.:|[ الاعـجـازات فـي القـرآن الكـريم والسـنة النـبـويـة .. ]|:.

الموضوع في 'صحراء الإسلام' بواسطة Barca10Angel, بتاريخ ‏11 فبراير 2008.

[ مشاركة هذه الصفحة ]



  1. بـسم الله الـرحمــن الـرحيـم ..

    الـسـلاام عـليـكم ورحمـةالله وبـركــاتـه ..

    كيـف الحـال والأحـواال .؟!.

    مـوضـوعـي هـو عـن اعجـاز الـلـه سبحانـه وتـعـالــى فـي الخـلق ..

    ومـهمـا استطـاع الانـسـان أن يبلـغ مـن العـلم .. يبـقـى جـاهـلا لا يعـلم مـا عنـد اللـه ..

    .:|[وَمَـا اُوتِيتُـمْ مِـنَ الـعِـلْمِ الَّا قَلِيـلاً .. ]|:.

    ومـهمـا اكتشـف مـن أسـرار الكـون .. يكـون مـوجـودا فـي القـرآن الكـريم .. ليعـرف النـاس أن هـذا الديـن هـو ديـن الحـق ..

    وأن هـذا الكتـاب هـو كتـاب اللـه .. وأضـع اليـوم بيـن يـديكـم بعـض الاعجـازات علنـا نتفـكـر فـي خـلق اللـه .. وأتمـنى أن افيدكـم ..

    بـسـم اللـه الـرحمـن الرحيـم نبـدأ .. ^^ ..

    .::|| الإعــجــاز الأووولـ ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[إنّ اللّـه لاَ يَستَحـِي أن يضـرِب مـثَلاً مـا بعـووضَـة فمَـا فـَوقَهـا... البـقرة . ]|:.

    أثبتـت الدراسـات الحـديثـة أنـه يـوجـد عـلى ظهـر البعـووضـه كـائـن مجهـري ( أي لا يـرى الا بالمجـهر) ..

    هـذه الدراسـات الحـديثـة فـي عـاام 2005 مـ .. بينمـا كـلام اللـه عـز وجـل نـزل قبـل 1400 سنـه ..

    فسبحـان اللـه ..


    ..::|| الإعــجــاز الــثــاانــي ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[المصبـاحٌ فِـي زٌجـاجَـة .. الآيـه ..]|:.

    اديـسـون مختـرع الكهـربااء ( الانـاارة) .. كـان كـلمـا يخـترع المصبـااح ينطفـئ !! ..

    فـاحتـار .. أشـار عليـه بعض اصـدقـائـه .. الذيـن قـد قـرؤا القـرآن الكـريـم ..بـأن يغـلف المصبـاح

    بـزجـااجـة .. ففـعل .. ونجـح اخـترااعـه !! .. فسبحـان اللـه ..

    ..::|| الإعــجــااز الــثــالــث ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ اقتـَربتِ السّاعـةٌ وانشقّ القمَـر ]|:.

    أكـدت مصـادر غـربيـة .. زارت سطـح القمـر .. انـه يـوجـد عـلى سطـح القمـر اثـار كـأنمـا هـي آثـاار شـق..!!..

    وهـذا مصـدااق لقـول اللـه تعـاالـى المـذكـوور اعـلااه .. حينمـا طلـب كفـار قـريـش مـن النـبي

    محـمد صـلى اللـه عليـه وسـلم .. أن يـريـهم معجـزة (وهـي انشـقاق القمـر)..

    فـأراهـم ايـااهـا اللـه سبحـاانه ..

    فسبحـان اللـه (( وأنـا قـااعـدة اكتـب سبحـان اللـه المسجـل جنبـي قـااعـد يقـوول سبحـان اللـه .. سبحـان اللـه )) .ههههه.

    ..::|| الإعــجــاز الـرابــع ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[غُلِبَت الرُّومُ فِـي أدنَـى الأَرضِ وهُم مِن بَعـدِ غَلَبِـهِمْ سَيُغْلَبُون ... ]|:. سـورة الروم ..

    تـم المسح الجـيولوجـي للكـوكب " الأرض "واكتشـف العلمـاء أن أخفض منطـقة فـي الـعالم عـن سطـح الأرض

    هـي منطقـة البـحـر المـتوسـط.. اذ تنخفض بمـا يعـادل تقـريبـاً 380 مـ .. عـن سـطح البـحر ..

    وكـانت الروم وقـت ما هـزمـت في هـذه المنـطقـة " أي وقـت نـزول الآيـة " ..

    والاعجـاز هنـا فـي كلمـة " أدنـى " .. فسبحـان اللـه ..

    ..::|| الاعــجــااز الخــامــس ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ فَمَـنْ يُـرِدِ الله أنْ يَهْـدِيْـهِ يَشْـرَحْ صَـدْرَهُ لِلإِسْلام وَ مَـن يُردْ أنْ يُّضِلَّه يَجْـعَـل صَـدْرهُ ضَيِّقـاً

    حَـرَجـَاً كَـأَنَّمَـا يصَّعـد فِـي السَّمـاء
    ... ]|:. الأنعـام ..

    فـي هـذه الآيـة ذكـرت ظـاهـرة غـريبـة !! وهـي انـه عنـد بـدايـة غـزو الانسـان للفـضـاء ..

    عنـدمـا كـان يصعـد .. كـان يصيـبه ضيـق فـي الصـدر .. بسـبب قـلة الهـواء ..

    وقـد ذكـرت هـذه الظـاهـرة فـي القـرآن الكـريـم .. فسبـحـان اللـه ..


    .:|:.

    معـلـومـة ^^ ..

    سـورة الكـهـف تقـع فـي نصـف الـقـرآن .. وبهـا أيضـاً كـلمـة " وليتلـطف " وهـذه الكـلمـة تقـع فـي نصـف الـقـرآن .. مـن حيـث عـدد الكـلمـات ..

    .:|:.

    .:" لـي عـودة ":.
     

  2. الســلاام عليــكم :) ..

    عـدنـا ..

    .:|:.

    .:|[ سنريـهم آيـاتنـا فـي الآفـاق وفـي أنفسهـم حتـى يتبيـن لهـم أنـه الحـق ..]|:.فصـلت ..

    .:|:.

    ..::|| الاعــجــااز الــســادس ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ لَأَخَذْنَا مِنْـهُ بِالْيَمـيْن :|: ثَـمَّ لَقَـطَعْـنَـا عَـنْـهُ الوَتِيـن ]|:. " الحـاقـة 46 " ..

    الاعـجـاز هنـا أن اللـه بيـن أن الوتيـن " وهـو شـريـاان يـوجـد باليـد " هـو عـصـب الحيـاة ، وهـو يـوجـد باليـد ..

    واذا قـطـع مـاات الانـسـان .. وفـي والآيـة هنـا يـتكـلم اللـه تعـالـى عـن الـرسـول صـلى الله عليــه وسـلم وأنـه لـو قـال كـلامـا لـم ينـزلـه اللـه

    فـإن الله قـادر عـلى اماتتـه ولا أحـد سيمنعـه تعـالـى مـن ذلـك .. فسبحـان اللـه !!.

    .:|:.

    ..::|| الاعــجــااز الســـابــع ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ وَالجِبَـالَ أوْتَـادَا .. ]|:. الـنـبأ ..

    كـما هـو متعـارف فـإن الوتـد إذا دق فـي الأرض ، يكـون ربعـة فـي الخـارج وثـلاثـة أربـاعـه فـي الخـارج ..

    وفـي هـذه الآيـة شبـه اللـه الجبـال بالأوتـاد !! ..

    وقـد اكتشـف العلمـاء أن مـا نـرااه مـن الجبـال هـو جـزؤهـا الظـاهـر فقـط !! ..

    بينمـا البـاقـي " وهتو بمقـدار ثـلااثـة أربـاع الجبـل " لا نـرااه .

    لأنـه بـداخـل القشـرة الأرضيـة . ولـذلك شبـه اللـه الجبـال بالأوتـاد .. فسبحـاان اللـه ..

    .:|:.

    ..::|| الاعــجــااز الــثــامــن ||::..

    قـال تـعــالـى ::

    .:|[كَمَـَثـلِ العَنْـكَبُـوتِ اِتَّخَـذَّتْ بَيْـتَـا .. الآيـة ]|:. العنكـبـوت41 ..

    مـن الاعجـازات المذكـورة فـي القـرآن هـذه الآيـة .. حيـث أن اللـه حينمـا قـال " اتخـذت " لـم يقـلهـا سبحـانه عبثـاا ..

    فقـد اكتشـف العـلمـاء أن أنثـى العنكـبـوت هـي الـتي تبنـي البيـت "الشبكـة" وأن الذكـر لا يبنـي الشبـاك للبيـوت ابـداَ..

    ولـذلك قـال اللـه تعـالـى " اتخـذت " ولـم يقـل (اتخـذ) .. فسبحـان اللـه ..

    .:|:.

    ..::|| الاعــجــااز الــتــاســع ||::..

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ وَأَنْـزَلْنَـا الحَدِيْـد فِيـهِ بَـأْسٌ... ]|:. الحـديد25 ..

    قـد تبـدو الآيـة هـذه عـاديـة لمـن يقـرأهـا فـي القـرآن . أو يمـر عليهـا مـروور الكـراام ..

    لكـن أنـا سـأقـوول لكـم !!

    اكتشـف العـلمـااء أن الحـديـد يتـركـب مـن مـوااد غـريبـة .. لـم يجـدوهـا عـلى سطـح الارض ..

    وكـأن الحـديد منـزل مـن الفضـاء .. وهـذا مصـادق لمـا وجـد فـي الآيـة " وأنـزلنـا".. اكتشفـوا ذلـك وفـرحـوا باكتشـافهـم ..

    ولـم يعـلـموا أن اللـه تعـالى قـال هـذا الكـلام لنبيـه مـن قبـل1427سنـة .. فسبحـان اللـه ..

    .:|:.

    ..::|| الاعــجــااز الــعــاشــر ||::..

    قـال تعـالى ::

    .:|[يَخْـلُقُكُـمْ فِـيْ بُـطُـوْنِ أُمَّـهَـاتِكُـمْ خَـلْقًـا مِـنْ بَـعْدِ خَـلْقٍ فِـي ظُلُـمَاتٍ ثَـلَاثْ..الآيـة ]|:. الزمـر ..

    الاعجـاز هنـا قـديم .. لكـن أحببت أن اذكـره .. اكتشـف العـلماء قبـل عـدة سنيـن أن الجنيـن عنـدمـا يكـون فـي بطـن أمـه يكـون فعـلا فـي ظلمـات ثـلاث ..

    والظلمـات تعنـي الظـلام .. فالظـلام الأول هـو ظـلام عينـه فـي الرحـم ثـم الجـسم ثـم الخـارج ..

    -->> سـأتأكـد مـن المـعلـومة واصححـهـا لكـم ان كـانـت خـاطئـة ^^ !!

    فسبـحـان اللـه ..

    انتظـرونـي .. لـي عـودة : ) ..

    وأتـمنـى أن أي عـضـو\ة يكـون لديـهـ\ـا اضـافـة .. فليـ\تضعـها حتـى تعـم الفـائـدة ^^

    وسـامحـونـي عـلى أي تقصـير أو أي تـأخيـر ::ashamed:: ..

    .:|:.
     

  3. هـلاا السـلاام عليـكم ..

    الاعـجـاز فـي السنـة النـبـويـة ::

    ||::.. الاعــجــاز الأووول ..::||

    .:|[ نهـى رسـوول اللـه صـلى الله عليـه وسـلم عـن النـمـص(أي نتـف شعـر الحاجبيـن)

    وجـعلهـا فـي عـداد الملعـونـات " أي المطرودات مـن رحمـة الله " والعيـاذ باللـه .. ]|:.

    لمـاذا نهـى المصطفـى عـن نمـص شعـر الحـاجبيـن ؟!! مـع مـا فيـه مـن جمـال للمـرأة كمـا

    يـزعمـوون !! لكـن النهـي هنـا لأجـل الانـسـان وهـو بسبـب أن شعيـراات الحـاجب متـصـلة بـاعصـاب متصـلة بالـدمااغ !!

    فمـتى مـا ان تـم نتفهـا .. ربمـا يحـدث شيء للدمـااغ .. كسكتـة دمـاغيـة أو مـا شـابـه .. كمـا

    حـصـل مـع احـدى الفتيـاات التـي مـااتت مـع اول شـعـرة نمصـتها مـن حاجـبها

    والعيـاذ باللـه مـن سـوء الخـاتمـة !! ..

    :.|.:

    ||::.. الاعــجــاز الـثــانــي ..::||

    .:|[ نهـى رسـوول اللـه صـلى اللـه عليـه وسـلم الـرجـال عـن لـبس الذهـب !! ]|:.

    لمـاذا نهـى حبيبنـا المصطفـى الـرجـال عـن لـبس الذهـب ؟!

    كمـا يقـال " اذا عـرف السـبب . بطـل العجـب " ..

    سـبب النهـي هنـا أن الذهـب عنـدمـا يُلـبـس .. ومـع الـوقـت ، تتـحـلل بعـض جـزيئـاتـه وتـدخـل فـي مـسـامات جـلد الانسـاان ..

    وتسبـب لــه مـرض " الزهـايمـر " عـافـاكم اللـه ..

    قـد تقـولون لـي :: ولمـاذا لا يحصـل ذلـك للـنـسـاء ؟!!

    أقـوول لكـم :: أنـه ولـو تحـلل فـإنـه ينـزل مـع الحيـض !! ..

    سبحــاان اللـه لـم يضـع أو يحـرم أو يحـلل شيئـاً الا لحكمـة .. فسبحـان اللـه ..

    :.|.:

    ||::.. الاعــجــاز الــثــالــث ..::||

    .:|[ نهـى رسـول اللـه صـلى اللـه عليـه وسـلـم عـن الاكـل والشـرب واقفـا !! ]|:.

    لـمـاذا نهـانـا رسـوول اللـه عليـه الصـلاة والسـلام عـن الاكـل والشـرب ونحـن واقفيـن ؟!!

    أنـا سـأخبـركم السـبب :: اكتـشـف العـلمـاء أن مـن أهـم الأسبـاب المـؤديـة لقـرحـة المعـدة هـي الاكـل والشـرب فـي حـالـة الوقـووف !!

    حيـث انـه عنـدمـا يشـرب الإنـسـان المـااء مثـلا فـي حـالـة الوقـوف يسـقط مبـاشـرة عـلى المعـدة ( لأن اعضـاء الجـهـاز الهضـمي العـليـا "المـرئ والبلـعـوم" تكـون مستـقيمـة عنـد

    الوقـوف فيمـر الطـعـام والشـراب

    بـسـرعـة ويسـقـط عـلى المعـدة بقـوة تجرح جـدار المعـدة ) فيـؤدي ذلـك الـى حـدوث قـرحـة فـي المعـدة .. لـذلـك نهـى النـبي عـن الشـرب والأكـل واقفـا .. فسبحـان اللـه ..

    :.|.:

    ||::.. الاعــجــاز الــرابــع ..::||

    .:|[ نـهـى النـبـي محمـد صـلـى اللـه عليــه وسـلم عـن أكـل كـل ذي نـاب مـن السبـاع وعـن كـل ذي مخـلب مـن الطيـوور ]|:.

    * كـل ذي نــااب :: الحيـوانات المفـترسـة التـي لهـا أنـيـاب ..
    * كـل ذي مخلب :: الطـيـور المفـترسـة التـي لهـا مخـالـب ..

    لمـاذا نهـى النـبي عـن اكـلهـا ؟! ..

    لـو أكـل الانـسـان "ذئبـاَ" مثـلا .. فـإن صـفـات الذئـب هـي ::( العـدوانـيـة والشـراسـة ) .. هـذه الصـفات ستـنـتـقـل للشخـص الـذي يـأكـل الذئـب !!

    وذلـك ينطبـق عـلى كـل الحيـوانات المفتـرسـة .. لأن مـن يـأكـل لحـم الحيـوانات أو الطيـور المفـترسـة ، تنتـقـل صفـاتهـم العـدوانيـة الشـرسـة لـه !! ..

    ومـن هنـا نعي سـبـب تحـريـم اللـه عـلى الإنـسـان أكـل هـذه الحيـوانات ..(يستثـنـى مـن الحيوانات المـحـرمـة الضبـع) ..

    وأكبـر مثـال أن مـن يـأكـل الخنزيـر تنـعـدم عنـده الغيـرة .. لأن الخنـزيـر ليس لديـه غيـرة عـلى محـارمـه ..

    فسبحـان اللـه .. الـذي يـريـد ان يكـون الانـسـان المسـلم فـي أحسـن حـالـته وأفـضـل أخـلااقـه ..

    :.|.:

    لـي عـودة بـإذن الـله ..
     
  4. قـرأت قبـل قليـل واحـد مـن الاعجـازات المـوجـودة فـي القـرآن المـذكـوورة فـي إحـدى المجـلاات ..

    وهـا هـو ::

    قـال تعـالـى ::

    .:|[ قَـالَـتْ نَمْـلَةٌ يَـا أيُّهَا النَّمْلُ ادخُـلُوا مَـسَاكِنَـكُم لا يُِحَطِّمَنَّـكُمْ سُلَيْمَـانُ وَ جُـنُودُهُ وَ هُم لَا يَـشْعُـرُون .. ]|:. النمـل 18 ..

    هـذه الآيـة عنـدمـا قـرأهـا عـلـمـاء الغـرب اصـابهـم السـرور !!

    هـل تعـلمـون لمـاذا ؟! لأنـهم قـالـوا ان هـذه الآيـة خـاطئـة !! - حسبـي اللـه عليهم - فكـيف

    يقـال عـن النمـل انـه يتحـطم (يحطمنكم) والنمـل كـائـن صغيـر لا يتحـطتم مـن صغـره ..

    ولـكـن أظـهـر اللـه الحـق .. حيـث أثبـت عـالـم استـرالـي أن النـمـل يتـكـون مـن الزجـاج بنسبـة 30% !!

    ولهـذا فهـو يتحـطـم ( لأن الـزجـاج يتحطـم ) وعنـدمـا قرأ العـالم هـذه الآيـة فـي القـرأن ورأى أنـها الحـق أسـلم .. بـارك اللـه فيـه .

    سبحــان اللــه ..

    .:|:.

    قـال صـلى اللـه عليـه وسـلم :: " لا تقـوم السـاعـة حتـى تعـود الجـزيـرة العـربيـة مـروجـاً وأنهـاراً كمـا كانـت " ..

    الشـرح :: لا يـأتـي يـوم القيـامة قبـل أن تعـود شبـه الجـزيـرة العـربيـة مـروجـا خضـراء وأنهـار جـاريـة " كمــــا كـــانــــت "

    لاحـظـوا أن نبينـا عليـه الصـلاة والسـلام قـال كمـا كانـت ! وهـذا يـدل عـلـى شـئ واحـد .. ألا وهـو أن الجـزيـرة العـربيـة فـي السـابق

    كـانت عبـارة عـن مسـاحـات شـاسعـة مـن المـرووج الخضـراء بالإضـافـة إلـى الأنهـار الجـاريـة ..

    وهـناك دلائـل تشيـر إلـى ان الأوديـة في شبـه الجـزيـرة كـانـت أنهـارا عظيمـة فـي السـابـق ومنهـا ::

    * طـول هـذه الأوديـة وعـرضهـا الشـديـد كمـا هـو الحـال مـع الأنـهـار الكـبيـرة ..

    * امتـلاء بطـونهـا بالحـصـى المنحـوتـة الجـوانـب بسـبب حمـلهـا بـواسطـة المـاء لمسـافـات طـويـلة واحتكـاكـها ببعـضـها ..

    وهـذه كـلهـا تـدل أن شبـه الجـزيـرة سـابقـا كـان بهـا أنهـار وهـذا مصـادق لقـول المصطفـى صـلوات ربـي عليـه .. فسبحـان اللـه

    .:|:.

    أتمنـى أن تفيـدكـم .. ولـي عـودة أخـرى بإذن اللــه ^^ ..
     
  5. ||:: .. موج من فوقه موج .. ::||

    هذه حقيقة تم الوصول اليها بعد إقامة مئات من المحطات البحرية .. والتقاط الصور بالأقمار

    الصناعة .. والذي قال هذا الكلام هو البروفيسور شرايدر .. وهو من أكبر علماء البحار بألمانيا

    الغربية .. كان يقول : إذا تقدم العلم فلا بد أن يتراجع الدين .. لكنه عندما سمع معاني آيات القرآن

    بهت وقال : إن هذا لا يمكن أن يكون كلام بشر .. ويأتي البروفيسور دورجاروا أستاذ علم جيولوجيا

    البحار ليعطينا ما وصل إليه العلم في قوله تعالى : ( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ ي

    َغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن

    لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )سورة النور : 40 ..

    فيقول لقد كان الإنسان في الماضي لا يستطيع أن يغوص بدون استخدام الآلات أكثر من عشرين

    مترا .. ولكننا نغوص الآن في أعماق البحار بواسطة المعدات الحديثة فنجد ظلاما شديدا على عمق

    مائتي متر .. الآية الكريمة تقول :( بَحْرٍ لُّجِّيٍّ ) كما .. أعطتنا اكتشافات

    أعماق البحار صورة لمعنى قوله تعالى : ( ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ )

    فالمعروف أن ألوان الطيف سبعة ...منها الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والبرتقالي إلى آخرة .. فإذا

    غصنا في أعماق البحر تختفي هذه الألوان واحدا بعد الآخر .. واختفاء كل لون يعطي ظلمة ..

    فالأحمر يختفي أولا ثم البرتقالي ثم الأصفر .. وآخر الألوان اختفاء هو اللون الأزرق على عمق

    مائتي متر .. كل لون يختفي يعطي جزءا من الظلمة حتى تصل إلى الظلمة الكاملة .. أما قوله

    تعالى : ( مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ ) فقد ثبت علميا أن هناك فاصلا بين الجزء

    العميق من البحر والجزء العلوي .. وأن هذا الفاصل ملئ بالأمواج فكأن هناك أمواجا على حافة الجزء

    العميق المظلم من البحر وهذه لا نراها وهناك أمواج على سطح البحر وهذه نراها .. فكأنها موج من

    فوقه موج .. وهذه حقيقة علمية مؤكدة ولذلك قال البروفيسور دورجاروا عن هذه الآيات القرآنية : إن

    هذا لا يمكن أن يكون علما بشريا

    -------------------------------------------------------------------------
    المصدر " الأدلة المادية على وجود الله " لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي
     
  6. ||::.. ضيـــآء الشمـس ونـــور القمـــر ..::||

    لقد فرق العزيز الحكيم في الآية الكريمة ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا )
    بين أشعة الشمس والقمر , فسمى الأولى ضياء والثانية نورا . وإذا نحن فكرنا في أستشارة قاموس عصري لما وجدنا جوابا شافيا للفرق بين الضوء الذي هو أصل الضياء والنور , ولوجدنا أن تعريف الضوء هو النور الذي تدرك به حاسة البصر المواد . وإذا بحثنا عن معنى النور لوجدنا أن النور أصله من نار ينور نورا أي أضاء . فأكثر القواميس لا تفرق بين الضوء والنور بل تعتبرهما مرادفين لمعنى واحد . ولكن الخالق سبحانه وتعالى فرق بينهما فهل يوجد سبب علمي لذلك ؟ دعنا نستعرض بعض الآيات الأخرى التي تذكر أشعة الشمس والقمر . فمثلا في الأيتين التاليتين
    ( وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ) ( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا )
    نجد أن الله سبحانه وتعالى شبه الشمس مرة بالسراج وأخرى بالسراج الوهاج والسراج هو المصباح الذي يضيء إما بالزيت أو بالكهرباء . أما أشعة القمر فقد أعاد الخالق تسميتها بالنور وإذا نحن تذكرنا في هذا الصدد معلوماتنا في الفيزياء المدرسية لوجدنا أن مصادر الضوء تقسم عادة إلى نوعين : مصادر مباشرة كالشمس والنجوم والمصباح والشمعة وغيرها , ومصادر غير مباشرة كالقمر والكواكب . والأخيرة هي الأجسام التي تستمد نورها من مصدر آخر مثل الشمس ثم تعكسه علينا . أما الشمس والمصباح فهما يشتركان في خاصية واحدة وهي أنهما يعتبران مصدرا مباشرا للضوء ولذلك شبه الخالق الشمس بالمصباح الوهاج ولم يشبه القمر في أي من الآيات بمصباح . كذلك سمى ما تصدره الشمس من أشعة ضوءا أما القمر فلا يشترك معهما في هذه الصفة فالقمر مصدر غير مباشر للضوء فهو يعكس ضوء الشمس إلينا فنراه ونرى أشعته التى سماها العليم الحكيم نورا . ومن العجيب حقا أننا لم نستوعب هذه الدقة الإلهية في التفرقة بين ضوء الشمس ونور القمر , فكان المفروض أن نفرق بين الضوء والنور ونسمى الآشعة التي تأتي من مصدر ضوئي مباشر بالضوء وتلك التي تأتي من مصدر ضوئي غير مباشر بالنور ولكنا خلطنا لغويا بين الضوء والنور , واقتصرنا في العلوم على استخدام كلمة الضوء ونسينا مرادفها وهو النور والسبب واضح ففي الإنجليزية والفرنسية بل والألمانية - وهي اللغات التي جاءت عن طريقها العلوم الحديثة - لايوجد إلا مرادف واحد لهذا المعنى وهو بالترتيب ( Light-Lumiere-Licht ) ولم يخطر ببالنا أو ببال المترجمين أن اللغة العربية أغـنى منهم وأدق فـفيها مرادفين لهذه الكلمة يجب أن نفرق بينهما تبعا لنوعية مصدر الضوء سواءً أكان مباشراً أو غير مباشر .
    المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د. يحيى المحجري
    فيلما سينمائيا أعدته شركة أمريكية عن الجهود الأمريكية لغزو القمر - وعنوان هذا الفيلم " خطوة عملاقة لاكتشاف جيولوجيا القمر " ومن أول الفيلم إلى آخره يعرض كيف تمكن العلماء الأمريكان من أن يكتشفوا أن القمر كان مشتعلا من قبل , وأنه كان كتلة مشتعلة ثم بردت , وكيف دللوا على ذلك بأن أرسلوا أجهزة إلى القمر لقياس الموجات واحدثوا موجات صوتية وتحركت الموجات في باطن القمر , وأن قلبه مازال مشتعلا حتى الآن وأخذوا عينات الصخور من باطنه ومن المرتفعات ومن الجبال والوديان التي بالقمر , وحللوا ودرسوا فوصلوا إلى نتيجة أن القمر كان يوما ما مشتعلا وأنه انطفأ فـقلت في نفسي أحسن ما يكون عـنوان لهذا قول الله سبحانه وتعالى أو هو تفسير قول الله
    ( وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة ) الإسراء : 13
    قال علماء المسلمين منهم ابن عباس وغيره : آية الليل القمر وآية النهار الشمس أما ( فمحونا آية الليل )
    فقال لقد كان القمر يضيء ثم محي ضوءه ( فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة ) لذا يقول الله جل وعلا ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا )
    لو كان هذا القرآن من عند محمد .. من عند بشر لقال وجعل فيها : سراجين . سراج بالنهار وسراج بالليل . سراج حار وسراج بارد , ومن يكذبه ؟ ولكنه من عند العليم الحكيم قال : وجعل فيها سراجا . أي الشمس وقمرا منيرا وذكر إنارة القمر بعد ذكر السراج يدل على أن القمر يستنير بنور السراج . فسبحان الله العظيم
    المصدر " العلم طريق الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني
     
  7. بسم الله الرحمـ.ـن الرحيييـ.ـم

    :

    [ التطااول فـي البنييـ.ـاان ]

    ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل بعض من علائم قرب قيام الساعة أجارنا وإياكم من فزعها ومن فزع يوم القيامة : عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلوني فهابوه أن يسألوه. فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله! ما الإسلام؟ قال "لا تشرك بالله شيئا. وتقيم الصلاة. وتؤتى الزكاة. وتصوم رمضان" قال: صدقت. قال: يا رسول الله ! ما الإيمان؟ قال "أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث، وتؤمن بالقدر كله" قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما لإحسان؟ قال "أن تخشى الله كأنك تراه. فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك" قال صدقت. قال : يا رسول الله! متى تقوم الساعة؟ قال" ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأحدثك عن أشراطها. إذا رأيت المرأة تلد ربتها فذاك من أشراطها
    وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها. وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله. ثم قرأ:
    {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم}

    والإعجـااز هنـا ..

    إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن رعاة الشاة والإبل سوف يتطاولون في البنيان ويتباهون بها حتى يبني كل منهم بنياناً يكون أعلى من سابقه وهذا معروف في دول الخليج وتظهر المباني الشاهقة واضحة في دول الخليج فسبحان الله تعالى من أخبر محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا قبل أكثر من 1400سنة إنه الله تعالى رب العالمين.
    كمـا هو في هذه الصــورة ..


    [​IMG]


    :

    [ ألبــااان الإبـــل وفوائدهـا ]

    وفي أحدث دراسة نشرتها مجلة العلوم الأمريكية في عددها الصادر في أغسطس عام 2005م وجد أن عائلة الجمال وخصوصا الجمال العربية ذات السنام الواحد تتميز عن غيرها من بقية الثدييات في أنها تملك في دمائها وأنسجتها أجســـاما مضادة صغيرة تتركب من سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية وشكلها على صورة حرف Vوسماها العلماء الأجسام المضادة الناقصة أو النانوية Nano Antibodiesأو اختصارا Nanobodiesولا توجد هذه الأجسام المضادة إلا في الإبل العربية ، زيادة على وجود الأجسام المضادة الأخرى الموجودة في الإنسان وبقية الحيوانات الثديية فيها أيضا، والتي على شكل حرف Y، وأن حجم هذه الأجسام المضادة هو عشر حجم المضادات العادية وأكثر رشاقة من الناحية الكيميائية وقادرة على أن تلتحم بأهدافها وتدمرها بنفس قدرة الأضداد العادية، وتمر بسهولة عبر الأغشية الخلوية وتصل لكل خلايا الجسم. وتمتاز هذه الأجسام النانوية بأنها أكثر ثباتا في مقاومة درجة الحرارة ولتغير الأس الأيدروجيني تغيرا متطرفاً، وتحتفظ بفاعليتها اثناء مرورها بالمعدة والأمعاء بعكس الأجسام المضادة العادية التي تتلف بالتغيرات الحرارية وبإنزيمات الجهاز الهضمي. مما يعزز من آفاق ظهور حبات دواء تحتوي أجساما نانوية لعلاج مرض الأمعاء الالتهابي وسرطان القولون والروماتويد وربما مرضى الزهايمر أيضاً

    والإعجــاز هنـاا ..

    روى البخاري عن أنس ــ رضي الله عنه ــ أن رهطاً من عُرينة قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا:

    (إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا وارتهشت أعضاؤنا فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعي الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت بطونهم وألوانهم ....)الحديث.

    يتضح من هذا الحديث أن في ألبان الإبل وأبوالها شفاء من بعض الأمراض.

    وعظم البطون أي كبر حجمها إما أن يكون من مرض التهاب القولون حيث ينتفخ من تجمع الغازات به، أو من حدوث تجمع مائي تحت الغشاء البريتوني في تجويف البطن وهو ما يعرف بالاستسقاء وفي كلا المرضين يستفيد المرضى بتناول لبن الإبل وأبوالها حيث تفرز هذه الأجسام المضادة الصغيرة في اللبن والبول وهذا يمكن أن يكون هو السر في شفاء أو تحسن كثير من مرضى التهاب الكبد الوبائي Bو Cوبعض حالات التهاب القولون المزمن وبعض حالات الإصابة بمرض السرطان المبكر خصوصا إصابات الجهاز الهضمي.

    هذا هو لبن الإبل الذي أخرجه المولى جل شأنه بقدرته العظيمة من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين غني بهذه المركبات البروتينية الشافية بإذن الله.

    مما يجعلنا نتلو قول ربنا بإجلال لافتا انتباهنا إلى كيفية خلق هذا الحيوان من دون سائر المخلوقات المسخرة لنا في قوله تعالى: {أَفَلا يَنظُرُونَ إلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَت}

    أتمنى أستفدتــووا
     
  8. { أخفض منطقة في العالم }

    آية نزلت كانت سببا في إسلام بعض المشركين في شأن الروم والفرس . حدثت معركة بين الروم والفرس فانتصر الفرس على الروم وكان الفرس عباد النار والروم أهل كتاب ففرح المشركون لأنهم أهل أوثان بانتصار أهل الأوثان على أهل الكتاب من النصارى وحزن المسلمون .. فأنزل الله قرآنا يواسى به المؤمنين ويرد فرحة الكافرين قال تعالى : ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ ) الروم - 1-4 أي في أقل من عشر سنوات . فلما جاء هذا الخبر : قال تعالى : ( لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ )الروم 4- 5 نعم يعلمون ظاهرا كما يعلم كروستوفر حكمة لبس الحذاء لكنه لا يدري الحكمة من خلقه هو ؟ فلما نزلت هذه الآيات : (وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّه ) ثم يعقب بعذ ذلك ( وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَه ) تحدي .. يعني الروم هذه التي انهزمت ستنتصر في أقل من عشر سنين ( وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُون ) هذه واحدة وثانية سيأتي هذا النصر وسيفرح المؤمنون وبعده .. ( وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَه ) ما كان سيكون ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) يعني يستثير في الكفار كل حمية , كل مقاومة .. فجاء واحد من الكفار لما سمع هذا .. إلى أبي بكر وقال انظر ما يقول محمد ... قال : ما يقول ؟ قال : يقول : إن الروم تهزم الفرس قال : صدق .. يا أبا بكر ! - بلغ الغيب في أشده .. ثم كسب أبو بكر في النهاية فما مرت سبع سنوات حتى تحقق وعد الله - جل وعلا - وانتصر الروم على الفرس وفرح المسلمون وكان ذلك في عام الحديبية ... ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ ) كانت معجزة للأولين في هذا الأمر الغيبي الذي رأوه بعد سبع سنين من إخبار القرآن به . فقال بعض الكفار الذين أسلموا : محمد عاقل وما هو مجنون , لقد جعل دينه كله ومستقبله كله والإسلام كله مرهون بانتصار دولة مهزومة إنه حدد زمنا قريبا يكون في حياته فلو أنه مرت عشر سنوات ولم تنتصر الروم راح الإسلام وراح القرآن وراح محمد !! لكن يراهن محمد هذا الرهان لكن يحدد محمد والذي راهن أبوبكر الصديق رضي الله عنه محمد اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله يقول , ويرمي بثقله كله , ويحدد هذا التحديد ويجزم هذا الجزم ولا تمر سبع سنوات إلا وقد تحقق لا يمكن أن يكون هذا من عند بشر ! هذا صنع الذي يحكم البشر فأسلموا ودخلوا في الإسلام !
    قال الزنداني التقيت مع واحد من أساتذة علوم الجيولوجيا في أمريكا اسمه البروفيسور - بالما - وهو من كبار علماء الجيولوجيا في أمريكا جاء في زيارة وجاء ومعه نموذج للكرة الأرضية بها تفاصيل الارتفاعات والانخفاضات وأعماق البحار وكم طول الارتفاع وكم عمقه كله مبين في التضاريس بالمتر محسوب ... فلما جلس قلت له : عندنا عبارة في القرآن .. آية في القرآن تقول بأن منطقة بيت المقدس حيث دارت المعركة هي أخفض منطقة في العالم .. في آدنى الأرض .. لأن لفظ أدنى لفظ مشتق يأتي بمعنى أقرب أقول : أدنى إلى من الأخ .. أدنى بمعنى أقرب فأدنى تأتي بمعنيين بمعنى الأقرب ومعنى الأخفض . فقلت له : الله قال في ( أَدْنَى الْأَرْضِ ) المفسرون السابقون أخذوا المعنى الأول من أدنى : أقرب فقالوا منطقة إلى بلاد العرب منظقة الأغوار في البحر الميت فهي أدنى الأرض بالنسبة لجزيرة العرب , فقالوا : أقرب لكن الآية تشتمل على المعنى الثاني بمعنى الأخفض . وقلت له : هي أخفض وأناأعلم بأنها أخفض .. لكن أريده هو أن يقول فقال ذلك . لكن لما عرف أنها من القرآن قال : ليست أخفض الأرض . قال : فيه منخفضات موجودة في هولندا , وتحت مستوى البحر ومنخفضات كذا وأخذ يتذكر أخفض المناطق في العالم . قلت له : أنا متأكد مما أقول .. استغرب الرجل وأنا أقول : أنا متأكد مما أقول .. هذه الكرة الأرضية التي فيها الارتفاعات والانخفاضات أدارها بسرعة فلما أدارها على منطقة بيت المقدس والمنطقة حولها وجد سهما طويلا خارجا من المنطقة ومتكوب بخط واضح أخفض منطقة في العالم ! فلما رآها قال : صحيح ! صحيح ! الأمر كما قلت .. إنها أخفض منطقة في الأرض .. هذا القرآن الكريم نزل بعلم الذي أحاط بكل شيء - سبحانه وتعالى
    المصدر " وعذا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
     
  9. أسرار السحاب

    قال تعالى : ( ألم تر أن الله يزجى سحابا ) النور وقال تعالى : ( وجئنا ببضاعة مزجة ) أي مدفوعة .. أي الدفع رويدا .. رويدا ( ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركما فترى الودق يخرج من خلاله )دراسة تكوين السحاب الركامى أولا - يبدأ السحاب الركامي عبارة عن ( قزح ) قطعة هنا وقطعة هناك يأتي هواء خفيف فيدفع هذه السحب قليلا قليلا يزجى سحابا ثم يؤلف بينه قالوا : السحاب الركامي يتكون حين تجتمع سحابتان أو سحابة تنمو سحابة بسرعة .. فإذا اجتمعت سحابتان او نمت سحابة بسرعة يتكون تيار هواء تلقائى في داخلها وهذا التيار الهوائي الذى بداخلها يصعد إلى أعلى وحين يصعد إلى أعلى يعمل مثل الشفاطة هذه الشفاطة التي تشفط الهواء من الجنب .. وتقوم بسحب السحب ( ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ) النور: بالشفط بعدما تكوّنت على هذا النحو وأصبح لها قوة سحب وجذب للسحب المجاورة وهذا هو التأليف ( ألم تر أن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينه ) وبعد أن يؤلف بين السحاب وتتباعد بقية السحب بعدا كبيرا يتوقف الشفط هذا ويحدث شيء قوى جدا : نموّ رأسى إلى أعلى هذا النمو الرأسى إلى أعلى يركم السحاب بعضه فوق بعض يصير ركاما ولذلك قالت الآية : ( ثم يجعله ركاما ) نفس السحابة تطلع تعلو فوق وتعلو وتعلو بعضها فوق بعض .. ثم تأخذ وقتا أما الفاء فلا تراخى فيها( فترى الودق ) فالفرق بين ثم و الفاء أن ثم : تفيد الترتيب مع التراخي اما الفاء فتفيد الترتيب مع التعقيب بسرعة فعندما يتوقف الركم يتوقف ويضعف فإذا ضعف فإن المطر ينزل على الأثر ولذلك قال : ( فترى الودق يخرج من خلاله )النور سبحان الله ! كم يشاهد الناس السحب .. هل عرفوا سرها ؟ فكلما ازداد الناس علما ازدادوا إيمانا بأن هذا القرآن من عند الله سبحانه وتعالى وأنه حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
    المصدر" وغدا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني
     
  10. أتـمنـى أنـ موضوعـي عجـبكم وفادكـم ..
    وأتمنـى لو عجـبكم الموضوعـ تردون وتقيمـوني والله لأني هـلكت بالمـوضوع ..
    ولـي عودة قريـبآ ان شاء الله
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  11. موضوع رائع في قمة الروعه والله اعجز عن وصفه قراءت نصفه ولي عوده

    لكن بالفعل رائع جدا جدا جدا

    واتمنى رويه المزيد منه سلمت اياديكي
    وتم تقييمك
     
  12. والله والله ردك الارووع ..
    تسلم على احلى رد واحلى تقييم
    ويشرفني انك اول من رد عالموضوع ..
    ومنـور موضوعي يالغآلي ..