح من ضمن الأراض الملكية (التابعة للإمبراطور) أثناء فترتي "نارا" و"هييآن". سقطت المنطقة أثناء العصور الوسطى في أيدي المحاربين القادمين من السهول الشرقية المجاورة، أسس هؤلاء حكومة عسكرية في جنوبي "خليج طوكيو": في المكان المسمى "كاماكورا"، كان ذلك في نهاية القرن الـ12 م، ومنذ ذلك العهد أخذت المدينة اسمها الأول "إيدو" ومعناه "ميناء الخليج" (خليج طوكيو اليوم).


    .:. فــتــرة الــتــحــولات .:. :

    أصبحت المدينة عاصمة الـيابان منذ بداية القرن الـ17 م، وعرفت عصرا مزدهرا أثناء "فترة إيدو"، بلغ عدد سكانها المليون نسمة في القرن التالي (الـ18 م). بعد سقوط نظام الشوغونية، وأثناء فترة التحولات (راجع: "إستعراش مييجي") اضمحل دور المدينة، لصالح "كيوتو" (العاصمة الإمبراطورية). إلا أن البلاط قرر أخيرا أن ينقل عاصمته إلى "إيدو"، وتم إعادة تسميتها إلى "طوكيو' (ومعناها العاصمة الشرقية).

    أخذت المدينة تتطور وأصبحت من كبرى المدن العالمية. أثناء بدايات "فترة مييجي" أخذت المدينة القديمة تتحول، فاحتضنت كبرى الشركات، وأولى الجامعات في البلاد كما عرفت أولى النشاطات الصناعات. تحول مظهر المدينة عام 1870 م، عندما أقيمت الإنارة العمومية (كانت تعمل بالغاز) في شوارعها، وتم تشييد المحطة المركزية، كانت القطارات تنطلق منها إلى مدينة "يوكوهاما" ومن ثمة إلى سائر أرجاء البلاد. بعد عشرية (10 سنوات) من الزمن بدأت خطوط الترام تغزو شوارع المدينة، كما شرع في تشييد مباني حكومية جديدة في حي "كاسوميغاسيكي" وأخرى لتحتضن مقرات الشركات الكبيرة في حي "مارونوأوشي"، أنجزت أغلب هذه المباني بالحجر ووفق المخططات الغربية، غيرت هذه التحويلات وجه مركز المدينة القديم، ثم أصبحت شوارعها تضاء بالإنارة الكهربائية.

    .:. الــفــتــرة الــحــديثــة .:. :

    مع حلول القرن الـ20 م، ازدادت "طوكيو" اتساعا: تكون حولها نسيج عمرني كثيف، واستغلت كل المساحات الشاغرة على امتداد الضفة الغربية لـ"خليج طوكيو"، ثم أخذت تبتلع أراض جديدة إلى الشمال والشرق. تعرضت المدينة للدمار مرات عدة: الحرائق والهزات الأرضية دمرت العديد من أحياءها، ثم أتى الزلزل الكبير لعام 1923 م على أكثر من نصف مباني المدينة. بعد عشريتين (20 سنة) تسببت حملات القصف الجوية أثناء الحرب العالمية الثانية في مقتل أزيد من 100.000 شخص وتدمير كامل النسيج العمرى على امتداد 100 كلم².

    تمت عملية إعادة البناء بوتيرة سريعة: محاور طرق جديدة رسمت حول المدينة؛ وضع برنامج خاص لتشييد مباني مدنية وحكومية وإدارية، وانتهي العمل به عام 1964 م مع إنطلاق دورة الألعاب الأولمبية (في "طوكيو").

    لا تكاد ورش الأعمال في "طوكيو" تهدء، فبسبب الهزات التي تتعرض لها والتي تلحق أضرارا جسيمة بمبانيها، لا تعمر أكثر المباني لأكثر من جيل واحد من الزمن. بدأت البيوت الخشبية القديمة، والتي كان يتم إعادة بناءها كل 20 سنة تقريبا، في التلاشي، تاركة مكانها لمباني حديثة، أنجزت لتحمل الزلازل القوية. أخذت مباني جديدة ذات طراز معماري عصري تأخذ مكانها في الأحياء الحديثة، تتحدى هذه المباني بعلوها الشاهق الأخطار الطبيعية والزلازل، و يعترض بعض سكان المدينة عليها لأنها تحجب عنهم رؤية "جبل فوجي" المقدس.



    قلب المدينه


    يقع القصر الإمبرطوري في المكان كانت تشغله مدينة "إيدو" القديمة، وتعتبر هذه المنطقة قلب المدينة التاريخي. تكثر فيها المساحات الخضراء ويرتفع مقر إقامة العائلة الإمبراطورية في وسطها، ويحضر على العامة زيارة المكان. إلى جهتي الجنوب والغرب يقع حي "كاسوميغاسيكي"، وتتجمع فيه أغلب الهيئات الحكومية الرسمية: البرلمان، مقر إقامة رئيس الوزراء، والوزراء والمحكمة العليا.

    إلى الشرق من القصر الامبراطوري يقع حي "مارونوأوتشي"، أحد أهم مراكز الأعمال في المدينة -والبلاد-، تتواجد فيه مقرات العديد من المؤسسات البنكية الكبرى. يليه إلى ناحية الشرق، حي "جينزا" الشهير، قديما كان هذا الحي مكانا لتجمع تجار الجملة القادمين من "أوساكا"، وأصبح اليوم مكان التسوق المفضل لأهالي المدينة، تنتشر فيه المحلات التجارية الكبرى، المطاعم، دور السينما والمسارح، ويتم منع مرور المركبات فيه يوم الأحد لتقتصر حركة السير في شوارعه على الراجلين فقط.

    بعد "جينزا" وإلى الشمال والشرق وعلى امتدا نهر "سوميدا"، تمتد أحياء المدينة القديمة (القصبة)، يقع فيها حي "أساكوسا" الشعبي، والذي يشتهر بشوارعه الضيقة والمتعرجة وتنتشر عبرها دكاكين الحرفيين، تنشط في هذا الحي تجارة المصنوعات لتقليدية، كما يقع فيه معبد "سينسو" (أو: "سينسو جي")، والذي كرس لشخصية "كاننون"، آلهة الرحمة في الديانة البوذية (حسب التقليد الياباني).


    أرجوا من الجميع ان يقرأ هذا التقرير لأنه سوف يفهم ويستفيد منها

    حتى إذا ذهب السوق او أي شخص يسأله عن اليابان يجاوب بسرعه ^.^
     
  14. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو روعه معلومات قيمه يسلموووووووو..
    على الموضوع المميز كتير
     
  15. اريقااااااااااااااتوووو مروورك نور موضوعي
     
  16. شكرآ خيتو على الموضوع الاكتر من رائع
     
  17. مشكورة حبيبتي ع الموضوع الاكثر من رائع
     
  18. ماشاء الله الله لايظرك من وين جبتي المعلومات
    تفوووووه ماشاءالله الله يعطيك العافيه
     
  19. مشكورة اختي على الموضوع الرائعة

    الله يعطيكي العافية

    تقبلى مروى
     
  20. وااااااااااااااااااو موضوعك مر حلو
    معلومات مر مفيد
    وشكرا على موضوع
     
حالة الموضوع:
مغلق