●● || آنـُـَآ مآآبدلـڰ .. لـُو [ بآلمُلآييَييّن ] ‎ || ●● ‏

الموضوع في 'تدوينات الأعضاء' بواسطة lufy, بتاريخ ‏15 يونيو 2011.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. [​IMG]

    قبل أن يحين الوداع!

    هي حياةستنتهي يوما ما ، وفي لحظة غير معلومة سننقطع عن العالم الذي نعيشه الآن ونبدأ رحلة أخرى مختلفةً تمامًا ..

    قبل ذلك هناك الكثير من الأمتعة والأثقال التي ستنتقل معنا في رحلتنا الأخرى ،البعض منها شديد الأهمية لايفوّت ، والبعض الآخر ثقيل الحمل ينوء بصاحبه ..

    عند المغادرة سيكون هناك أمتعة وأثقال تخصّنا ، وقد يزداد الحمل علينا بأثقالٍ لأناسٍ غيرنا .. فهل يسعنا حَملُ أ قالٍ إلى أثقالنا أومتاعٍ نسوقه لغيرنا؟!

    أظن أنك فهمت الذي أقصده بالمتاع والأثقال!

    هنا لن أتحدث عن الأثقال التي بين العبد وخالقه ، بل تلك التي بين العبد وصاحبه !!

    فيا أمي ،، ويا أبي ،، ويا إخوتي ،، ويامن قرُبْتَ و يامن بَعُدْتَ .. حديثي إليكم جميعًا قبل أن يحين الفراق ويلتف الساق بالساق ، قبل أن يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه ،وصاحبته وبنيه ، أريد حقيقةً أن نتصافا ونتطارحُ الأثقال! علّ الله أن يشملنا بواسعِ رحمةٍمنه وفضلا ..

    أتحدث إليكم فردًا فردًا، فأقول: رُبَّ مظلمةٍ اقترفتها في حقك جَهِلْتُها أو نسيتُها أو جار الزمان عليها وآسفتُ إظهارها بعدما اندثرت تحت ركام الأيام ..

    تأكد بأن لك الحق في أن تذكّرني أو تعرّفني بالمظلمة الأولى والثانية وحتى الآخرة فتطالبني بها قبل الرحيل ..

    وأما رجائي منك فهو أن تسامحني في الأولى والباقية ، وفي كل مظلمة تعلمَها أو تجهلَها ، وفي كل مظلمة أظهرتُها أو أخفيتُها ..

    فهي حياة فانية و يومًا ما سنفتقد جميع موازينها ونرجو حينها الصفح من الكريم الجواد .. فهلّا جزيتني صفحًا علّا لله أن يجزيك بمثله؟!

    وأما إنكنتَ تسأل عن حالي فأقول : اللهم ما من مظلمة لي عند عبد من عبادك علمتُها أو جهلتُها ، ذكرتُها أو نسيتُها ، أظهَرَها أو أسرّهَا ، اللهم أني قد عفوتُ عنه وأبحتُه رجاء عفوك وصفحك ومرضاتك يارحمن يارحيم ..

    أخي الغالي ،اختي الغاليه علّك تقرأ ماسبق فتنوي بذلك عن نفسك ..

    ياجواد يابَرّ يارحيم اغفر لي ولوالدّي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات مغفرة من عندك وادخلنا برحمتك في عبادكالصالحين ..❤️
     
  2. [​IMG]


    الاقتباسات الأقرب للقلب.

    . “ولقد يكون في الدنيا ما يُغني الواحد من الناس عن أهل الأرض كافّة، ولكن الدنيا بما وسعت لا يمكن أبدًا أن تُغني محبًا عن الواحد الذي يحبه! هذا الواحد له حساب عجيب غير حساب العقل.. فإن الواحد في الحساب العقلي أول العدد، أما في الحساب القلبي فهو أول العدد وآخره، ليس بعده آخر إذ ليس معه آخر” الرافعي – أوراق الورد.

    2. “سنغنّي للأمل ولو كان بعيد المنال، وسنعمل من أجل أمّتنا وحقوقنا ولو اتّهمنا بالعمالة، لنا وطن كبير يمتد من القلب إلى القلب وتشرق عليه شمس الحبّ وتغيب في ثناياه أنهار العطاء، ولا نعترف بحدود، ولا بدويلات مشرذمة، ولا بكيانات دخيلة، ولا بأسماء مزيّفة. عملنا من أجل أن يرضى الله عنا ثمّ ضمائرنا ثمّ التّاريخ، وبعدها فليغضب من شاء أن يغضب، فإنّما غضب مثل هذا يذوب في رضى مثل ذاك..” أيمن العتوم – حديثُ الجنود.

    3. “ليتانج منحنا الثقة بفضل قدراته الاستثنائية، فتح عيوننا على احتمال أن ما يمكن أن نصبح عليه قد يفوق ما نحلم به، منحنا الشجاعة على الرغم من كل ما فينا من قصور، ليتانج نفسه كان يطمح أن يصبح عالم رياضيات، وإذا حقق تطلعاته فسيغدو عالم الرياضيات الملاوي الأول، وقعت بصمت في حب خطة ليتانج وصليتُ كثيرًا ليحقق حلمه، لنفترض، لنفترض فقط أن الله طلب من أحدهم أن يُضحي بحلمه ليتنسى لـ ليتانج تحقيق حلمه، أنا كنتُ على استعداد للتضحية بحلمي من أجله” أندريا هيراتا – عساكر قوس قزح.

    4. “الطيبة الحقيقية لا يُمكن أن تظهر في كل نقائها وحريتها إلا حيال هؤلاء الذين لا يمثلون أية قوة، فالامتحان الأخلاقي للإنسانية (الامتحان الأكثر جذرية والذي يقع في مستوى أكثر عمقًا بحيث إنه يخفى عن أبصارنا) هو في تلك العلاقات التي تقيمها مع من هم تحت رحمتها، وهنا تحديدًا يكمن الإخفاق الجوهري للإنسان، الإخفاق الذي تنتج عنه كل الإخفاقات الأخرى..” ميلان كونديرا- كائن لا تحتمل خفته.

    5. بمجرد أن تجد الروح ما يشابهها، ومن دون حاجة إلى حساباتنا واستشاراتنا، تخرج نفسها وتظهر على السطح، وقتها فقط نبدأ بالعيش الحقيقي، وذلك أن نعيش مع أرواحنا.. في ذلك الوقت نترك كل ترددنا وخجلنا جانبًا لتتحاضن الأرواح مع بعضها، ساحقة كل شيء في طريقها وهي تجري إلى من تتعلق به” صباح الدين علي- مادونا صاحبة معطف الفرو.
     
  3. [​IMG]


    6. “فجأة من دون تفكير تعلقين أن ملابسه تبدو جميلة جدًا، فيبتسم لسماع كلماتك ويقول: “لقد خاطتها أمي بنفسها” ولكن ألم تمت؟ “لقد فعلت ذلك وهي على قيد الحياة..”يخبرك أنه منذ طفولته لا يستطيع أن يرتدي سوى القطن بسبب إصابته بأنواع عدة من الحساسية وعندما تلمس أي أقمشة أخرى جسمه فإن جلده يصاب بحكة شديدة، فنشأ وترعرع وهو يرتدي فقط ما تخيطه له أمه من ملابس قطنية، فانطبعت صورتها في ذاكرته وهي دائمًا تخيط الملابس، إذ توجب عليها أن تخيط بشكل مستمر لتصنع له كل شيء بنفسها بدءًا من ملابسه الداخلية وحتى جواربه.. عندما فتح خزانتها بعد وفاتها وجد أكوامًا من الملابس القطنية تكفيه لبقية حياته وأحدها هو الطقم الذي يرتديه اليوم، ترى كيف كانت امه تبدو؟” كيونغ سون شين- أرجوك اعتنِ بأمي.


    7. عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرًا كثيرًا قد لا تراه العيون أول وهلة. لقد جربت ذلك، جربته مع الكثيرين، حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور، شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم، شيء من العناية – غير المتصنعة- باهتماماتهم وهمومهم، ثم ينكشف لك النبع الخيِّر في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص” سيد قطب – أفراح الروح.


    8. “يكفي أحيانًا أن تكون حيال الآخر مُبصرًا فتراهُ للتثبت من أنه يراك فتأنس إلى غبطة الإحساس بأنّك حاضرٌ له ولم يطردكَ الغيابُ إلى عزلة مخيفة.. تراهُ، أو تلحّ عليك الرغبة في رؤيته تكرارًا لكي تطمئن إلى أنك ما زلتَ كما أنت، وإلى أنه ما زال كما هو ولم يُبدِّل الزمنُ -مهما كان ضئيلاً- شيئاً من أُلفِ اللقاء السابق.. يراك المحب؛ يجعلك موجودًا” بسام حجار- معجم الأشواق.


    9. “إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى نفسٍ أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها الإحساس، مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرضٍ بعيدة عن وطنهما، فالقلوب التي تُدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح و بهرجتها، فرابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور، والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ طاهرًا وجميلاً وخالدًا” جبران خليل جبران.


    10. “لنا الحق في الحفاظ على ماضينا، ويجب أن نشق الطريق إليه لكي نعلم علم اليقين من نحن؟ 
ومن أين ننحدر و إلى أين يتعيّن المسير؟ ونرى رأي العين من هذا المنظور التاريخي كم كانت طويلة عهود التاريخ التي شارك المسلمون فيها مشاركة فعّالة في تاريخ البشرية السياسيّ و الحضاري، و كم يتقاصر أمامها عصر تخلفنا” علي عزت بيجوفيتش.
     
  4. [​IMG]

    . “في المساء تتقدم الزوجات للترحيب بأزواجهن، وغالبًا ما يترافق ذلك مع قائمة طويلة تعرض عليهم حول سلوك أطفالهم المخيب وغير المطيع، تحرص الأمهات على تدوين كل شيء بدقة أثناء غياب الأب في العمل، وتكون نتيجة ذلك أن يتلقى الطفل الغافل ضربة عنيفة على رأسه بصحيفة نيويورك تايمز المطوية جيدًا أو بما هو أسوأ، في حيّنا تلك الأيام كانت هذه الطريقة الوحيدة غالبًا للتواصل بدنيًا ما بين الطفل وأبيه، لكنّ الأمر مع والدي كان أبعد من ذلك، فلحظة يراني بعد نهاية يومٍ طويل من العمل، يجثو على ركبتيه، ثمّ يحتضنني كأنني طفله الضائع الذي عثر عليه توًا، وبعد هذا العناق الأولي، يحملني بكل جزء في ذراعيه، محدقًا فيّ طويلًا وبعمق، فأتبيّن تفاجؤًا رقيقًا في نظراته، النظرة التي لا أعجز عن فكّ شيفرتها، لا إشارات لنتبادلها هُنا، ذراعاه وهما تطوقّانني، كانتا كل ما أحتاج إليه لأقرأ مقدار حبّه لي، كان يتكلم بلغةٍ أسمعها، لغة اللمس” مايرون أولبرغ – يدا أبي.

    12. “كلُّ منا يفقد شيئًا عزيزًا عليه، فرصًا، إمكانيات، مشاعر لا يمكننا استعادتها أبدًا. كل هذا جزء من معنى كوننا نعيش، ولكن في داخل رؤوسنا-أو هذا ما أتصوّره أنا – نخزن الذكريات في غرفة صغيرة هناك. غرفة كالرفوف في هذه المكتبة، ولنعي الأعمال التي كتبتها قلوبنا، علينا أن نصنفها وننظمها ببطاقات، ونزيل عنها الغبار من حين لآخر، ونجدد لها الهواء ونغير الماء في أواني الزهور، بكلمات أخرى، ستعيش إلى الأبد في مكتبتك الخاصة بك” هاروكي موراكامي.


    13. “اطلب السعادة في الحقول والغابات، والسهول والجبال، وفي منظر الشمس طالعةً وغاربة، والسحب مجتمعة ومتفرقة، والطير غادية ورائحة، والنجوم ثابتةُ وسارية، واطلبها في تعهد حديقتك، وغرس أغراسها وتنسيق أزهارها، وفي وقوفك على ضفاف الأنهار وصعودك إلى قمم الجبال، وفي إصغائك في سكون الليل وهدوئه إلى خرير المياه، وصفير الرياح وحفيف الأوراق.. واطلبها في مودة الإخوان وصداقة الأصدقاء، وإسداء المعروف وتفريج كربة المكروب، والأخذ بيد البائس المنكوب.. ففي كل منظر من هذه المناظر أو موقف من هذه المواقف جمال شريف طاهر يستوقف النظر ويستلهي الفكر ويستغرق الشعور، ويحيي ميت النفس والوجدان، ويملأ فضاء الحياة هناءً ورغداً” المنفلوطي – ماجدولين.


    14. “لو سألني أحدكم ما هي علامات الحب وما شواهده؟ لقلتُ بلا تردد: أن يكون القرب من المحبوب أشبه بالجلوس في التكييف يوم شديد الحرارة وأشبه باستشعار الدفء في يوم بارد، لقلت هي الألفة ورفع الكلفة وأن تجد نفسك في غير حاجة للكذب، وأن يرفع الحرج بينكما فترى نفسك تتصرف بطبيعتك دون أن تحاول أن تكون شيئًا آخر، وأن تصمتا أنتما الآثنان فيحلو الصمت وأن يتكلم أحدكما فيحلو الأصغاء، وأن تكون الحياة معًا مطلب كل منكما، وأن تخلو العلاقة من التشنج والعصبية والعناد والكبرياء الفارغ والغيرة السخيفة والشك الأحمق والرغبة في التسلط، فكل هذه الأشياء من علامات الأنانية وليست من علامات حب الآخر.. وأن تكون السكينة والآمان والطمأنينة، هي الحالة النفسية كلما التقيتما. وألا يطول بينكما العتاب ولا يجد أحدكما حاجة إلى اعتذار الاخر عند الخطأ، وإنما تكون السماحة والعفو وحسن الفهم هي القاعدة. وأن لا تعود لكما راحة إلا في الحياة معًا والمسيرة معًا وكفاح العمر معًا، ذلك هو الحب حقًا، لو سألتم أهو موجود ذلك الحب! وكيف نعثر عليه؟ لقلت نعم موجود ولكن نادر، وهو ثمرة توفيق إلهي وليس ثمرة اجتهاد شخص، وهو نتيجة انسجام طبائع يكمل بعضها البعض الآخر ونفوس متآلفة متراحمة بالفطرة. وشرط حدوثه أن تكون النفوس خيرة أصلآ جميلة أصلًا، والجمال النفسي والخير هو المشكاة التي يخرج منها هذا الحب” مصطفى محمود- أناشيد الإثم والبراءة.


    15. “كنت أتمنى أن أصرخ بأعلى صوتي، أنا دائمًا أتمنى أن أفعل ذلك ولكنّي لا أفعل، يبدو أني مع الزمن ابتلعتُ لساني.. خصوصًا عندما يبدو الأمر تافهًا! صرتُ أكتب أكثر مما أتكلم، مع القلم أجد أنسًا وتوافقًا خاصين، لقد بدأنا نفقد المحيط والوجوه.. شيءٌ ما فيها ليس لنا مُطلقًا..” واسيني الأعرج.
     
  5. [​IMG]


    16. “استأجر بو المكان بـ اثنا عشر شلنًا في الشهر، وحتى هذا المبلغ الضئيل لم يكن يستطيع أن يدفعه -فقد كان في أغلب الشهور لا يدفع إيجارًا على الإطلاق- بل إنه كان عاجزًا حتى عن توفير الطعام لزوجته رغم مرضها، فكان التعسان يقضيان الأيام تلو الأيام على الطوى.. وأخيرًا اكتشف الجيران أنهما على شفا الموت جوعًا، فقدموا إليهما سلالًا محمّلة بالأغذية.. أليس هذا مدعاة للرثاء والألم؟ نعم.. ولكن بو برغم ذلك كان يجد السلوى في ملكة الشعر، وزوجته تجدها في ملكة الحب، وعليه فقد كانا سعيدين برغم فقرهما المفجع” ديل كارنيجي – الخالدون..

    17. “قد تكون الإنسانة العادية إنسانة غبية! المرأة الذكية ترفض أن تكون مجرد هامش في حياة إنسان آخر، حتى لو كان عبقري العباقرة، المرأة الذكية تحيا كل لحظة من حياتها وتترك التاريخ للمؤرخين.” غازي القصيبي – هُما.

    18. “عندما أخرج المشركون النبي صلى الله عليه وسلم من مكة وسبّوه وسخروا منه فجآءه ملك الجبال وقال: إن الله قد سمع قول قومك لك، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت؟ إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين.. فقال صلى الله عليه وسلم وهو في موقف من الحزن العظيم الذي غطى روحه وقلبه : “بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ، لا يشرك به شيئًا ” تأملتُ هذا الحديث فأشرق على قلبي أن النبي صلى الله عليه وسلم تجاوز حلمه الأحياء إلى النُطف التي لم تُخلق ، هذه قمة العناية بالطفولة أن تنشأ في جوٍّ إيمانيّ لطيف، لا يحفل بذكريات الموت والدمار والهلاك” سلمان العودة

    19. “ما أشقى المحبين! يمشون كما يمشي الناس ويأكلون كما يأكلون، ولكنهم يعيشون في دنيا لا يعرفها الناس ولا يصلون إليها.. تضيق الدنيا بالمحبّ إذا جفاه محبوبه حتى ليكاد يختنق فيها على سعتها، ويجد في العش الضيق الذي يلجأ إليه مع محبوبه دنيا واسعة، ويتألم المحب في اللذائذ إذا لم يذقها معه من يحب، والطبيعة الجميلة سواد في عين المحب قاتم إذا لم تنرها مقلتا المحبوب..” الطنطاوي.

    20. “المصالح والخيرات واللذات والكمالات كلها لا تنال إلا بحظ من المشقة ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب وقد أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم وإن من آثر الراحة فاتته الراحة وإن بحسب ركوب الأهوال وإحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة فلا فرحة لمن لا هم له ولا لذة لمن لا صبر له ولا نعيم لمن لا شقاء له ولا راحة لمن لا تعب له بل إذا تعب العبد قليلًا استراح طويلًا وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة قاده لحياة الأبد، وكلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلى كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل. قال مسلم في صحيحه قال يحيى بن أبي كثير: “لا ينال العلم براحة البدن ولا ريب عند كل عاقل أن كمال الراحة بحسب التعب وكمال النعيم بحسب تحمل المشاق .” ابن القيّم رحمه الله.
     
  6. [​IMG]


    21. “وكانت حياتي كلها قراءة وكتابة فلما حُرمتها أحاطني فراغ رهيب مخيف، والفراغ أدهى ما يُمنى به الانسان، فليس في الحياة سعادة إلا إذا ملئت بأي نوع من أنواع الامتلاء جد أو هزل وعمل أيًا كان نوعه، فإذا طال الفراغ فالوبال كل الوبال! إن فارغي العقل معذرون في أن يملؤوا فراغهم بنرد وشطرنج أو أي حديث ولو كان تافهًا لأنهم يشعرون بثقل الفراغ، والحياة لا تلذ إلا بنسيانها، وخير لذة ما نسي الإنسان فيها نفسه واستغرق فيها حتى نسي التلذذ بها، وخير أنواع اللذائذ العقلية ما استغرق فيها الانسان بتأمله وتفكيره حتى مرّ عليه الوقت الطويل دون أن يشعر.. ففراغي هو أهم أسباب ضيقي وأهم أسباب أزمتي النفسية” أحمد أمين – حياتي.


    22. “دوماً نعتقد أن الكبائر هي بالضرورة فعل فاحش، بينما هي أحياناً (لا فعل) على الإطلاق. ربما أكبر الكبائر ألا تفعل شيئًا على الإطلاق في حياتك، أن تأتي إلى هذهِ الأرض وتمضي دونَ أثرٍ إيجابي واحد يدل على أنك مررتَ من هنا، دونَ أن تجعل العالم أفضل مما كان يوم جئت إليه -أو على الأقل حاولتَ ذلك- ، شيءٌ كهذا لا يمكن مسحه بمجرد أداء الصلاة، لأنه لا يندرج ضمن صغائر الذنوب..” أحمد خيري العُمري- كيمياء الصلاة ١.


    23. “هل يختلف الصديق الحقيقي عن الصديق العادي؟ بكل تأكيد! الصديق الحقيقي هو الإنسان الذي اختبرته، المرةّ بعد المرة، فوجدته صامدًا في وفائه ثابتًا في ولائه، هو الانسان الذي عرفك صغيرًا فلم يزدرك ،وعرفك كبيرًا فلم يتملقك، هو الإنسان الذي رآك فقيرًا فلم يتأثر، وأبصرك غنيًا فلم يتغير، هو الإنسان الذي تستطيع أن تكِل إليه وأنت على فراش الموت رعاية أولادك وتموت وأنت مُطمئن البال، هو الإنسان الذي يضرّ نفسه لينفعك، ذلك الصديق هو العملة النادرة” غازي القصيبي- حياة في الإدارة.


    24. “في اللّيل يحضر الأحباب والأعداء، الملائكة والشياطين، الماضي والمستقبل، الجنون والعقل، البكاء والضحك، في اللّيل تصبح إنساناً مثاليًا حقيقيًا بطبائعك المتناقضة، ترمي وراء ظهرك التّصنّع وترتدي ثوب العفوية، ولأنك وحدك فإنّك تبدو في أكثر حالاتك صدقًا، إذ قد يكذب الإنسان على غيره، وقد يخدع سواه، أمّا نفسُك فلن تستطيع معها غير الصّدق” أيمن العتوم – يا صاحبي السجن.


    25. “لا تحكم على نفسك من ماضيك، لا تحمّل نفسك مسؤولية ما وقع لك وما آلت اليه الامور، فى كل مرحلة من حياتك كان عليك الاختيار بين عدة اختيارات وأنت كنت تختار بناء على ما يتوافر لديك وقتها من خبرة ووعي، خبرتك ووعيك الآن يُخبرانك أن كثيرًا من خياراتك كانت خاطئة، لكن عليك أن تدرك أنك وقتها لم تكن تمتلك ما تملكه الآن، وليس عليك أن تتمنى عودة الماضي لتُعيد الاختيار! خياراتك الماضية -حتى ولو كانت كارثية- فهي صنعت ما أنت عليه الآن، لم يكن الأمر عبثًا ولا هدرًا، لقد كان ضروريًا لتنضج وتصبح أنت، أنت.” أحمد عبدالمجيد – ترنيمة سلام.
     
  7. [​IMG]

    . “أعدك أن أنام.. غير أنّي مُتعب، والمشقّة في قلبي لا في الطريق، والعتمُ في عيني، في سمعي، في الأعوام التى توالت عامًا بعد عام ولم أرك..” بسام حجار – مجرد تعب.

    27. “وكانت تقول: إنّ فى عينيها بكاءٌ لا تستطيع أن تُذيله مع الدمع، وسيقتلها هذا البكاء الذى لا يُبكى، وقد اتخذت لها فى دارها خلوةً سمتها (محراب الدمع).. قالت: لأنها تبكى فيها بكاء صلاةٍ وحب لا بكاء حُب فقط” الرافعي – وحي القلم١


    28. “إن لي قُدرة لم أعرف مثلها في حياتي على تصورك ورؤيتك، وحين أرى منظرًا أو أسمع كلمة وأعلق عليها بيني وبين نفسي أسمع جوابك في أذني، كأنك واقفة إلى جواري ويدك في يدي. أحيانًا أسمعكِ تضحكين وأحيانًا أسمعكِ ترفضين رأيي وأحيانًا تسبقيني إلى التعليق، وأنظر إلى عيون الواقفين أمامي لأرى إن كانوا قد لمحوك معي! عزيزتي غادة.. لن أنسى. كلا. فأنا ببساطة أقول لك: لم أعرف أحدًا في حياتي مثلك، أبدًا أبدًا، لم أقترب من أحد كما اقتربت منك أبدًا أبدًا ولذلك لن أنساك، لا.. إنك شيء نادر في حياتي. بدأت معك ويبدو لي أنني سأنتهي معك” غسان كنفاني – رسائل إلى غادة السمان.


    29. “الحارث بن خالد المخزومي عشِق عائشة ابنة طلحة، وكان ولاهُ عبدالملك بن مروان مكة، فأذن المؤذن وعائشة تطوف، فأرسلت ألا تُكبر حتى أفرغ من طوافي، فجلس وجعل الناس يسبحون، فأقام حتى قضت طوافها، فرُفع ذلك إلى عبدالملك فعزٓله وكتب إليه: ويلك! تركت الصلاة ودفعت بها لعائشة! فقال الحارث: واللهِ لو لم تقضِ طوافها إلى الفجر ما كبّرت” سراج الدين بن حمامة، نفائس الأعلاق.


    30. “كانت السيدة “غاضبة” غاضبة بشكلٍ دائم، لم يستطع أحد أن يعرف لما هي ناقمة على الحياة والناس من حولها، فهي لا تفعل شيئًا طيلة اليوم سوى مشاهدة التلفاز والأكل وانتقاد ما حولها، السيدة غاضبة لا تحب قراءة الكتب، وليس لها أي هوايات كما أنها لم تتعلم شيئًا جديدًا منذ فترة طويلة.. ربما هذا ما يجعلها غاضبة؟”
     
  8. [​IMG]

    . “إلى البكّائين على ما فات، المتحيّرين وراء تحقيق المعجزات، الدائرين حول محور من أنفسهم يصارعون المنى وتصارعهم دون الانتهاء إلى قرار.. إلى هؤلاء نوجّه كلمة ويليام جيمس: إن بيننا وبين الله رابطة لا تنفصم، فإذا نحن أخضعنا أنفسنا لإشرافه سبحانه وتعالى تحققت أمنياتنا وآمالنا كلها” الغزالي – جدد حياتك.

    32. إنَّ اللِّين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها؛ لأنَّه يُظهِر لك موضع الرحمة فيها، والتواضع في الجمال أحسن من الجمال؛ لأنه ينفي الغرور عنه، وكلّ شيءٍ من القوة لا مكان فيه لشيءٍ من الرحمة فهو ممَّا وضع الله على الناس من قوانين الهلاك..” الرافعي.


    33. “لا شيء في الحياة بما فيها يستحق التعب، المجازفة، المُخاطرة والصَبر، سوى أن نكونَ فى صحبةِ الطيبين أنقياء النفس والسريرة، ابحث عنهم دائمًا ولا تمل، أولئك الذين لا زالوا على الفطرة التى فطر الله الناس عليها، الأنقياء في كلِ أرضٍ وفى كل بقعةٍ من الكون، من تطمئن نفسُك في جوارهم وبالقرب منهم، من لا تخشى على نفسك وعُمرك ومالك وسرك وقوتك وضعفك وأحلامك فى كنفهم، في كل كلمةٍ منهم إليك ستكتشف أرضًا جديدة فى نفسك، نصفُ جمالِ الدُنيا فى صُحبتهم ونصفها الآخر في أن تُشاركهم هواءهم الصافي الذي يتنفسون منه” رُميساء.


    34. “تُدرك لاحقًا أن حزن من تحب يُضعفك أضعافًا مُضاعفة عن حزنك الشخصي، تدرك بأنّ أحزان أحبابك تُصيبك بوجعٍ مشابه لضربات جلاد لم يتوقف لحظة عن جلدك، أحزانهم تهلكك أنت، تقتلك أنت.. تُميتك أنت! وتُبكيك دائمًا أكثر مما تبكيهم” + مُشابه: ” قلبك وقلبه مشطوران، يعيشُ فيك ونصفك فيه، فإذا صُدع قلبك، انكمش قلبه، وضاق مداه، وتخثر دمه، إذ أن نصفك الذي فيه مصدوع، ونصفه الذي فيك موجوع.”


    35. “المعضلة أنك عندما تمتلك غيرة على دينك، ستولد في أعماقك بالتدريج ثورة ضد السلبيات، ستنبت لديك مجسات خاصة تستشعر بها الخطأ لتثور عليه، وستمشي في الشارع وأنت لا يعجبك شئ فيه! لا أقول ذلك لأننا يجب أن نخاصم الناس ونضربهم ونصفعهم لنوقظهم مما هم فيه، فقط أقصد أن استشعارك للسلبيات سيكسر أغشية الروتين والبلادة التي تعودنا عليها.. كل المعاصي والكبائر التي نمر عليها دون أن يرف لنا جفن، كيف صارت كذلك؟ بالعادة، بالتعويد، بالروتين، بالتكرار!” أحمد خيري العُمري.
     
  9. [​IMG]


    .

    36. “هل تعلمون ما معنى أن الله موجود؟ معناه أن العدل موجود والرحمة موجودة والمغفرة موجودة، معناه أن يطمئن القلب وترتاح النفس ويسكن الفؤاد ويزول القلق فالحق لابد واصلٌ لأصحابه، معناه لن تذهب الدموع سدىً ولن يمضي الصبر بلا ثمرة ولن يكون الخير بلا مقابل ولن يمر الشر بلا رادع ولن تفلت الجريمة بلا قصاص” مصطفى محمود.

    37. في هذه الدقيقة مرّت بخاطري فكرةٌ جليلة، جليلة جدًا، فاسمعي يا صغيرتي الحلوة: إذا تخاصمنا في المستقبل -هذا إذا كان لا بد من الخصام- يجب أن لا نفترق مثلما كنا نفعل في الماضي بعد كل معركة، يجب أن نبقى برغم الخصام، تحت سقف بيتٍ واحد حتى نملّ الخصام فنضحك، أو يملُّنا الخصام فيذهب هازًّا رأسه. ما قولك في هذا الرأي؟” جبران خليل جبران.

    38. إنّ الله قد خلق لكلّ روحٍ من الأرواح روحًا أخرى تُماثلها وتقابلها وتسعدُ ببقائها وتشقى بفراقها، ولكنّه قدّر أن تضل كل روح عن أختها في الحياة الأولى؛ فهذا شقاءُ الدنيا، وأن تهتدي إليها في الحياة الثانية؛ وتلك سعادة الآخرة، فإن فاتتني سعادتي بك في الأرض فسأنتظرها في علياء السماء” الرافعي.

    39. “الحبّ -أعزك الله- أوله هزل وآخره جد، دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تُدرٓك حقيقتها إلا بالمعاناة، وهو ليس بمنكر في الديانة ولا محظورٌ في الشريعة، واستحسان الحُسن وتمكن الحب طبعٌ لا يؤمر ولا يُنهى عنه، إذ القلوب بيد مقلّبها ولا يلزمهُ غير المعرفة والنظر في فرق ما بين الخطأ والصواب، وأن يعتقد الصحيح باليقين، وأما المحبة فخلقة، وإنما يملكُ المرء حركات جوارحه المُكتسبة.. وإنّ من هام قلبه وشُغل باله واشتدّ شوقه وعظُم وجده ثم ظفِر فرام هواهُ أن يغلب عقله وأقام العدل حصنًا وعلم أنها النفس الأمارة بالسوء وذكّرها بعقاب الله لحريٌ أن يُسر غدًا يوم البعث وأن يأمن روعات القيامة وهول المطلع، ويكون من المقربين في دار الجزاء، وقد قال أحدهم يومًا: إنّ من شكر نعمة الله فيما منحني من وصالك الذي كان أقصى آمالي، أن أجتنب هواي لأمره” ابن حزم الأندلسي – طوق الحمامة.

    40. “ما كانت الكتابةُ شيئًا عظيمًا سوى لأنها معبرُ أرواحنا منّا إلى العالم، هي تَرجمةُ ذواتِنا من الطلاسِم إلى حروفٍ مفهومة، هي أصواتُنا حين تعجز حناجرنا عن النُطق، هي صورةٌ الحزن الذي يتملكُنا، الفرح الذي يجتاحُنا، الحبُ الذي يؤرقُنا، الفكرُ الذي يعصف بعقولنِا، الحلم الذي يرسمنا ونرسُمه، الخيالِ الذي يُداعبُ يقظتِنا قبل نومِنا، اللهفة التي تٌفاجئنا، هي الإلهامُ الذى لا مفر منه، والرزق الذي لا نوفي شكره، هى أجمل ما يملأ المسافات بين كل شىء فتمتلىء الفراغات ويُسدد النقص، ويرمم المكسور، الكتابة هي ما يُعيننا على نوائب الدهر..” رميساء.
     
  10. [​IMG]



    41. “‫منذ أن عرفت أن هناك في العالم شيئًا اسمه حب وأنا أربطه بالرعب أو الخوف أو الترقب، ‬نحن نقدّر أنفسنا ونرى أننا نستحق أن نُحَب. تلك هي الفكرة التى تؤرقنا منذ كنا فى المهد، عندما نكبر نخشى أن تكون فكرتنا عن أنفسنا خاطئة، ربما نحن غير جديرين بالحب، ربما نحن أقبح أو أسمج أو أغبى أو أضعف من أن نروق للآخرين، وهكذا يكون اللقاء مرعبًا بقدر ما هو ممتع، الاختبار الأول لك في عينيّ من؟ في عينيّ الإنسان الوحيد الذي يهمك في الكون كله.. ليت صوتي أجمل، ليت أنفي أصغر، ليت قامتي أطول، ليتني.. ليتني شخصًا آخر!” أحمد خالد توفيق.


    ‫42. “كنتُ أصمت طوال الوقت تقريبًا، كنت أريد في كثيرٍ من الأحيان أن أتكلم، ولكنني لا أجد في الواقع شيئًا أقوله.. هل تعلمين أنّ خير ما يفعله المرء احيانًا هو أن يصمت؟” دوستوفيسكي – الأبله.‬


    ‫43. “رأسي مثل حظيرةٍ سخيفة مليئة بأشياء أودّ التكلم عنها، صور، مشاهد، نتف كلمات! في ذهني كلها متوهجة ، كلها مفعمة بالحياة، اكتبي اكتبي! تصيح بي، ستولد قصة رائعة، يمكنني الإحساس بذلك، ستنقلني إلى مكانٍ جديدٍ جدًا، المشكلة ما إن أجلس خلف مكتبي وأضعها على الورق حتى أدرك أن هناك شيئًا ناقصًا، لا تتبلور، لا بلورات بل مجرد فقاعات، ولا أنتقل إلى أي مكانٍ آخر..” هاروكي موراكامي – سبوتنيك الحبيبة.‬


    44. “وفرّ كل الفرار واهرب كل الهرب واحترس كل الاحتراس ممن لا يراقب الله عز وجل! فإنه لا يخلو من أحد أمرين: إما أن يكون لا يعرف ربه مع ظهور آياته ودلالاته وسبوغ آلائه وتتابع نعمائه ومع برهانات رسله وبيان كتبه، وإما أن يكون به عارفًا وبدينه موقنًا وعليه مجترئًا وبحرماته مستخفًا، فإن كان بحقه جاهلًا فهو بحقّك أجهل، وله أنكر، وإن كان به عارفًا وعليه مجترئًا فهو عليك أجرأ، ولحقوقك أضيع ولأياديك أكفر..” الجاحظ – الحيوان.


    45. “في الواقعِ سوف تفجع دائمًا وأبدًا. لن تتجاوز موت مُحب، سوف تتعلَّم أن تتعايش مع هذه الخسارة. سوف تشفى وتبني نفسك من جديد حول محور الرحيل الذي منه عانيت، سوف تكتمل مِن جديد ولكنّك لن تعود كما كُنت. لن تكون كما كُنت! لنْ تعود أنت ولا يجب أن تتمنى ذلك، تعلم أن تتواصل مع الصمتِ في داخلك، واعلم أنَّ لكلّ شيءٍ في الحياةِ غايَة. ليس وجوده عن خطأ أو عن صُدفة، كلّ الأحداثِ نعم قُدمت إلينا لنتعلم مِنها.. الأكثرُ جمالًا مِن مَنْ عرفناهم هم أولئِك الذين عانوا الهزِيمة، عاشوا المُعاناة، عرفوا الكفاح وعرفوا الخسارة، ووجدوا طريقهم للخروج من أعماقِ كلّ هذا. هؤلاء الأشخاصِ لديهم تقدير وحساسيّة وفهم للحياة التي تملأهم رحمة ووداعة واهتمام مُحبّ عميق. الناس الجميلة لا تأتي من العدم.” إليزابيث كوبلر – Death: The Final Stage of Growth
     
  11. [​IMG]

    46. “القوة التي أبتغيها ليست تلك القوة التي تفرّق بين الفوز والخسارة. أنا لا أبحث عن جدار يصد القوّة القادمة من الخارج. ما أريده هو أن أكون قادرًا على امتصاص تلك القوة من الخارج، والوقوف ندًا لها. القوة على تحمّل الأشياء بهدوء، أشياء مثل الظلم، سوء الحظ، الحزن، الأخطاء، سوء الفهم..” هاروكي موراكامي- كافكا على الشاطئ.


    47. “على كل حال، يجدر بي الآن إنهاء دروسي، ولن أسمح لنفسي بفتح ذلك الكتاب الجديد الذي أعارتني إياه جين حتى أفرغ من جميع فروضي، لكن هذا الإغراء لا يُقاوم يا ماثيو، حتى عندما أدير ظهري له أستطيع رؤيته هناك بوضوح، قالت جين أنها أعيت نفسها بكاءً عندما قرأته، وأنا أحب الكتب التي تبكيني، أظنني سآخذ هذا الكتاب إلى غرفة الجلوس وأقفل عليه في خزانة المؤن وأسلمك المفتاح، وليس عليك أن تعطيني إياه قبل إنجازي لفروضي وإن رجوتك راكعةً على ركبتيّ! ليس أجود من قولنا أنه يتوجب علينا مقاومة الإغراء، لكن أسهل طريقة لمقاومته هي عدم تمكن المرء من الحصول على المفتاح” مونتغمري- آن في المرتفعات الخضراء.


    48. “أكتب إليك خفية، على غير علم من الجميع، ومن نفسي أيضاً، وذلك أمر شاق، أنا أعرف ذلك. ولكن أصبح يستحيل عليَّ أن أعيش دون أن أبوح لك بما وُلد في قلبي، ودون أن أطلعك على العاطفة التي تنتابني وهو ما يجب أن يجهله جميع الناس الآن إلا نحن الاثنين. ولكن كيف أتدبر الأمر لأقول لك ما أتحرق شوقاً إلى قوله؟” دوستوفيسكي.


    49. “هذا الشجر ليتجرد ويذوي ثم لا يمنع ذلك أن يكون حيًا يتماسك ويشب، وإنه ليخضر ويورق ثم لا يعصمه ذلك أن يعود إلى تجرده ويبسه، فما السعادة أن نجد الزينة الطارئة ولا الشقاء أن نفقدها، وما الشجرة إلا حكمة منك لعبادك تعلمهم أن الحياة والسعادة والقوة ليست على الأرض إلا في شيء واحد هو نضرة القلب..” الرافعي.


    50. “آبائنا وأمهاتنا هم عصب الحياة، من خلالهم نستطيع أن نرى الحياة ونفهمها، هم كتيب الإرشادات حين تصعب الأمور وتبدو غير مألوفة.. هم النور الذي يرافقنا والتوفيق الذي يلهمنا إياه ربنا من أجلهم ، لكلٍّ منا عظمته الخاصة، فلا تبحثوا في آبائكم عن التفوق الأكاديمي أو المادي بل ابحثوا عن التفوق الأبوي، عن كل الظروف التي شكلتهم والتنازلات التي قدموها بطيب خاطر ونفس.. لا تقيّم أبويك بمقدار (الكاش) الذي بحوزتك ولا بوسع البيت أو ضيقه.. ففي قلوبهم وسعٌ يكفي العالم أجمع ولن تشعر بضيقه حتى تفقدهما! كونوا العظماء لأبنائكم وبناتكم فإنه أفضل استثمار أبدي لا يفنى..” مُدوّنة.


    51. “وفي الحزن يبعث الله للمحزون من يُسرّي عنه ولو كان خيالاً من ماضٍ، أو طيفًا من ذكريات… لو خلق الله الضّيق دون سعة، والألم دون أمل، والكربَ دون فَرَج، والحزن دون سرور، ما طاب العيش لمخلوق، وما وجد المرء قيمةً لحياةٍ يُمكن أن ينتظر قساوتها على أمل العبور إلى لِينها ولو بعد حين!” أيمن العتوم – يسمعون حسيسها.
     
  12. من أعظم أدلة التفاؤل:
    ‏"لا تحسبوه شرًّا لكم بل هو خير لكم"
    ‏مع أنها نزلت في حادثة الإفك التي تعتبر من أعظم الابتلاءات التي مرت ببيت النبوة.


    ‏" لا تحسبوه شرا لكم "
    ‏اكتبوا الآية في طريق نضالكم،
    ‏واكتسحوا بها أوجاعكم،
    ‏والله معكم ...
     

  13. [​IMG]

    #معالم_يابانية_عشاق_اليابان
    Tokyo.. Japan [​IMG] [​IMG] in

     
  14. [​IMG]


    مـؤلـمٌ للغـايـة ~



    عـندمـا نشـتـاق للانترنت إذا تـركـنـاه يـومًـا أو يـومـين ...


    ولا نـشـتاق لكـتـاب الله عـز وجـل إذا تـركـنـاه شهـورًا وأسـابيـع ...


    اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ♡


     
  15. [​IMG]

    كان النبي يوسف عليه السلام مسجونا ومعه شابان آخران
    كان يوسف الأجمل والأحسن والاصدق لكن الله أخرجهم قبله ..
    وظل هو رغم كل مميزاته بعدهم في السجن بضع سنين الأول: خرج ليصبح خادما
    والثاني: خرج ليُقتل !!
    ويوسف انتظر كثيرا لكنه خرج ليصبح عزيز مصر !!
    #همسة :
    إلى كل الذين تتأخر أمانيهم عن كل ما يحيط بهم ، بضع سنين لا بأس فما حدث مع يوسف يحدث لكل الصابرين
    ما أخذه الله لحكمة ،وما أبقاه لرحمة.. قد تتأخر الأمنيات لتكثر المعطيات
    فأحسنوا الظن بالله.
     

  16. [​IMG]

    دع للامل طريقاً إليك
    عل أحلامك تباشر بالنهوض[​IMG]

     
  17. [​IMG]





    ما زلت أحدق في ذلك التعبير الضبابي الذي طمس ملامح وجهي الباهت
    أهي باهتة فعلاً ؟!! .. أم أن روحي أصبحت ترى كل شيء بلا لون
    مددت يدي ببطء نحوها لأشيح تلك الستارة الضبابية عن مقلتيّ لكنها بقيت كما هي
    جافة بلا ألوان و قد جافاها كل تلك الابتسامات المعلقة هنا و هناك
    لماذا ؟!!
    سألت نفسي محاولاً تغيير تعابير وجهي بصعوبة و كأنما أُثقَلت قسمات وجهي بآلاف الأطنان مرغماً إياه على الذبول
    لما ؟!
    هل رسم الابتسامة أصبح صعباً لهذه الدرجة ؟! ... أم أنني أصبحت ضعيفاً حتى على الابتسام !!!
    أيتها السدرة المقدسة ابقي هنا و خبئيني من ذلك الحزن المعتق فإنني ما عدت قادراً على مقابلته بعد الآن
    أرجوك غطي وجهي بغموضك الفتان ... و لا تجعلني عبرة لأي إنسان



     
  18. [​IMG]

    لا تقرأوا أي كتاب لأنه مشهور أو حديث أو قديم. يجب أن تكون القراءة أحد أشكال السعادة الخالصة. اقرأوا من أجل متعتكم ولأجل أن تسعدوا.. [​IMG]<3
     
  19. [​IMG]



    “قُل ما يعبأُ بكم ربي لولا دعاؤكم”


    “إذ يقود الدهر أشتات المنى، ننقل الخطو على ما يرسمُ..
    زُمرًا بين فرادى و ثُنًى.. مثلما يدعو الحجيج الموسمُ..”


    نخطط لحياتنا ونسعى جاهدين لجعلها كما نأمل، لكن الأمور لا تسيرُ كما هو مخطط، وهذا مُحبط، وبالنسبة لي شخصيًا، شيء مرعب..


    أفكر في كوني ابنا لوالدين لطيفين بعيدين، يفتقدانني وأفتقدهما جدًا، وأشعر أحيانًا أنني لا أقدم أي شيء لهما، وأتساءل إن كنتُ في المستقبل سأكون ابناً بارّا أم أنني حين يحتاجانني يومًا ما سأتخاذل؟ هل ستذيبني مشقّة الطريق وتُعيد تشكيل شخصٍ لا يُشبهني؟ وإخوتي الأعزاء جدًا، هل سنتباعد حين نكبر، ونختلف ونتشاجر حول تفاهات ونتقاطع لأشهر كما يحدث لمن حولي؟ أصدقائي بعيدون أيضًا.. لا أستطيع إعارتهم كتفي للبكاء عليه وقت حاجتهم للإتكاء، ولا أن أمد يديّ للتربيت على ظهورهم بعطف، لا أشاركهم الفرح، الحزن، النجاح، ولا الحياة.. إذا ما واتتني فرصةٌ ما بعد سنوات البُعد الطويلة هل سأكون عفويا بما يكفي لاحتضانهم وقول: “أنا هنا أخيرًا..” أم سألقاهم بذلك الخجل الذي يُغلفني عند رؤيتي للغرباء؟


    أفكر.. هل سأكون مستقبلًا زوجاً لطيفاً ومُريحاً؟ أم سيؤول حالي إلى (هو) وغيره! لم تكن تلك الحالة الوحيدة التي رأيتها على أي حال، يظن كل إنسان أنه مختلف، وأن الأمر سيجري بطريقةٍ أخرى معه لأنه سيكون أكثر صبرًا وحكمةً وهدوءً في مواجهة كل مصاعب الحياة.. لكن لا ضمان! قد ترى نفسك في صورة أخرى غير تلك التي رسمتها في مخيلتك! وقد تدوّن كل الأخطاء كيلا تقع فيها وتقع بشكلٍ أعمى، شاهدتُ بنفسي كم يتغير المرء بفعل الضغط..! ثمّ، هل هذا العالم بما يحويه من مشاكل وانعدامٍ للأمن والأخلاق صالحٌ لتربية الأبناء؟ هل أنا نفسي صالحاً بما يكفي للاعتناء الكامل بطفل وتنشئته بطريقةٍ صحيحة؟ قد أرتكب الكثير من الأخطاء في حقهم، وقد تكلفني تلك الأخطاء قلبي! لا أعلم..


    حسنًا أظن أن الخطوة القادمة هي أن أتساءل عن وضعي في المقبرة وعمّا إذا كان سيزورني شخصٌ ما من الحين للآخر.. لقد ابتعدتُ أميالًا عن الواقع ربما؟


    لكن، هناك نقطةٌ مضيئة آمل أن تتّسع حتى تطغى على كل تلك الحروف الحزينة.. حدث أن سمعتُ خبرًا فيما مضى عن احتراق مبنىً سكنيّ كامل إلا شقةً واحدة فيه لم يُصبها أي أذى رغم غرابة حدوث هذا واستحالته تقريبًا، سبّحت جدتي بتعجب وهي تخبرني بذلك.. وليلًا، قصّ عليّ صديقي المُقرب موقفًا سعيدًا كالمعجزة حدث لأحد أفراد أسرته، وتساءلت: “ما الذي بين هؤلاء الناس وبين الله ليغير مسار العالم لصالحهم؟”


    لذلك.. ربما يكون المستقبل مشوشًا جدًا، سوداويًا.. لا أثر لبارقة أملٍ حقيقية نلمسها لتطمئن قلوبنا، ربما تكون خططنا مجرد أحلامٍ وآمال يُسيّرها القدر، ولكن لدينا فرصة لجعله مستقبلًا رائعًا بشكلٍ غير متوقع، غير مخطط! كمفاجأة سارّة طول الطريق.. بالدعاء، بطول القيام وبالخبيئة! ذلك العملُ الصالح الخالص بيننا وبين الله فقط، حبال النجاة ممدودة تنتظر أن نمد أيدينا لنلتقطها ولا نفلتها أبدًا، ربما نبذل ما بوسعنا ثم لا يكون واقعنا أخضرًا مزهرًا بالقدر الذي نطمح إليه فيُبدلنا الله بأن يُنبت بستانًا من الرضا والصبر والطمأنينة في قلوبنا فنؤجر مراتٍ ومرات! “وللآخرة خيرٌ لك من الأولى”


    قرأتُ مؤخرًا عن فتاةٍ تشتكي عدم استجابة الله لدعائها طوال حياتها وتسأل: كيف بإمكاني أن أستمر بالدعاء وقد فقدت الأمل؟ وقد أجابها إجابةً رائعة هذا نصّها: “أعرف الشعور بالحسرة، وعدم الفهم الذي يكاد ينقلب إلي شك. هنا ارتاح للقصة الشهيرة إذ قيل لأحد الصالحين “مالنا ندعو الله فلا يستجيب لنا؟” فأجابهم “لأنكم تدعون من لا تعرفونه”. أعتقد أننا لا نعرف الله كما عرّفنا الله بنفسه، وأننا خلطنا أوراقنا، فجعلنا إلهنا كالرب الغربي الذي كفر به الناس إلا قليلاً، وهو أشبه ما يكون بسانتا كلوز، رجل عجوز ذو لحية شائبة وعمله أن يحقق لنا أمانينا ويمنع عنا الشرور، فما بال الشرور لا تنفك تنزل بِنَا، ولا نكاد نطول شيئاً مما نسأله؟ من قال أن الله وعدنا حياة بلا أَذًى؟ مات أبناء الأنبياء، وقُتل بعضُهم، وطالهم أَذًى الناس، وحل بهم بلاء من ربهم عظيم، وهم أقرب خلق الله له، لكن الله يُرينا آياته، ويمحص القلوب.. ‫ماذا وجدت من نفسك عندما لم يستجب الله لك؟ فتر قلبك عن الدعاء. كأن الله أراد أن يُشهدك على نفسك! إن كان الأمر كهذا، فهل حقاً كان الدعاء سليماً لربٍ تعرفه؟ كانت أمي تنصحني وأنا طفل صغير: “لا تجرب الله” أي لا تدعه كأنك تُجرب الدعاء، لأن في هذا جهل بالله.. أري الله من نفسك خيرًا. المرء إذا سلم بأن ناصيته بيد الله، ماضٍ فيه حكمه، عدلٌ فيهِ قضاؤه، اطمئن، حتى يَقَر في فؤاده أن الله معه، فلا يحزن.” ‬


    ‫وفقط هذا كل ما لديّ، إنها السادسه صباحًا.. سأخلد إلى النوم وأوقف سيل أفكاري، ربما تشفقون عليّ لو علمتم كم اختصرتُها لأنني -كما تعرفون- أحب الثرثرة الطويلة لكن حقًا هذه مُختصرة قدر الإمكان وإلا لما انتهيتُ أبدًا:)) ، صباحُكم خير وبركة وأمنيات مُحققة.


    “من إلهٌ غير الله يأتيكم بضياء”
     
    #2659 lufy, ‏18 أكتوبر 2017
    آخر تعديل: ‏18 أكتوبر 2017


  20. ولك بمثل [​IMG]⛅️

    قالت أم الدرداء : كان لأبي الدرداء ستون وثلاث مئة خليل في الله يدعو لهم في الصلاة ، فقلت له في ذلك ، فقال : إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب إلا وكل الله به ملكين يقولان : « ولك بمثل » أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة !

    [ سير أعلام النبلاء لـ الذهبي ٢ / ٣٥١ ]