صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

30 يوليو/جويلية اليوم العالمي للغة العربية انشروها

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة رزقي شرف, بتاريخ ‏12 يوليو 2010.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. [​IMG]
    بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ


    الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ الْلَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ



    اهْلِا بِكُمْ



    تَمَّ اعْلَانِ عَنْ 30 يُوَلْيُوَ (جُوِيلِيَةَ-July ) ابْتِدَاءِ مِنْ 30 يُوَلْيُوَ 2010



    يَوْمَ عَالَمِيَ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ



    لُغَةً الْضَّادِ



    لُغَةً الْقُرْأَنِ



    فَلْنَحْيَ هَذَا الْيَوْمَ الْعَالَمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ



    وَ نَنْصُرُ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ




    تَحْيَا الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ



    ملاحظة : يوم 21 فيفري/فبراير يوم العالمي للغة آلآم وليس اليوم العالمي للغة العربية





    قال تعالى : ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾ ( سورة يوسف آية 2 ) .


    oهي الفصحى وهل لغةٌ سِواها *** لَدَى التِّبيانِ تبلغُ مُنتهاهــــا


    لقد وضحتْ بأحرفِها المعـاني *** كمثلِ الشَّمْسِ تسطعُ في ضُحاها



    تسيلُ على اللِّسانِ بكلِّ يُسْرٍ *** ويُطْرِب لحنُها مَنْ قد وَعاهــا



    لها وقْعٌ على الأسْماعِ عَذْبٌ *** وفي الألْبابِ يَحْلُو مُجتناهـــا


    ((كيف ننهض بلغتنا العربية ونواجة تحدياتها))



    oالمتأمل لواقع اللغة العربية يجد الآتي :



    1- كثير من الناس المثقفين وغيرهم لا يتقنون الحديث باللغة العربية الفصحى ، بل يتقنون لغة محيطهم فقط ، من العامية الدارجة.



    2- المعلمون والطلاب لا يحرصون على استعمال اللغة العربية الفصحى في المؤسسات التعليمية



    3- الناشئة من الطلاب لا يستطيعون قراءة صفحة ما قراءةً صحيحةً ، فالأخطاء النحوية والصوتية تكثر في قراءتهم


    4- ينظر المجتمع إلى أن استعمال اللغة العربية الفصحى تخلّف ورجعية ؛ لأن لها حدودًا وقدرات معينة ، ولا تستطيع تلبية احتياجات المجتمع والعلم والثقافة ، هذا بحسب رؤيتهم


    5- يحاول كثير من المثقفين معلمين وصحفيين وجامعيين استعمال كلمات أجنبية في أحاديثهم، وهذا ينطوي على بُعْدٍ نفسي خطير ، ألا وهو فقد العربي لهَوِيَّته ، وموت الضمير اللغوي العربي لديه ، فينبهر بالغرب ، وبثقافتهم، وينقاد لهم ، ويقلدهم ، ويعيشُ حياتَهم ، ويَضْعُفُ فَهْمُهُ للقرآن الكريم ، ولتراثِه العلمي والإسلامي




    6- ضعف الوعي عند الفرد العربي ؛ لأنه لا يحب القراءة ، فلا يقرأ ، وعلى ذلك فإنه لا يفهم.




    oالحل الذي أقترحه لمواجهة العولمة للحد من تأثيراتها السلبية على الهوية واللغة العربية :


    ينبغي أن يعمم استعمال اللغة العربية الفصحى الحديثة في المؤسسات التعليمية كافة ( الروضات ، والمدارس ، والمعاهد، والجامعات ) ؛ إذ هي لغة المناهج الدراسية ، فيدرب التلاميذ على مهاراتها الأربعة ( الاستماع ، والتحدث ، والقراءة ، والكتابة ) ، ويلتزم بها المعلمون.


    ويكون كل أستاذ هو معلم للغة العربية بصورة مؤثرة غير مباشرة



    ويلتزم معلمو المواد الأخرى بالعربية الفصحى في دروسهم ؛ ليكونوا قدوة صالحة لتلاميذهم . ويحبب إليهم التحاور بها كلما اجتمع لفيف منهم ، وتُهَيَّأُ الظروف والأجواء المتنوعة لذلك ، فتُفَعَّل في المدارس إذاعة الصباح ، وإذاعة وقت الاستراحة ، والمنتديات ، والأنشطة اللامنهجية ، وتُسخر الجهود لينشط الطلابُ والأساتذةُ للحديث بالفصحى ، ويُعَزَّزُ هذا الجهدُ بطرائق متنوعة ؛ للإسهام في تكوين هذه المهارة بصورة فعّالة ، حتى تترسخ فيهم ملكتها ، وتملك ألسنتهم دربتها ، ويكون أخذهم بالتدريب تدريجًا ، إلى أن تهجر العامية وتحل الفصحى محلها في المؤسسات التعليمية


    7- احتفال باليوم العالمي للغة العربية 30 يوليو / جويلية

    وبذلك تعود للغة العربية الفصحى مكانتها عند الفرد العربي.



    شباب انشروا الموضوع حتى تعم الفائدة



    هَذَا وَ لِلَّهِ اعْلَمْ




    تَمَّ بِحَمْدِ الْلَّهِ

     
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    حدث في مثل هذا اليوم 24\11\2013 المنتدى العام ‏25 نوفمبر 2013
    حدث في مثل هذا اليوم 23\11\2013 المنتدى العام ‏25 نوفمبر 2013
    حدث في مثل هذا اليوم 22\11\2013 المنتدى العام ‏24 نوفمبر 2013
    حدث في مثل هذا اليوم 21\11\2013 المنتدى العام ‏24 نوفمبر 2013
    حدث في مثل هذا اليوم 20\11\2013 المنتدى العام ‏23 نوفمبر 2013
    حدث في مثل هذا اليوم 19\11\2013 المنتدى العام ‏19 نوفمبر 2013

  3. ههههههههههههههههه اوكي ما نقدر ننشر نياهااهاهاها
    بس حلوه تصدق ننتضر المزيد منك:graduate:
     
  4. [​IMG]
    شگرآ لگ علىآ هذهْ آلمعلومةْ . .
    و تذگيرنآ بهذآ آليوُم آلعظيمْ . .
    بآلفعلْ أي شخص يمگنه أتقآن أي لغة . .
    في هذآ آلگون . .
    لگنْ لـآ أحد يمگنه أتقآن آللغة آلعربية . .
    مثل آلـآشخآص ـآلعربْ . .
    فخُورونْ لگوننآ عربْ . .
    و آلله يحميْ جميعْ آلبلدآن آلعربية . .
    شُگرآ لگ مُجددآ . .