الخجــل

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة ميارا., بتاريخ ‏16 يناير 2011.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

1. [​IMG]

بسم الله الرحمن الرحيم

" الخجــل"

إن الإنسان تجده بطبيعته هادئة ولا يتكلم كثيرا ويكون في بعض الاحيان يجلس لي وحدة لا أحد معه. ولايحب أن يجلس مع مجموعة من الناس بل بجده يذهب ولايجلس معهم. هل تعرف لماذا؟؟ انه يشعر بالخجل الشديد الخجل الذي يمنع الإنسان من الإندماج مع المجتمع وينث فيه الخوف من مقابلة الناس ومواجهتهم ايضا ويقف بطريق التميز والنجاح فإن هذا الانسان الخجول يشعر بالارتباك والتوتر ويشعر بالخوف الشديد ويتلعثم في الكلام ويزداد خفقان قلبه وهل عرفت الآن ماهو شعور الخجل.! الخجل الذي يصبح الإنسان مصدر للحرج والألم النفسي والمعاناه وقد يقف الإنسان من ممارسة حياته بشكل طبيعي. ويسبب له هذا الشعور فقدان الثقة بالنفس ويسبب له التوتر النفسي والارهاق الجسدي. فيحاول هذا الإنسان غالبا التخلص من هذا الشعور نهائيا ولكن؟! قد يفشل احيانا من التخلص من شده الخجل فينتهي به الأمر إلى الانعزال عن الناس وحتى عن أقرب الناس إليه وهو صديقه القريب إلى قلبه. فأصبح كأنه سجين بلاقيود. وإن هذا الخجل يجعل الإنسان لايستطيع أن يقول ويعبر عما يكتمه داخل قلبه من أحزان وهموم وآلآم ومشاكل ولايستطيع أن يقول لي أي أحد حتى أقرب الناس إليه وهو صديقة الوحيد الذي يحبه ويرتاح معه ويثق به لأن الخجل يمنع الإنسان من تكوين صداقات مع غيره من الناس. وقد لايكون لهذا الإنسان الخجول صديقا يتكلم معه يقول له كل ماكتمه في اعماق قلبه. وإذا اشتد على الإنسان هذا الشعور قد يصبح مرضا نفسيا خطيرا يهدد حياته ويدمرها كليلا. وهل تعرف ماهذا المرض؟؟ هو الخجل المرضي أو الخوف الاجتماعي. فهذا المرض يجعل الإنسان المصاب بالخجل دائما في حالة توتر وخوف شديد من الناس ومن كل شي فهذا الإنسان قد يكون مصاب بهذا المرض منذو طفولته فتظل عالقة في ذهنة وتقود به ذاكرته إلى الماضي الكئيب فهذا المرض يجعل هذا الإنسان يخاف من الأماكن التي تتجمع به الناس ويكره الذهاب إلى اي مناسبه اجتماعية فعندما يزداد عليه هذا المرض يزداد خوفه. فهذا المرض سبب لهذا الإنسان التعب الشديد والأرهاق من كثره التفكير والتوتر النفسي والخوف الشديد. فيفضل هذا الإنسان المريض أن يعيش وحيدا منعزلا عن الناس وعن العالم الخارجي والمحيط به حتى يرتاح من التفكير الكثير والخوف من مواجهة الناس فإذا لم يعالج الإنسان هذا المرض فإنه يزداد كثيرا كلما كبر هذا الإنسان وتسود حالته جدا فيصبح علاج هذا المرض مستحيلا وصعب علاجه وفي نهاية يدمر هذا المرض حياة هذا الإنسان كليلا كليلا...

من كتاباتي أتمنى أن تنال أعجابكم

• أعجبني أعجبني x 1
  2. بارك الله فيك اختي

موضوع مميز جدا ومفيد

فالخجل الشديد ظاهرة غير صحية وكثيرا ما تقف عقبة امام هذه الفئة من الناس وتعرقل مسيرتهم الحياتية سواء الاجتماعية او المهنية...

جزاك الله خيرا

موضوع يستحق التقييم

شكراا

3. موضوع جميل
    استحوذ ع أعجابي
    سلمت يداكـ
    و إلى الأمام دوما
    كينا

4. والله صادقه ..
    انا الصرااحه خجووله بس مش واايد ..
    كالعادة يالغلا أبدعتي في الطرح ..
    الله لا يحرمنا منج يالغلا ...
    ننتظر يديدج ..

5. مشكور جدا علي الموضع الحلو
    ونادر جدا جدا جدا بارك الله فيك وفي مجهود الحلو
    موضع بصراحة حلو ومثير الاهتمام
    الاغاب الناس يعنون من هذا المرض الخجل
    مشكووووووووووووووووووررررررر
    امير السينز فيجتا

6. مشكورين على مروركم اللي شرفني دائما

7. مشكووووورة ميارا. ع الموضوع الجميل + والصورة كمان حلووة ^^"....

يسلموووووووووو يا ميارا. ^^".......

8. مرورك يالغلا عطر صفحتي

9. السلام عليكم طرح رائع
    بس عندي تعليق بسيط

اعتقد خير الامور اوسطها
    من الجميل ان يكون الانسان صاحب حياء
    شريطة لا يجعل من حياءه عائقا لتفاعله مع محيطه

وشكرا
    سلامي لك اخت ميارا
    دمتي .

10. مـــرورك عطــر صفحتـــي

11. بالعكس يا اختي ميارا الحياء

من درجات الايمان (ان الله حيي يحب الحياء)

والرسول صلى الله عليه وسلم كان يستحي

والحياء من صفات رسولنا الكريم فالحياء ليس

مرضا ^_^

وشكرا على موضوعك اختي ميارا واشكرك

على مواضيعك الي دائما حلوة :p

12. الموضوع حلو جدا ارجوا التقدم والمزيد من المواضيع الجميلة الي القاء:dudu:

13. انا لم اتكلم في الموضوع عن " الحياء" بل تكلمت عن " الخجل" وهناك فرق كبير بين الحياء والخجل ...

فأتمنى ان تفهموا ما اقصده..

ومشكورين على مروركم اللي شرفني

14. مشكور على الموضوع
    مع تحياتي GOKU S.S.2

15. مشكور اخوي على مرورك الي شرفني