الكل يدخل رجاءااا

الموضوع في 'صحراء الإسلام' بواسطة نبض كورابيكا, بتاريخ ‏6 ابريل 2010.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

1. السلام عليكم ورحمة الله وبركته نبداء
    و اصنعي له بقاله او محل او اي شئ و اجعي الاموال ترجع للصدقات يعني اي شئ يجي من البقاله هذي على طول للجمعيت الخيريه
    و معى السلامه ننتهي

2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..~

معك حق ولكنني

لم احب فكرة ختم القرآن

ستسئلني لماذا

اعتقد انه لا يجوز سمعت بذلك ابحثي عن

فتوى حول ذلك

فإذا وجدت ان هذا مباح فأنا من اول المساهمين

والدعاء ابدا ً لن ننساه من الدعاء

اسأل الله له المغفرة والرحمه​

3. انا عن نفسي رح أسوي كل الي أقدر عليه و رح أحاول أختم له القرآن بأقصر وقت عشان أختمه له مره ثانيه و ثالثه و رابعه و .... الخ

4. تسلم اخوي ماقصرت والله على راسي
    وفي ميزان حسناتك يارب

5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حلوو اقتراحه خيووو بس انا ابغي الكل يساهم في هذي الاشياء اولا شي حق باباتي واخونا
    الفقيد
    وثانيا حقكم انتو بتحصلون اجر عليه
    ولك خالص شكري على مرورك واقتراحك

6. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    ايوه مايصير انا ماكنت اعرف واللحين عرفت
    تسلمين غاليتي على مرورج الحلوو لاهنتي
    اللهم ااااااااااامين

7. لالالالالالالالالالالا مايصير نختم حق شخص مات
    بس ادعيله وتصدقي عليه
    وتسلمين يالغلاا على مرورج ماقصرتي

8. والله يا نبوض ان من يوم عرفت امس الى الحين والله كل سجده اسجدها ما انسى
    عبد الرحمن من دعائي

بس بنسبه ان نختم القرآن كيف يعني ما فهمت

اما بنسبه للمشروع أللي حكيتي عنه ما ادري كيف بيكون انا رح اكون معاكم في كل خطوه بس انتي خبرينا
    ايش نسوي

واكيييييد رح نتصرق عنه
    الله يرحمه ويغفرله ذنوبه ويسكنه الفردوس
    آآآآآآآآآآآآمين

مشكوره نبوض على الموضوع

9. كلكم معاكم حق ندعيله وكل شي
    بس ملاحظه
    {ما كأن احد في العالم مات الا هو}
    كل ما شفت واحد القى صورته تو جدتي ميته ما قدلها
    كلنا راح نموت

10. يؤؤؤؤؤه ياروحي والله الكل صابته صدمه قووويه مرررررره الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الجنه يارب
    بارك الله فيج يالغلااا دايما ادعوله تراه مجتاااج لدعاويكم

حبيبتي من ناحية انا نختم القران هذا مايصير انا ماكنت اعرف بس اللحين عرفت يعني مايصير نختم له
    بس بنتصدق له وندعيله ونحاول نسوي مشروع صغير له
    طيب حاولي انتي ومجموعه من البنااات انكم تجمعون فلووس وبعدين تتصدقون عليه بأسمه يعني

اللهم اااااااااااااامين
    العفو حياتي وحياج ربي نورتيني

11. هلاخيووو نحن مب قصدنااا شي بس لآنه اخونا وصديقنا وكل شي علشان كذا نبغي شي يكون معاه
    للأبد
    هذا من كثر حبهم ومعزته عندهم الكل حاط صورته اخوي انت عندك اشكاليه ؟؟
    جدتك الله يرحمها برحمته ويسكنها فسيح جناااته يارب
    اكيد الكل راح يموت هذي سنة الحياااه
    ولك خالص تقديري على مرورك

12. طيب بسم الله الرحمن الرحيم
    لكل من يقرا ردي
    ويريد الاجر والخير لدي افكار وصدقني كماتدين تدان انت الحين
    تسوي لانسان ميت محتاج لو حسنه ويجي يوم وانت في القبر تاتيك حسنه من ناس امكن حتى لاتعرفهم
    لان كما تدين تدان
    الطريقه الاولى_والله والله ماتخذ منك ولا ريال الي تاخذه منك هي
    ورقه وقلم بس
    جيب ورقه واكتب فيها (لكل من يقراء رسالتي اتمنى الدعاء للاخ عبد الرحمن الردادي بان الله يدخله فسيح جناته وينور قبره ويوسع قبره....الخ عاد انت تكمل)
    وتضعها في مصحف المسجد او مصاحف المسجد والي في المدينه اتمنى يضعونها في مصاحف
    المسجد الحرام والي في مكه يضعونها في الحرم
    .........................................................................................
    والله ماتاخذ منك شي وصدقني راح يرجعلك الاجر
    الطريقه الثانيه_
    انك اذا خرجت من المدرسه الظهر او خرجت من البيت او تروح تصلي
    روح البقاله واشتري ماء باي عدد انت تقدر عليه(وانتم عارفين الماء مره رخيص بريال)
    وتروح وتلقى عمال الي يشتغلون في حر الشمس وتوزعه عليهم
    اذا قدرت وفهمو قولهم ادعو لعبد الرحمن الله يدخله الجنه اذا ماقدرت توصلهم المعلومه
    ولان ديننا سهل قول يارب اني نويتها صدقه لعبد الرحمن الردادي الهم ياسميع يارحيم انزل الان رحمه من رحماتك على قبر عبد الرحمن الردادي.....وصدقوني واسالو انا قريت ان العبد الي في القبر
    تعرض اعماله امامهم ثم تاتيه رحمه ويقول يارب انا لي هذا(يعنيم وين جاتني هذي الرحمه)فيقول الله هذا فلان بن فلان تصدق عنك ويفرح الميت (واتمنى تسوونها لان عبد الرحمن فرح كثير منكم
    ليش احنا مانفرحه في وقت حاجته)
    ........................................................................................
    الطريقه الثالثه_اكتب على جدار المسجد او قريب منه (سبحان الله وبحمده سبحن الله العظيم
    اتمنى الدعاء لعبد الرحمن الردادي بان ربي يدخله جنات النعيم وبان يجمعنا الله واياه في الجنات الفردوس اخي القرئ لعل باب السماء مفتوح فيستجاب الله دعوتك.....ولك الاجر جزاك الله خير
    ........................................................................................
    وان شاء الله اذا جاتني فكره ماراح ابخل ابد
    ايوه صح ليش ماتوزعون رابط الموضوع على جميع الاعضاء
    امكن احد يطبق المكتوب في الموضوع
    في الاخير اتمنى من الله عز وجل ان يجمعنا جميعا واخي الغالي رحمه الله عبد الرحمن اردادي الى جنات
    عرضها السموات والارض اللهم كما جمعتنا في هذا المنتدىالرائع اللهم يارحيم اجمعنا في الجنه
    امين امين امين امين امين امين امين
    امنووووووووووووووووووووووووووووووووووو ياناس
    .........................................................

13. افكااااااااااااااااارج ولا اروع منهااااااااااااااااااااااااا
    وان شاء الله الكل يعمل عليهاااااااااااااا
    ابدعتي يااااااقلبي واكيد باباتي راح يفرح من اعمالنا هذي الله يرحمه

اللهمـــــــــــــــــ اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

اي حد يدخل اهني ينشر الرابط عادي عندي المهم الكل يسو هذا الشي
    تراه في ميزان حسناتكم ياجمااااااااااااعه
    ولكم خالص حبي وتقديري

14. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إنا الله وإنا اليه راجعون **

أســأل الله ان يعفو عن ذلـآته ويرحمه برحمة منه انه عفو كريم

ونحن نطمع بكرمه سبحانه **

اختي الكريمة : اقتراحاتك طيبة جدا جزاك الله خير

بالنسبة :لختم القران فيجوز ان تختمي القران وتهدي ثوابه للـأخ الكريم **

وان شاء الله بميزان حسناتك وحسناته **

أما المشروع فهي أيضا فكرة جميلة جدا بوركتي اختي ..

بامكان من يستطيع ان يقوم ببناء مدرسة أو حتى مسجد أو حتى يحفر بئرا أو حتى يساهم في اي بناء من هؤلاء الثلاثة ويهدي ثوابه له **

فهو فعلا الان بـأمس الحاجة الى الحسنات ..

وايضا الصدقة فاليتصدق كل من يستطيع حتى لو بريال كما قلتي اختي فالصدقة تطفئ غضب الرب **

وادعوا له بالثبات واسـألوا الله ان يفتح عليه بابا من ابواب الجنة وان يوسع له بقبره **

أختي الكريمة كل ماذكرت تستطيعون المساهمة به وايضا الحج والعمرة **

اما الصلاة فلا اظن انه يجوز ان يصلى عنه هذا ما سمعته بأحد الفتاوى والله أعلم **

وجزى الله خير كل من يحاول مساعدته ** وان شاء الله سيكون من بعدنا من يكون مثلنا

لا اله الا الله محمدا رسول الله

دمتم بحفظ الله ورعايته **

15. وفيكي بارك ياغاليتي
    طيب اخيتي هل نستطيع ان نقسم كل جزء من القران لكل عضو في المنتدى ونختمه
    ام على كل واحد فينا ختمه لوحده ؟؟؟؟

جزاكي ربي كل الخير على مرورك ومساهمتك في اقتراحاااتك ياغاليتي
    فجزيتي خيرااااااااااااااا

اسعدني مرورك يالغاليه
    وحياكي الله بأقتراحاات جديده وسلمت يمناكي على الاقتراحااات

16. آمين أجمعين أختي الكريمة **

بالنسبة لسؤالك فما أعلمه ان هذه الصورة تعتبر بدعة ولا تجوز **
    وبـإمكانك أنت ان تختميه على مدار الشهر بيحيث تقرئين 4 أوجه بعد كل صلاة وبذلك تختمين جزءا في اليوم وبالتوالي على مدار ايام الشهر ستكونين قد اتممتي القران كاملا بـإذن الله **

واليك اختي هذه الفتوى وهي شبيهة تماما بما اخبرتيني به الان لذلك تحمل نفس الحكم **

أرجو منك ان تقرأئيها جيدا و تفهميها **

الجواب :

الحمد لله

أولا :

ليعلم أن قراءة القرآن عبادة من أجل العبادات لله تعالى ، فالقرآن كلام الله تعالى أشرف الكلام ، وهو أفضل الذكر ، وأعظم ما يقرؤه العبد أو يسمعه .

عن فروة بن نوفل قال : كنت جارا لخباب رضي الله عنه ، فخرجنا معه يوما إلى الجمعة فأخذ بيدي فقال : ( يا هناه ؛ تقرب إلى الله ما استطعت ، فإنك لن تقرب إلى الله بشيء أحب إليه من كلامه ) . رواه الدارمي في الرد على الجهمية (رقم/310) ، وعبد الله بن أحمد في السنة (رقم/96) ، والحاكم في المستدرك (رقم/3652) وصحح إسناده ، وأقره الذهبي .

قال الإمام النووي رحمه الله :

" واعلم أن المذهب المختار الذي عليه من يعتمد عليه من العلماء : أن قراءة القرآن أفضل من التسبيح والتهليل وغيرهما من الأذكار ، وقد تظاهرت الأدلة على ذلك " انتهى.

"التبيان في آداب حملة القرآن" (45) .

وتتأكد فضيلة هذه العبادة في شهر رمضان ، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن ، ولذا أطبق السلف على العناية بالقرآن في هذا الشهر أزيد من باقي الشهور .

ينظر : "لطائف المعارف" ، لابن رجب رحمه الله (315-324) .

ثانيا :

تلاوة القرآن عبادة ، كغيرها من العبادات ، يرد الأمر فيها إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها ، وما مضى عليه أصحابه والتابعون لهم بإحسان . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .

قال الإمام النووي رحمه الله :

" وَهَذَا الْحَدِيث قَاعِدَة عَظِيمَة مِنْ قَوَاعِد الْإِسْلَام * وَهُوَ مِنْ جَوَامِع كَلِمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ صَرِيح فِي رَدّ كُلّ الْبِدَع وَالْمُخْتَرَعَات ...

وَهَذَا الْحَدِيث مِمَّا يَنْبَغِي حِفْظه وَاسْتِعْمَاله فِي إِبْطَال الْمُنْكَرَات * وَإِشَاعَة الِاسْتِدْلَال بِهِ " .

"شرح صحيح مسلم" (12/6) مختصرا .

ثالثا :

الصورة الواردة في السؤال في تلاوة القرآن : لا شك أنها صورة مبتدعة ، فلم يرد مثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أصحابه ، ولا عن السلف الصالح بعدهم .

وليست هذه من المستجدات ، التي ينظر إليها في ضوء أصول الشرع ، لأن مثل هذه الصورة كانت ممكنة في أيامهم : أن يتواصى بعضهم بنفس الطريقة ، إما مباشرة ، وإما عن طريق المراسلة ، أو نحو ذلك ، ولو كان مثل ذلك خيرا لسبقونا إليه .

وليعلم أن الصورة المشروعة في القراءة الجماعية : أن يجتمع القارئون في مكان واحد ، وأفضله المسجد ، فربما قرأ كل منهم لنفسه ، أو يقرأ أحدهم ويستمع الآخرون ، أو يقرأ كل منهم ما تيسر له ، ثم يكمل الثاني من حيث انتهى الأول ، وهو المعروف عند العلماء : بالإدارة ؛ يعني : أن تدور النوبة على كل منهم بالقراءة ، فتحصل القراءة من القارئ ، وأما من لم يقرأ فإنه يشاركه باستماع قراءته ، وكل من القراءة والسماع : عبادة مطلوبة ، دلت النصوص على مشروعيتها .

ينظر : "التبيان في آداب حملة القرآن" ، للإمام النووي رحمه الله (119-122) .

وأما العمل الوارد في السؤال : فما علاقة باقي المجموعة بما يقرؤه أو يفعله أحدهم ، إذا كان غائبا عنهم ، فلا يرونه ، ولا يشاركونه قراءته ، ولا يستمعون منه ؟!!

وهل من المقبول أن يتفق جماعة على أن يصلي كل واحد ركعتين من التراويح ـ مثلا ـ ، فيكونوا قد صلوا التراويح . أو يصوم كل واحد يوما ، فيكونوا قد صاموا الشهر ؟!

وقد قال الله تعالى : ( أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ) النجم/36-39 .

قال الشيخ السعدي رحمه الله :

" أي: كل عامل له عمله الحسن والسيئ، فليس له من عمل غيره وسعيهم شيء، ولا يتحمل أحد عن أحد ذنبا " . انتهى . "تفسير السعدي" (821) .

ولا شك أن هذه الصورة المبتدعة للقراءة الجماعية : سوف يكون لها تأثيرها السلبي على قيام الأعضاء بهذه العبادة على وجهها ، فمن يشارك في ذلك سوف ينصرف عن تلاوة القرآن ، والإكثار من ختمه بنفسه ، توهما منه أن هذه الختمة تغنيه ، فإن لم ينصرف بالكلية : سوف تضعف همته ، وتقل رغبته في ذلك .

ثم من أين لهؤلاء الأعضاء أن يتموا ختمتهم "لوجه الله تعالى" ، كما زعموا ، بل من يقدر أن يحكي ذلك عن نفسه ، ويشهد به ؟!

والخلاصة :

أن هذه الصورة مبتدعة ، غير مشروعة ، تصرف القارئ عن الوارد المشروع في قراءة القرآن ، وتضعفه همته في التلاوة والختم بنفسه .

والله أعلم .

دمتم بحفظ الله ورعايته **

17. تسلميـــــــــــن اخيتــــــــي الغاليـــــــه ( حنين الذكريات ) على الفتاوي اللي عطيتيني ماقصرتي يالغلاااا

بس وايدين قالولي مايصير نختمه .............. وللحرص علينا بالدعاااء والصدقه والعمره والحج له
    وجـــزاج ربــي الجنــه يالغـــــــــــاليـــــــه لاهنتـــي