صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

الكتاب و ألقرائه

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة Sajad_Kun, بتاريخ ‏7 أغسطس 2013.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الكتاب ..

    حينما قال المتنبي عظيم الشعراء:

    أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سرجُ سابحٍ *** وخير جليسٍ في الزمانِ كتابُ
    [​IMG]
    وقال الشاعر:

    يا ذكيـاً والذكـا جلـبــــــــــابه *** وتقياً حسنـت آدابه
    قم وصاحب من هم أصحابهُ *** لا تقل قد ذهبت أربابه


    نقول : صاحبِ الكتاب , وجالسه ,وآنسه بالمطالعة فيه , يوانسك بالعلم والمعرفة والخير في الدارين ....
    إنك تطالع عقول الرجال ,وتمضي حيث وقفوا وتنطلق من حيث انتهوا..
    ثم اعلم أنه لايخلو كتاب من فائدة ,إما أن تعمل بها ,أو تحذر منها ,وليست العبرة بإقتناء الكتب في المكتبات ,وتصفيفها في الأدراج ,ولكن العبرة بالفهم والمطالعة فيها ,فهي خير سمير في الليالي ,وأجمل جليس ,وأحسنه وأكرمه.
    وأعظم الكتب وأكملها وأفضلها على الاطلاق كتاب الله جل في علاه,
    هو الصراط المستقيم والحبل القويم من تركه من جبار قصمه الله ,من حكم به عدل ,ومن اهتدى به ما ضل هو الفصل ليس بالهزل ........
    [​IMG]
    فوائد الكتاب :

    والكتب مؤنسة , ومشغلة بالخير صارفة عن الشر, دالة على طرق الصلاح , قاطعة لصحبة الأشرار ....
    قال أحد العقلاء : صحبة الناس فملوني ومللتهم ,وصحبت الكتاب فما مللتة ولاملني ....


    في الكتاب نفع الناس ,وتوصيل الخير للغير ,فمن جعل الكتاب صاحبه انتفع ونفع الناس ,ومن خدم المحابر خدمته المنابر .

    والكتاب يحفظ الانسان لعمره من الضياع وحرصه على الإفادة من وقته ,وقديمًا قيل :
    دقات قلب المرء قائلة له *** ان الحياة دقائق وثواني

    ومن فوائده أنه سلوةٌ إن خانك أصحابك ..

    وخير جليس في الزمان كتاب *** تسلو به إن خانك الأصحاب

    وهو خير جليس وأحسن وفي لك

    وفيه تطالع فيه أخبار من غبر ,وتنظر إلى سيرهم فتزداد طموحاً وصبراً وبصيرة وحكمة .
    [​IMG]
    كيف نقرأ؟

    ولعلي أشير إليها إشارات عاجلة هي وصايا سريعة حول بعض الطرق الصحيحة في القراءة منها:
    • الاختيار في القراءة، من خلال اختيار المؤلف والكتاب المناسبين.
    • التدرج في القراءة: فالمبتدئ في القراءة لا ينبغي أن ينشغل بالمجلدات والكتب الكبار، فينبغي أن تتدرج من الأسهل إلى الأصعب، وإذا أدركت أنك تفهم ما في الكتاب وتستوعبه فاقرأه، ثم انتقل إلى ما هو أعلى منه، وحين تسلك هذا المسلك وتتدرج في القراءة فإنك قد لا تجد تلك الصعوبة التي يجدها البعض حين يقرأ ما لا يناسبه؛ فيصاب بصدمات عنيفة قد تكون عائقاً له عن القراءة.
    •التنويع في القراءة فلا يسوغ أن تقتصر قراءتنا على فن معين أو كاتب معين أو موضوع محدد؛ فتقرأ في التفسير والحديث والفقه والعقيدة وعلوم الحديث واللغة والأدب والتراجم والقصص وغيرها من الكتابات.
    • الجلسة الصحيحة تعين على القراءة؛ لأن الجلسة أحياناً قد تكون سبباً للنوم وقد تكون سببًا لتشتيت الذهن.
    • التركيز والبعد عن الشواغل والصوارف.
    • التسجيل والتلخيص؛ فقد تأتيك فوائد قد تستوعبها وتحفظها لكن حين لا تسجلها قد تنساها. •اختيار الوقت المناسب للقراءة حيث يكون الإنسان حاضر الذهن، مرتاح البال.
    • القراءة النقدية والاعتدال فيها، وألا تكون مجرد حاطب ليل، فالذي يحطب في الليل لا يرى فقد يجمع حشيشاً وحطباً، وقد يحمل حيةً فتلدغه، فالذي يقرأ ويتلقى كل ما يقرأ بالتسليم والقبول حاله كحال حاطب الليل، فحين نقرأ ونسمع يجب أن نفكر كثيراً فيما نقرأ، ولا يجوز أن نعطل عقولنا، إذ تعطيل العقول من التشبه بالأنعام وقد نهانا الشارع الحكيم عن التشبه ببهيمة الأنعام؛ فينبغي أن نتحرى في تفكيرنا وعقولنا وأن نقرأ قراءة ناقدة، وفي المقابل يجب أن تكون القراءة الناقدة باعتدال ولايكون هم القارئ أن يقف عند كل كلمة وسطر ويبحث فيه عن خطأ حتى يقرر أنه استطاع أن يكتشف هذا الخطأ على فلان أو فلان من الناس.
    [​IMG]
    القراءة السريعة:


    إن مما يؤسف له أن يكون فن القراءة السريعة مما ابتكره من يكرهوننا وألفوا فيه، بل لهم معاهد متخصصة،
    وأحدهم وهو روبرت زورن له معهد في التدريب على فن القراءة السريعة، وممن التحق بهذا المعهد جون كيندي وزاد معدل قراءته من مائتين وأربع وثمانين كلمة قبل أن يدرس في هذا المعهد إلى ألف ومائتين كلمة، وهذا يعطيك دلالة على أنك يمكن من خلال التدريب والممارسة أن تجيد فن القراءة السريعة، وقد ألف زورن كتاباً عنوانه القراءة السريعة ذكر فيه بعض القواعد، يمكن أن نشير إليها باختصار حتى تغنيكم عن الرجوع إلى هذا الكتاب وحتى توفروا الوقت الذي قد تصرفونه لقراءة هذا الكتاب في قراءة كتاب أنتم أحوج إليه من القواعد:

    القاعدة الأولى:
    إلغاء الارتداد، فأنت عندما تقرأ تعود مرة ثانية بنظرك فتقرأ الكلمة التي قرأت قبل قليل، وهذا يأخذ عليك وقتاً طويلاً قد لا تتصوره؛ فالقارئ الذي يقرأ مدة ساعتين ويرتد ارتداداً واحداً في الدقيقة سيخسر نصف ساعة تماماً؛ بحيث تكون قراءته لا تساوي إلا ساعة ونصف، وإذا لم تفهم كلمة فلا تعد لقراءتها من جديد وستفهمها من خلال السياق.

    القاعدة الثانية:

    القراءة المقطعية وهي تعني توسيع مجال العين، فأنت الآن تنظر إلى أربع كلمات –على سبيل المثال- فحاول أن توسع مجال العين بحيث تنظر إلى ست كلمات أو ثمان، وهكذا.

    القاعدة الثالثة:

    حركة العودة السريعة للعين، أنت الآن حين تنتهي من السطر الأول تنتقل إلى السطر الثاني نقلة بطيئة، وقد تظن أن هذا يستغرق وقتا يسيراً، لكن حين تقرأ كتاباً يحوي مائة وخمسين صفحة ، والصفحة فيها عشرون سطراً، فحين توفر عليك الحركة السريعة للانتقال ثانية واحدة، فهذا يعني أنك ستوفر (50) دقيقة في قراءة هذا الكتاب.

    القاعدة الرابعة:

    التدريب اليومي، خصص لك وقتاً تتدرب فيه على القراءة السريعة، ويكون هدفك هو العناية بالسرعة أكثر من الفهم، وستجد بعد فترة أنك تتطور كثيراً،حتى تصل إلى الجمع بين السرعة والفهم، وخير مثال على ذلك الكتابة على الآلة الكاتبة أو الحاسب الآلي، فأمهر الناس فيها كان في البداية ربما يكتب حرفاً واحداً خلال دقيقة ثم حرفين في الدقيقة وثلاثة أحرف حتى يصل إلى أربعين كلمة في الدقيقة، ويصل إلى ما هو أسرع من ذلك، حتى أن بعض المكفوفين يجيد الكتابة على الآلة الكاتبة بطريقة بديعة وأخطاء نادرة جدًّا.
    هذه بعض القواعد في القراءة السريعة تستطيع مع الممارسة أن تتقنها، لكن هذا النوع من القراءة ليس هو النوع الذي تحتاجه في قراءتك العلمية؛ لأن القراءة العلمية ينبغي أن تكون مركزة وهادئة، فإذا أردت التعود على القراءة السريعة فاجعل لك في اليوم وقتاً تقرأ فيه قراءة سريعة، من خلال قصة من كتب الأدب أو التاريخ التي لا تحتاج إلى تركيز، ويكون هدفك التعود على سرعة القراءة.
    [​IMG]
    أدبيات في القراءة والكتب :

    بعث أحمد بن محمد بن سجار غلامه إلى أبي عبدالله الأعرابي صاحب الغريب يسأله المجيء إليه، فقال :عنده قوم من الأعراب فإذا قضى أربهم معهم أتى، ولم ير الغلام عنده أحداً إلا أن بين يديه كتباً ينظر فيها ثم جاء، فقال له أبو أيوب: سبحان الله العظيم تخلفت عنا وحرمتنا الأنس بك وقد قال لي الغلام: إنه ما رأى عندك أحداً، وقلت أنت: معك قوم من الأعراب فإذا قضيت أربي معهم أتيت فقال له الأعرابي:

    لنا جلساء ما نمل حديـــثهــم *** ألـباء مأمومون غيباً ومشهداً
    يفيدوننا من علمهم علم مـا مضى *** وعقلاً وتأديباً ورأياً مســدداً
    فلا فتنة تخشى ولاسوء عشــرة *** ولا نتقي منهم لساناً ولا يـداً
    فإن قلت أموات فما أنت كـــاذب *** وإن قلت أحياء فلست مفنـداً
    وقال الآخر : لمحبرة تجالسني نهــاري *** أحب إلي من أنس الصديق
    ورزمة كاغد في البيت عندي *** أحب إلي من عطر الدقيق
    ولطمة عالم في الخد مــني *** ألذ لدي من شرب الرحيق
    وقال آخر: نعم المؤانس والجليس كتاب *** تخلو به إن خانك الأصحاب
    لا مفشيـاً سراً ولا متكـدراً *** وتفاد منه حكمة وصـواب

    ويقول أحدهم في وصف أسده على كتب العلم:

    أجلّ مصائب الرجل العــــليم *** مصائبه بأسفار العــــلوم
    إذا فقُد الكتاب فذاك خطــــب *** عظيم قد يجل عن العميـــم
    وكم قد مات من أسف عـليهــا *** أناس في الحديث وفي القديم

    وقال عمرو بن العلاء: ما دخلت قط على رجل ولا مررت بداره، فرأيته في بابه فرأيته ينظر في دفتر وجليسه فارغ إلا حكمت عليه أنه أفضل منه عقلاً، وقيل لرجل ما يؤنسك؟ فضرب على كتبه وقال: هذه، قيل فمن الناس، قال: الذين فيها.
    وقيل لبعضهم أما تستوحش؟
    قال: يستوحش من معه الأنس كله؟ قيل وما الأنس؟
    قال: الكتب.
    وقيل لأبي الوليد إنك ربما حملت الكتاب وأنت رجل تجد في نفسك، قال: إن حمل الدفاتر من المروءة.
    وقال ابن المبارك: من أحب أن يستفيد فلينظر في كتبه. ولهم وصايا في العناية بالكتاب والحفاظ عليه منها: أن أحدهم رأى شخصاً قد جلس على كتابه، فقال: أثيابك أغلى عليك من كتابك؟ لأنه جلس على كتابه حتى يقيه الغبار.
    وكانوا يقولون لا تجعل كتابك بوقاً ولا صندوقاً، ذلك أن بعض الناس يلف الكتاب حتى يصبح قريباً من شكل البوق، والصندوق أنه يضع فيه بعض الناس الأوراق والأقلام ونحوها فيتمزق.
    [​IMG]
     
    • إبداع إبداع x 2
    • أعجبني أعجبني x 1
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    كيفية الكتابه على الرابط مـــثل(( اضغط هـــنا)) المنتدى العام ‏25 يوليو 2009
    لماذا لا نتعلم الكتابة على الرمل المنتدى العام ‏3 فبراير 2009
    ما هو الكتابـ الذيـ تنصح الأعضاء بقرائتهـ ..؟؟! المنتدى العام ‏14 أكتوبر 2007

  3. القرائه
    أعظم قرّاء عرفهم العالم
    (القراءة) وسيلة للمعرفة والتثقيف الذاتي وهي السياحة الفكرية التي تنقلنا إلى عوالم أخرى لنستفيد من علم وخبرات الآخرين من علماء ومفكرين وباحثين وأدباء وهنا عزيزي الزائر أنقلك إلى أعظم قرّاء عرفهم التاريخ كان للقراءة دور عظيم في نضوج شخصياتهم وبلوغهم هذه المرتبة من النجاح والشهرة وهم:
    [​IMG]
    فيدل كاسترو:
    فيدل كاسترو زعيم كوبا تلك الدولة الصغيرة الفقيرة التي أرعبت الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنوات الحرب الباردة وكاسترو قارئ نهم يلتهم الكتب التهاماً وينتهز كاسترو كل فرصة تتاح له للقراءة ففي كل سياراته هناك على الدوام ضوء للقراءة ليلاً، وعديدة هي المرات التي اتخذ فيها كتاباً في ساعات ما قبل الفجر وعقب عليه في صباح اليوم التالي وهو على أهبة الاستعداد في أي ساعة لقراءة أي قطعة م الورق تضم حروفاً قد تقع بين يديه وعندما يحتاج إلى كتاب حديث جداً لم تتم ترجمته فإنه يأمر بترجمته، ومن القصص اللطيفة التي تدل على حبه لقراءة كل ما يقع بين يديه أن طبيباً من أصدقائه قد بعث إليه على سبيل المجاملة أطروحته في تجبير الأعضاء وتقويمها التي كانت قد نشرت لتوها من دون أي مطالبة بأن يقرأها وبعد أسبوع تفاجأ الطبيب برسالة من كاسترو تضم قائمة طويلة من الملاحظات على الرسالة.
    وعندما قرأ مذكرات (لي أيا كوكا) اكتشف كاسترو العديد من الأخطاء التي لا تصدق حيث بعث إلى نيويورك يطلب الحصول على النسخة الانجليزية من الكتاب لمقارنتها بنظيرتها الاسبانية وهذا لشدة حرصه واهتمامه بالقراءة والكتب وكان المترجم حقاً قد خلط بين المعنى المراد في اللغتين، ويتابع كاسترو قوائم أفضل الكتب لحرصه على اقتنائها، هذا هو المثقف فيدل كاسترو الذي سار بوطنه نحو الثبات والصمود متحدياُ الولايات المتحدة الأمريكية ماضياً ببلده نحو التقدم والنور.
    [​IMG]
    أنيس منصور:
    الكاتب والفيلسوف المصري المعاصر كان هذا الشخص نابغة فعندما كان في السادسة عشرة من عمره قرأ كل الكتب التي كانت موجودة في المكتبة العامة في مختلف المجالات وبالطبع لم يستطع أن يفهم جميع ما قرأه إلا أنه قرأ وحاول وتفاجأ بناظر مدرسته الثانوية يقدم له شهادة من أمين المكتبة العامة يشهد لأنيس منصور بقراءة كل الكتب الموجودة في المكتبة بلا استثناء، وكان نتيجة قراءته وحبه للعلم والمعرفة والاطلاع أن صار أنيس منصور فيلسوفاً وأديباً وكاتباً مشهوراً وصار له حضور في مجالس حكام مصر وصاروا يشاورونه ويعتمدون على آرائه في عدد كبير من الأمور وهو الآن من كبار الكتاب والفلاسفة والأدباء وكتبه تملأ العالم.
    [​IMG]
    برتراند رسل:
    الفيلسوف الانجليزي ويتجسد حبه للقراءة بقوله: عندما أشرع في الكتابة فإنني أعود على الكتب القديمة والأساطير القديمة وأجد متعة في ذلك فمن آمالي ألا أكتب مثلها وألا أكون غامضاً مثلها وإنما أشيع النور والمنطق في كل سطر أكتبه.
    [​IMG]
    دوروتي ديكس:
    هي من أشهر الصحفيات في العالم وهي من أشهر سيدات مجتمع الولايات المتحدة الأمريكية تقول عن حبها للكتب التي تعج بها مكتبة أبيها أن الفضل فيها كان لعجوز مسن كان صديقاً لجدها فتقول عنه: لقد علمني القراءة والكتابة وأشرف على كثير م مطالعاتي ولم أبلغ الثانية عشرة حتى كنت أحفظ شعر شكسبير وكتب سكوت وديكنز كما قرأت (سموللي وفلذنع وبيكاردسن) ولم تخلُ مطالعاتي من قراءة الأساطير والملاحم.
    القراءة غذاء العقل والروح
    قال الحكماء في القراءة وفضلها:
    ((الكتب بساتين العلماء))
    ((الكتاب جليس لا مؤونة له))
    ((ذهبت المكارم إلا من الكتب))

    [​IMG]
    وقال الجاحظ:
    الكتاب نعم الذخر والعقدة والجليس والصمدة ونعم النشرة ونعم النزهة ونعم المشتغل والحرفة ونعم الأنيس ساعة الوحدة ونعم المعرفة ببلاد الغربة ونعم القرين والدخيل والزميل والوزير والتريل.

    [​IMG]
    وقال محمد بن الجهم:
    إذا غشيني النعاس في غير وقت النوم تناولت كتاباً فأجد اهتزازي للفوائد الأريحية التي تعتريني من سرور الاستنباه وعز التبين أشد إيقاظاً من نهيق الحمار وهدة الهدم، فإني إذا استحسنت كتاباً واستجدته ورجوت فائدته لم أؤثر عليه عوضاً ولم أبغ به بدلاً فلا أزال أنظر فيه ساعة بعد ساعة كم بقي من ورقة مخافة استنقاذه وانقطاع المادة من قبله.
    وفي قول:
    إن الناس يتحدثون بأحسن مما يحفظون ويحفظون أحسن مما يكتبون ويكتبون أحسن مما يسمعون فإذا أخذت الأدب فخذه من أفواه الرجال فإنك لا ترى ولا تسمع إلا مختاراً ولؤلؤاً منظوماً.

    [​IMG]
    الشريف الرضي (رض)
    ضمت خزانته حوالي ثمانين ألف مجلة من مصنفاته ومحفوظاته ومقروءاته على ما حصره وأحصاه صديقه أبو القاسم التنوخي وقيمت هذه الكتب بثلاثين ألف دينار.
    [​IMG]
    الجاحظ
    يقول ياقوت الحموي واصفاً حب الجاحظ للقراءة: لم أَرَ قط ولا سمعت من أحب الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ فإنه لم يقع بيده كتاب قط إلا استوفى قراءته كائناً ما كان حتى أنه كان يتردد على دكاكين الوراقين ويبيت فيها للقراءة وقيل أن الجاحظ قد مات في مكتبته فبينما هو يكتب انهالت عليه الكتب التي كانت تحيط بجدران غرفته فاختنق تحتها لكثرتها.
    [​IMG]
    الحسن بن موسى
    من علماء الهندسة المسلمين كان من المبادرين في تأسيس بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون في بغداد لكافة الكتب العلمية حتى أصبح بيت الحكمة كما قال مؤرخو الغرب أعظم مكتبة علمية في العالم أجمع وهو أول عالم يخصص مكافأة شهرية لقسم الترجمة الذي أنشأه ليترجم له المؤلفات الغربية ليطلع عليها وبلغ مجموع المرتبات التي كان يدفعها شهرياً للمترجمين ألفي دينار.
    وكانت ثمرة حبه للعلم والقراءة والاطلاع أنه برع في علم الميكانيكا وحساب المثلثات والطب والفلسفة وترجمت مؤلفاته إلى اللغات الأجنبية وكانت محور الدراسة العلمية في دول أوروبا طوال القرن الثاني عشر الميلادي ووصف ابن النديم علوم الحسن بن موسى أنها هي التي عمرت أوروبا.
    [​IMG]
    الخواجة نصير الدين الطوسي
    كان من الأفذاذ القلائل والحكماء الذين ظهروا في القرن الثالث عشر الميلادي كتب في الرياضيات والفلك ما هو بحجم مكتبه كاملة تشع بالتراث العلمي وقد قربه القائد المغولي (هولاكو) إليه عندما استولى على بغداد لِمَا وجد فيه من العلم والحكمة وجعله أميناً على الأموال التي يستولى عليها فتجلى حبه للعلم والدرس والبحث فأنشأ بتلك الأموال مكتبة كبيرة حوت كل نادر ونفيس وكانت الأولى من نوعها في العالم وزاد عدد كتبها على 400 ألف مجلد كما ألف كتب كثيرة في الحكمة والجغرافيا والطبيعيات والتقاويم والتنجيم والأخلاق والبصريات وعالج مواضيع تطرق لها الفلاسفة كالعقل والنفس.

    [​IMG]
    هيلين كيللر
    من أشهر الشخصيات في القرن التاسع عشر وهي امرأة صمّاء، بكماء، عمياء، إلا أنها قرأت من الكتب أكثر مما قرأ أي إنسان مبصر وكتبت سبعة كتب بنفسها.

    [​IMG]
    الرئيس الفرنسي ميتران
    الرئيس الفرنسي هو أقوى وأوضح صورة للرجل الفرنسي المحب للثقافة والقراءة ولد في يده كتاب ولم يفارقه في الأدب والفن والسياسة والفلسفة فنجح في أن يجعل لبلاده خطاً أوروبياً قوياً واستطاع أن يسير ببلاده نحو الأفضل.

    [​IMG]
    توماس وولف
    الروائي الأمريكي وهو أحد أبناء كارولنا الشمالية والذي يحكي في روايته (عن الزمن والنهر) كيف اعتاد وهو خريج جامعة هارفارد أن يقضي وقته داخل المكتبة التي كانت تضم آنذاك ما بين مليونين وثلاثة ملايين مجلد وشرع في قراءتها كلها يروح ويجيء بين صفوف الكتب المتراصة يلتقط كتاباً إثر آخر وعجز عن الاجهاز على المليون الأولى وكان هدفه قراءة كل كتب المكتبة.

    [​IMG]
    اينشتاين
    العالم الفيزيائي المعروف كان يحب قراءة القصص البوليسية وله قول مشهور وهو: "إنني أحسد كل مؤلفي القصص البوليسية لأنهم يعرفون الحل ولكنهم يخفونه عن القارئ ويدوخونه ثم يقدمون الحل في النهاية أما أنا فكثيراً ما أفكر في حلول المشاكل المعلقة بين الأرض والسماء".
    [​IMG]
    كانت
    الفيلسوف الألماني الشهير كان يحب القراءة ويهتم ببناء العقل وله قول مشهور أنه عندما يكتب فإنه ينظر إلى الآثار التاريخية القديمة التي أكلها الزمان والمكان وذلك لأنه يريد أن يبني صروحاً عقلية جديدة.
    [​IMG]
     
    • إبداع إبداع x 2
    • أعجبني أعجبني x 1
  4. السلام عليكم
    [​IMG]
    الى جميع محبي الكتاب و القرائه
    و الى من يجرب أقرأ الموضوع
    و أعرف عضمه هاتين الكلمتين
    [​IMG]
    شكراً
    ولا تنسوني من الدعاء
     
    • إبداع إبداع x 2
    • أعجبني أعجبني x 1
  5. 13005428731329.gif
    شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز

    واصل تألقك والله ولي التوفيق

    بارك الله فيك

    ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزه
    13005428731329.gif
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  6. صارحة عجبني الجزءالخاص بـــ فيدل كاسترو
    لك منـــــــي اجمل تحية
    موضوع في قمة الروعــــــــة
    جزاك الله خيرا
    دمت متميزا
     
    • إبداع إبداع x 2
    • أعجبني أعجبني x 1
  7. الصراحه موضوع جميل
    و عجبني ما قال أينشتاين
    تسلم أيدك
     
    • أعجبني أعجبني x 1
حالة الموضوع:
مغلق