صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

الثعابين العملاقة

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة El Madridi, بتاريخ ‏29 يونيو 2009.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. الثعابين العملاقة


    أضخم ثعبان عرفه العالم هي الأناكوندا الخضراء Eunectes murenus التي تعيش في قارة أمريكا الجنوبية. تحمل الاناكوندا لقب أضخم ثعبان في العالم وأكبرها حجماً علي الإطلاق حيث وجد عالم جيولوجي عام 1944 أناكوندا في شرق كولومبيا يصل طولها إلي 37 قدم ونصف أي ما يعادل 11 متر و 25سم، وتبعاً لما صرح به الكولونيل Precy H. Fawcett ضابط سابق في الجيش البريطاني والذي قام بالعديد من الابحاث والمغامرات في بدايات القرن العشرين فإن هناك أفراد من الأناكوندا التي تسكن عمق الأدغال والمستنقعات أكبر من هذا الحجم.


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x450 وحجمها 70KB.
    [​IMG]

    ويقص الكولونيل قصة عن أناكوندا عملاقة قد هاجمت المركب التي كان يستقلها في Rio Nigro والتي كادت أن تغرقها لولا ان أصابها ببندقيته علي بعد 10 أقدام من الرأس. بعد ذلك حاول أن يقيس طولها. لم يكن متوفراً لديه آلة لقياس طول الأناكوندا ومن ثم خمن طولها ب 62 قدم (18*60 متر) و 12 بوصة محيط الجسم (30 سم) وقال "مثل هذه الأفراد العملاقة لا نجدها كثيراً ولكننا وجدنا آثاراً في المستنقعات تصل إلي 6 أقدام (180 سم) كعرض للثعبان مما يؤيد ما ذكره الهنود المستوطنين وجامعي المطاط من الشجر بأن الأناكوندا أحياناً تصل إلي أحجام لا تُصَدق مما تجعل الأناكوندا التي وجدتها قزمة بالنسبة لما رأوه. وقد أخبرتني لجنة الحدود البرازيلية بأنهم رأوا أناكوندا يتعدي طولها 80 قدم (24 متر).


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x545 وحجمها 75KB.
    [​IMG]

    تعيش الأناكوندا في المياة العزبة ومثلها مثل غيرها من الثعابين فهي آكلة للحوم. الأناكوندا مثل أبناء عمومتها من الأصلات تقتل الفريسة عن طريق العصر كوسيلة فعالة لخنقها حيث تلتف حول الفريسه وتستخدم عضلاتها القوية لتضيق الخناق حول الفريسة حتي تتوقف عن التنفس.

    [​IMG]

    وقد ذكرت الأبحاث التي شملت الأناكوندا أن لها أقوي ضمة حيوان علي سطح الأرض حيث تم قياس قوة ضمتها بأجهزة معينة وشبهها العلماء بوزن حافلة ركاب كبيرة (52 راكب) تجثم علي صدر إنسان.


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x492 وحجمها 72KB.
    [​IMG]

    تعيش الأناكوندا في الاجزاء الوسطي والإستوائية من قارة أمريكا الجنوبية وهو عضو من عائلة البوا ويتميز بلون أخضر داكن مع علامات سوداء مستديرة. أحياناً يُطلق عليها البوا المائية لأن نظراً لوزنها الكبير يساعد الماء علي تحميل وزنها وسرعة حركتها. تستطيع الأناكوندا أن تصل إلي أحجام وأوزان أكبر من الثعابين التي تتخذ من الأشجار بيوتاً لها. أحياناً تعتمد الأناكوندا علي القبض علي الفريسة بفكيها القويين وسحبها إلي الماء لتغرقها بدلاً من عصرها.


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x481 وحجمها 77KB.
    [​IMG]

    بالطبع يبتلع الثعبان فريسته كاملةً الرأس أولاً ثم الجزء الخلفي كيلا تمثل الطرفين الخلفيين مشكلة في البلع. بمجرد أن تصل الفريسة إلي معدة الثعبان يبدأ الهضم ولابد أن يكتمل هضم الفريسة قبل أن تتعفن في معدته والتي قد تجعله يلفظها وإذا لم يستطع لفظها للخارج قد يموت الثعبان من التسمم الغذائي. تتغذي الأناكوندا الكبيرة علي الظباء والخنازير وتمساح الكايمن وغيرهم من الثدييات إلي جانب الاسماك.


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x489 وحجمها 95KB.
    [​IMG]

    بالرغم من ضخامة الأناكوندا المذهلة إلا أن هناك أصلة أخري أكبر منها طولاً وهي الاصلة الشبكية حيث تم قتلها عام 1912 في جزيرة سيليبس بإندونيسيا Celebes حيث بلغ طولها 32 قدم و10 بوصات (9.85 متر) ولم يتم الإعتراف بالأناكوندا الكولومبية 37.5 قدم (11.25 متر) لأن الفريق الذي إصطادها ذهب لتناول الغذاء وعندما عاد لم تكن موجودة ويبدو انها لم تمت وزحفت ووجدت طريقها بعيداً قبل أن يتمكنوا من تصويرها أو سلخها.


    [​IMG]أضغط هنا لتكبير الصورة * مقاس الصورة الأصلي 700x545 وحجمها 91KB.
    [​IMG]

    في أواخر عام 2003 إنتشرت اخبار الاصلة الشبكية التي كسرت الأرقام القياسية لأكبر ثعبان في العالم مما أثار جدلاً واسعاً في جميع انحاء العالم والتي تم حجزها في حديقة حيوان صغيرة بإندونيسيا حيث ذُكر أن طولها بلغ 49 قدم (14.70 متر) ووزنها 985 باوند (437.7 كجم) وبهذا تكون اطول من أي ثعبان تم تسجيله ب 10 أقدام (3 متر) علي الأقل. ولكن للأسف كان هذا الكائن حملة دعائية أكثر منها حقيقة حيث ذهب مراسل من جريدة The Guardian البريطانية ليكون الأول لقياس الأصلة كسبق صحفي للجريدة فقط ليكتشف ان الأصلة لا يتعدي طولها 21 قدم (6.30 متر) ووزن يُقدر بـ 220 باوند (97.7 كجم)، هي تُعتبر أصلة كبيرة ولكن ليست هي التي كسرت الرقم القياسي.

    [​IMG][​IMG]

    [​IMG][​IMG]

    بالرغم من هذا فمازالت الأناكوندا اضخم من الأصلة الشبكية فهي أثقل وزناً وأعرض في محيط الجسم وقد يرجع ذلك لأن الأناكوندا بوا مائية ليست مضطرة إلي تسلق الأشجار مثلما تفعل الأصلات، لهذا رسمياً تعتبر الأناكوندا أضخم الثعابين حتي وإن كانت بعض الاصلات أطول منها.

    [​IMG][​IMG]

    وهنا يأتي السؤال: هل مثل هذه الثعابين الضخمة تهاجم وتأكل الإنسان؟؟؟

    لقد تم تسجيل بعض مثل هذه الحالات، ففي عام 1927 كانت هناك قصة حقيقية عن تاجر مجوهرات صيني يسمي Maung Chit Chine الذي إختبأ تحت شجرة اثناء هبوب عاصفة رعدية ولاحقاً وجد اصدقائه قبعته وحذائه فقط وعندما قامو بقتل أصلة ضخمة كانت قريبة من مكان الإختفاء وجدوا باقي أجزاء الرجل بداخلها وكانت الأصلة قد إبتلعته من القدم أولاً بعكس الطريقة المتفق عليها في عملية الإبتلاع. وفي عام 1972 إبتلعت اصلة بورمية طفل يبلغ من العمر 8 سنوات في بورما.

    [​IMG]

    من الغريب أن الأصلات لا تهاجم الإنسان في الغابات فقط بل في اطراف المدن أيضاً. تُربي الأصلات احياناً كحيوانات اليفة ولكن من الممكن ان تكون خطيرة وقاتلة عند التخلي عن الحذر ففي عام 1993 في ولاية كولورادو هوجم صبي 15 عام ويزن 42 كجم بواسطة الاصلة التي تمتلكها العائلة وكانت متوسطة الحجم وطولها 11 قدم (3.30 متر) وكانت قادرة علي قتله ولكنها لم تحاول ان تبتلعه.

    [​IMG]

    قال رسام الكارتون Gray Larson الذي كان يربي أصلة بورمية منذ أن كانت صغيرة إلي ان اصبحت ضخمة "أنا ادركت أنني كنت اعيش مع حيوان مفترس عملاق له مخ صغير لا يفكر" وذلك عندما حاولت الاصلة يوماً أن تهاجمه وتبلعه.

    وتذكر أن الثعابين العملاقة كما انها جميلة ومثيرة للإهتمام فهي ايضاً خطيرة وليس من الضروري أن تبقي في الغابة لتقتل، بإستطاعتها أن تقتل في كل مكان