صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

وقت الأبحار مع عالم السفن

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة ρяįή¢ể Ốƒ ǻ §ểήşể, بتاريخ ‏15 سبتمبر 2014.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

حالة الموضوع:
مغلق
  1. [​IMG]
     
    • إبداع إبداع x 5
    • أعجبني أعجبني x 1
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    السياحة الجميلة في معالم فرنسا المنتدى العام ‏18 فبراير 2015
    الذكرى الـ129لميلادالطبيب النفسي والعالم في المقاييس النفسية السويسري هرمان رورشاخ المنتدى العام ‏10 نوفمبر 2013
    سفاحي العالم المنتدى العام ‏5 نوفمبر 2013
    تقرير عن اكبر 15 مسجد في العالم المنتدى العام ‏31 يوليو 2013
    السلام العالمي ...الجوكر XD المنتدى العام ‏20 يوليو 2013
    افضل عشرةاطمعه في عالم المنتدى العام ‏14 أكتوبر 2011

  3. [​IMG]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله أوقاتكم
    أعضاء وزوار الصحراء
    كيفكم؟أخباركم؟شلون تحظيراتكم للدوام؟
    أن شاء الله تكونون بخير وكلشي جاهز

    الـــســـفـــنـــــــ

    السَّفينة إحدى أقدم وسائل المواصلات وأكثرها أهمية. ففي كل يوم تعبر آلاف السفن المحيطات، تبحر بطول شواطئ البحار وتسافر داخل الأراضي مستخدمةً ممرّاتها المائية. والواقع أنَّ التجارة بين الدول تعتمد، إلى حد كبير، على السفن. فهي تحمل، على سبيل المثال، النفط ومشتقاته،وتحمل القمح،وتحمل الأليات،وتحمل النحاس،وتحميل الكثير من الأشياء.
    دأب الناس منذ عدة آلاف من السنين على استخدام السفن في ارتياد البحر الذي اجتذبتهم أسراره وما ينطوي عليه من مغامرات مشوِّقة. وأهم من ذلك أن الناس أبحروا من أجل الاكتشاف والاستيطان، كما أبحروا من أجل التجارة والغزو.
    اشتهر العرب إبان ما اصطلح على تسميته بالعصور الوسطى ببناء سفن كانت تجوب كل بحار العالم المعروف إذ ذاك، واشتهر من بين الملاحين العرب نفر ليس بالقليل، على رأسهم سليمان التاجر الذي دون رحلاته عام 237هـ، 851م وكذلك ابن ماجد وسليمان المهدي. وأول من ارتاد المحيط من الأوروبيين، البرتغاليون الذين أبحروا من الأطلسي جنوبًا حتى الشواطئ الغربية لإفريقيا، وذلك في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي. ففي عام 1492م، وصل الإيطالي كريستوفر كولمبوس الذي كان في خدمة ملك أسبانيا إلى العالم الجديد أمريكا بعد أن عبر المحيط الأطلسي مستخدمًا ثلاث سفن بحرية صغيرة. وفي عام 1497م، أبحر البرتغالي فاسكو داجاما من أوروبا إلى الهند.
    وفي عام 1620م، حملت سفينة قديمة تُدعى مايفلاور أول فوج من المستوطنين إلى أمريكا الشمالية. وفي الفترة الواقعة بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين، حملت سفنٌ بحريةٌ كبيرة تسمَّى إيست إنديامن الحرير والتوابل والخيرات الأخرى من بلاد الشرق الأقصى إلى أوروبا. وفي أواسط القرن التاسع عشر، بدأت السفن ذات الدفع البخاري تحل محل السفن الشراعية. وسرعان ما صار العالم صغيرًا عندما عبرت السفن البخارية البحار في جزء من الزمن الذي استغرقته السفن الشراعية لعبورها. وهكذا اختزلت السفن المسافة بين الدول والشعوب وجعلت بعضها يعتمد اقتصاديًّا على بعضه الآخر.

    الــتــواريــخ الــم ـــهـــمــة فــي تــطــور صــن ــاعة الــســفــن


    3000 ق.م اخترع المصريون الأشرعة وتعلموا بناء السفن الخشبية.
    نحو 850م طور العرب السفن الشراعية واستخدموا فيها الإسطرلاب والبوصلة التي مكنتهم من الإبحار إلى الهند وملقا والصين.
    1200م صنع بنّاءو السفن في شمال أوروبا الدفة الخلفية للسفينة.
    1450م طور بنّاءو السفن بحوض البحر الأبيض المتوسط السفن الشراعية كاملة التجهيز.
    1807م بنى الأمريكي روبرت فيلتون أول قارب ذي دفع بخاري ناجح تجاريًا.
    1818م دشنت بريطانيا سفينتها فولكان وهي أول سفينة صنعت كليًا من مادة الحديد.
    1819م أضحت السفينة الأمريكية السافانا أول سفينة ذات دفع بخاري تعبر المحيط الأطلسي، وإن كانت قد استخدمت محركاتها لمدة 105 ساعات فقط في حين استعملت أشرعتها الهوائية فيما تبقى من زمن الرحلة التي دامت 29 يومًا.
    1836م سُجِّلت براءة اختراع البريطاني فرانسيس بيتيت سميث والسويدي جون أريكسون لمجاديف الدفع اللولبية لقيادة القوارب البخارية.
    1838م أصبحت السفينة البريطانية سايروس أول سفينة تقدم خدماتها بانتظام عبر المحيط الأطلسي مستخدمة الدفع البخاري وحده.
    1897م أثبت البريطاني تشارلز بارسونز كفاءة التوربينات البخارية في زورقه البخاري المُسمَّى التوربينيا.
    1910-1911م دخلت الخدمة سفن المحركات، لأول مرة.
    1959م دشنت الولايات المتحدة الأمريكية أول سفينة تجارية ذات دفع نووي ـ عرفت باسم السافانا.
    1980م تم تطويل الناقلة سيوايز جاينت لتكون أضخم سفينة في العالم، وكان طولها 458مترًا وقد دشّنت عام 1979م.

    ســفــن مــا قــبــل الــتــاريــخ


    السفن المصرية

    صمَّم قدماء المصريين أنواعًا كثيرة من السفن من بينها المراكب الصغيرة، وقوارب المتعة الجميلة، وسفن الشحن الثقيلة. ولعل أكبر الأهداف التي تم تحقيقها هي الناقلات الضخمة التي كانت تحمل الأعمدة الحجرية الضخمة، وتسمى المسلات، من المحاجر التي كانت على نهر النيل. وأكبر الناقلات وصل طولها نحو 61م ووصلت حمولتها من البضائع إلى 680 طنًا متريًا.

    السفن المصرية الخفيفة، فقد استُخدم لدفعها شراع واحد وصفٌّّ من المجدِّفين على كل جانب من جانبيها. لكن السفن الأثقل تمَّت قيادتها بشراع واحد فقط. لقد استخدم المصريون شراعًا مستطيل الشكل أُطلق عليه اسم الشراع المربع، صنعوه أولاً طويلاً وضيقًا. وبعد عام 2000ق.م، جعلوا هذا الشراع أكثر اتساعًا في العرض ولكن أقل طولاً. كما استخدم المصريون في تشغيل سفنهم مجاديف كبيرة على كل جانب من جانبي مؤخرة السفينة.
    بنى المصريون سفنهم، أساسًا، لاستخدامها في نهر النيل. ونتيجةً لذلك، فقد صنعوا كل قواربهم النهرية خفيفة، بما في ذلك، سفنهم المستخدمة في البحار. أما اليوم، فإن قوارب الكتل الخشبية تبنى أولاً بصناعة هيكل السفينة من قاعدة القص (وهي بمثابة العمود الفقري) ودعامات، ثم تربط الكتل الخشبية لجسم السفينة، بعد ذلك، بالدعامات.
    لكن المصريين بنوا قواربهم النهرية بدون قاعدة قصّ وبدون دعامات.لقد استخدموا أربطة لربط الكتل الخشبية بعضها ببعض ليتكون بذلك جسم القارب. لقد كانت تلك القوارب من القوة بحيث تمكنت من الإبحار عبر النيل، لكنها كانت أضعف من أن تمخر عباب البحر الأبيض المتوسط الأكثر وعورة.
    ومن المحتمل أنه كان لسفن المصريين البحرية نوع من قواعد القص وقليل من الدعامات، لكنْ كثيرًا ما أنهكت مقدمة ومؤخرة هذه السفن، خصوصًا في البحار المضطربة الأمواج. ولذلك، ربط المصريون حبلاً متينًا حول مقدَّم السفينة ومدُّوه مشدودًا عبر سطح السفينة ثم لفُّوه حول المؤخرة. وهكذا ازدادت قوة السفن بهذا الحبل الذي منع مقدمتها ومؤخرتها من الانحناء أو الغطس. وقد أبحر المصريون، بشكل رئيسي، في البحر الأحمر وعلى طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
    المينويون والمسينيون

    كان أول من ابحر في منطقة البحر الأبيض المتوسط هم سكان جزيرة كريت الذين أُطلق عليهم المينويون. فقد جابت سفنهم منذ عام 2500ق.م شرقي البحر الأبيض المتوسط ووصلت غربًا حتى جزيرة صقلية. وفي حوالي عام 1450ق.م، سيطر على البحر سكان مايعرف الآن بأرض الإغريق الكبرى، وكانوا يعرفون باسم المسينيين. والواقع أن المسينيين والمينويين ساعدوا في تطوير سفن البحار الشراعية. لكن علماء التاريخ يعرفون القليل عن سفنهم، فكل ماعرفوه عنهم يقينا هو أن أولئك الناس بنوا سفنا للبضائع متينة وواسعة وذات شراع واحد مربع الشكل، كما بنى هؤلاء الناس سفنا حربية قوية كان يتم دفعها بوساطة صف من المجاديف على كل جانب من جانبيها.

    السفن الفينيقية واليونانية
    سفن الفيـنيـقـيين والإغريق. يعرف الباحثون أكثر مايعرفون عن السفن التي استخدمت في البحر الأبيض المتوسط في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وفي ذلك الزمن، كانت الشعوب الرائدة في خوض البحار هم الفينيقيون والإغريق الذين عاشوا في الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.


    لقد بنى الإغريق والفينيقيون سفنَ شحن عريضة وواسعة كما طوروا تجهيزات السفن بدرجة كبيرة وفي القرن السادس قبل الميلاد تمكَنوا من بناء سفن بصاريين ينحدر ثانيهما من الأمام حول المقدمة ليحمل شراعا صغيرا مربع الشكل يساعد على سهولة توجيه السفينة وفي القرن الرابع قبل الميلاد، صنع الإِغريق شراعًا مثلثا أعلى الشراع الرئيسي كما أضافوا شراعا مربعا آخر لأكبر سفنهم وضعوه بالقرب من المؤخرة وقد كان هذا الجهاز المبسط ذو الأربعة أشرعة هو أكثر الأجهزة تقدُّما بين تلك الأجهزة التي اخترعتها الشعوب في الأزمان الغابرة ونتيجةً لذلك، فإن السفن القديمة كانت بطيئة السرعة ولايزيد متوسط سرعتها على 5 عقد بحرية أثناء هبوب الرياح وبلغ طول سفينة الشحن الإِغريقية التقليدية نحو 30م وأمكنها أن تحمل ما بين 91 و 180 طنًا متريًا من البضائع.

    استخدم الإغريق السفن الشراعية الكبيرة ذات المجدافين سفنا حربية وكان للجيل الأول منها، صف من المجدفين على كلِّ جانب من جانبيها. وفي الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والتاسع قبل الميلاد، أضاف الإغريق منجنيقًا ضخمًا وحادًا لمقدم السفينة مع سطح الماء، كان يستخدم سلاحا في المعارك الحربية. وفي القرن الثامن قبل الميلاد، بنى الإِغريق سفنا شراعية بصفين من صفوف المجدفين على كل جانب من جانبي السفينة، يعلو أحدهما الآخر وهذا النوع يفوق بدرجة كبيرة نظيره ذا الصف الواحد من المجدفين من حيث السرعة والقوة الحربية وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد اخترع الإغريق السفينة ثلاثية المجاديف، ومعنى هذا أن هناك ثلاثة صفوف من المجاديف في كل جانب من جانبيها الواحد فوق الآخر.

    بدأ الإغريق و من بعدهم الرومان، عند بنائهم لسفنهم، بجسم السفينة أولاً كما فعل المصريون. لكن الإغريق والرومان استخدموا أربطة أكثر وأمتن لربط الكتل الخشبية (جذوع الأشجار) بعضها ببعض. كما أنهم أدخلوا أيضًا نظامًا من الدعامات لتقوية جسم السفينة، ونتيجةً لذلك، فإن السفن الإغريقية والرومانية كانت لها أجسام قوية.


    السـفن الرومـانيـة

    السفن الرومانية. أصبح الرومانيون حُكامًا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط خلال القرن الثاني قبل الميلاد، واستخدموا أنواع السفن نفسها التي استخدمها الإغريق.
    بنى الرومانيون أضخم أسطولٍ تجاري عرف في التاريخ القديم وكانت أكبر سفن الشحن لديهم تحمل الحبوب من الإسكندرية في مصر إلى روما وكان طول أضخم هذه السفن 55م والعرض 14م، الأمر الذي مكنها من حمل أكثر من 910 أطنان مترية من البضائع وما يصل إلى 1000 راكب.

    وقد كانت سفن الشحن الرومانية، كما كان الحال مع كل أنواع الناقلات في الزمن القديم تحمل الركاب أيضا لأنه لاتوجد سفن مصممة خصيصا لحمل الركاب آنذاك وكان المسافرون يحجزون مكانا في أي سفينة شحن متجهة نحو هدفهم فقد كانت في تلك السفن غرف جلوس (كابينات) قليلة مخصصة للشخصيات المهمة أما بقية الركاب فقد كانوا يفترشون أرضية (سطح) السفينة وينامون داخل ملاجئ صغيرة يصنعونها بأنفسهم في كل ليلة.


    سفن القبلر

    من أكثر السفن الشراعية جمالاً ورومانسية وقد أصبحت ملكات البحار في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وقد صمِمت سفن القلبر بأجسامها الرشيقة وأشرعتها المتعددة من أجل السرعة. وجاء اسمها من الطريقة التي تطوي بها السفن الأميال.
    بنت الولايات المتحدة أول سفينة قلبر حقيقية في الأربعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، وقد صمِمت تلك السفن للإبحار من الساحل الشرقي (حول رأس أمريكا الجنوبية) إلى الصين لحمل الشاي كما عجَل اكتشاف الذهب في كاليفورنيا عام 1848م وفي أستراليا عام 1851م بتطوير سفن القلبر إذ تدفق الباحثون عن الثراء والمؤن نحو حقول الذهب وبنى الإنجليز سفن قلبر لحمل الشاي من الصين والصوف من أستراليا ومازالت أشهر سفن القلبر البريطانية وتسمى كتي سارك الآن في جرينيتش في لندن
    كان لسفينة القلبر ستة صفوف من الأشرعة على الصاري وكان لبعضها أكثر من 35 شراعا ويمكن أن تقطع سفن القلبر على المياه 20 عقدة (37 كم/الساعة) إذا تمت قيادتها بسرعة قصوى ولقد أبحرت سفينة القلبر ثيرموبايلي من لندن إلى ملبورن بأستراليا في 60 يوما.
    ويعد دونالد ماكاي وهو كندي أقام في الولايات المتحدة أكبر مصمم لسفن القلبر وبلغ طول النمط الأول من السفن التي صممها 60م كما بلغت حمولتها 1360 طنا متريا وفي عام 1853م بنيت سفينة سمِيت جريت ريببلك وكانت أكبر سفينة شراعية في عصرها حيث بلغ طولها 102م تقريبا ولها أربعة صوارٍ وحمولتها 4080 طنا متريا.


    عصر السفن ذات الدفع الألي

    أحدث اكتشاف وتطوير المحركات البخارية ثورة في النقل المائي ولم يعد الناس يعتمدون في دفع سفنهم على عضلات المجدفين أو على الرياح غير المضمونة ففي عام 1769م سجل جيمس واط وهو مهندس أسكتلندي اختراع محرك بخاري بإمكانه تأدية أنواع كثيرة من العمل وحاول المخترعون في أوروبا والولايات المتحدة بعد ذلك مباشرة استخدامه لتحريك القوارب.

    القوارب البخارية الأولى

    في عام 1783م بنى نبيل من نبلاء فرنسا اسمه الماركيز كلود دو جوفري دا بانس قاربا بخاريا (باخرة) استطاع إنجاز رحلة استغرقت 15 دقيقة في نهر السين بالقرب من مدينة ليون لكن محاولات الماركيز اللاحقة لم يكتب لها النجاح وفي عام 1787م ابتكر المخترع الامريكي جون فيتش أول قارب بخاري يعمل بالولايات المتحدة واستطاع محركه أن يحرك سلسلة من المجاديف أو البدالات في كل جانب من جانبي القارب وطور فيتش لاحقا مركبا يدفع بمجاديف في مؤخرته واستطاع بهذا القارب أن يقدم خدمة نقل الركاب والبضائع في صيف عام 1790م حيث أبحر بالقارب حسب جدول زمني ذهابا وإيابا عبر نهر ديلاوير بين مدن فيلادلفيا وترنتن لكن افتقار فيتش إلى الأموال الكافية أقعده عن عمله وفي عام 1802م بنى المهندس الإنجليزي وليم سايمينجتون زورق سحب بخاريا بعجلة تجديف في مؤخرته ولقد أثبت الزورق جدارته في العمل إلا أن صاحبه كان يفتقر أيضا للمال اللازم لتسييره.


    كليرمونت
    أصبح هذا القارب أول قارب بخاري تجاري يعمل بنجاح وقد صمم هذا المركب وبناه المهندس الأمريكي روبرت فولتن وأطلق على هذا المركب رسميا اسم نورث ريفرستيم بوت وبعكس ما فعله المخترعون الأوائل فان فولتن لم يحاول أن يصنع محركا بنفسه وإنما أحضر محركا من واط وعدله ليناسب العمل في قاربه وفي عام 1807م استطاع كليرمونت أن يقطع 241 كم في نهر هدسون من مدينة نيويورك إلى ألباني في حوالي 30 ساعة تخللها توقف ليلة واحدة وبعد إعادة بنائه بطريقة مكثفة استطاع هذا القارب أن يبقى طويلا في خدمة الركاب في نهر هدسون وكان الكليرمونت طويلا وضيقا وقد بلغ طوله 43م وأما عرضه فكان أربعة أمتار وكان له عجلات تجديف جانبية بعرض متر واحد وبقطر يبلغ 4,5م وبعد عملية إعادة البناء أصبح طول كليرمونت 45م وعرضه خمسة أمتار.



    عابرات المحيطات البخارية
    لم تتحرك قوارب فولتن نافثة دخانها البخاري إلا عبر الخلجان والأنهار. وفي عام 1809م أصبح فينكس أول قارب بخاري يقوم برحلة في المحيط فقد سافر على امتداد الساحل الأطلسي وعلى نهر ديلاوير من مدينة نيويورك إلى فيلادلفيا واستغرقت الرحلة 13 يومًا في حين كان باستطاعة القوارب الشراعية في الأجواء الملاحية المثالية أن تقطع المسافة المعينة في يومين فقط وفي عام 1819م أصبحت السفينة الأمريكية السافانا أول سفينة بخارية تعبر المحيط الأطلسي وكانت في الحقيقة سفينةً شراعية كاملة التجهيز تم إعدادها بعجلات تجديف جانبية تدفع بخاريا وقد استغرقت مدة 29 يوما لتقطع المسافة من مدينة نيويورك إلى ليفربول وتم تشغيل محركها خلال هذه الرحلة مدة 85 ساعة واستهلكت كل إمدادها من الوقود الذي بلغ 68 طنا متريا من الفحم الحجري و91 طنا متريا من الخشب وفي عام 1838م أصبحت السفينة البريطانية سايرويس ذات العجلات الجانبية أول سفينة تقدم خدمة منتظمة بجدول زمني محدد عبر الأطلسي وذلك باستخدام قوة الدفع البخاري وحدها وقد استغرقت الرحلة ثمانية عشر يوما ونصف اليوم.


    السفن الحديدية

    شرع بناؤو السفن البريطانيون في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي في بناء السفن الحديدية ومن الأسباب التي أدت إلى ذلك ندرة الخشب الجيد الذي كان يمكن أن تصنع منه السفن في بريطانيا إلا أن للسفن الحديدية أيضا عدة مميزات مقارنة بنظيراتها المصنوعة من الخشب فهي أقوى وأكثر أمنا وأرخص نفقة وأسهل صيانة وبالإضافة إلى ذلك فإن السفن الحديدية أخف وزنا من السفن الخشبية بالحجم ذاته لأن الأخيرة تتطلب كتلا خشبية ضخمة وثقيلة ولهذا السبب تستطيع السفن المصنوعة من الحديد حمل بضائع أكثر.
    فاقت بريطانيا الدول الأخرى في تطوير السفن الحديدية عابرات البحار ففي عام 1821م صنعت آرون مانبي التي يعتقَد أنها كانت أول سفينة بخارية كلها من الحديد وكان المهندس البحري البريطاني إيسامبارد كنجدوم برونل من أكثر الموهوبين في أواسط القرن التاسع عشر الميلادي ففي عام 1837م أنزل أول سفينة بخارية صممت خصيصا للقيام برحلات منتظمة عبر الأطلسي وكان طول السفينة جريت ويسترن بطول 72م وعرضها 11م، وتدفع السفينة بعجلاتها الجانبية الضخمة بمعدل تسع عقد بحرية ولقد صمم برونل سفنا أضخم بكثير ففي عام 1858م أكمل تصميم جريت إيسترن أكثر السفن إثارة في عصرها فقد كان طولها 211م وعرضها نحو 26م وكانت تسع 4,000 راكب وكان لها مجاديف ومحرك لولبي وأشرعة لكن السفينة فشلت اقتصاديا إذ إِنها لم تجذب زبائن بما فيه الكفاية لدفع تكاليف التشغيل الضخمة ولقد استخدمت بنجاح في مد أربعة خطوط برق في قاع المحيط الأطلسي وفي عام 1888م بيعت السفينة على شكل خردة.
    وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي بدأ الفولاذ يحل محل الحديد في صناعة السفن ووجد أن سفن الفولاذ أقوى وأخف وزنا من سفن الحديد وفي عام 1881م أصبحت السفينة البريطانية سيرفيا أول سفينة ركاب فولاذية تعبر الأطلسي.
     
    • أعجبني أعجبني x 3
    • إبداع إبداع x 2
  4. أشهر السفن بلعالم

    سفينة نوح (عليه السلام)
    في عام 1987 باحث الأثار رون وبالتعاون مع باحثين من جامعة *أتاتورك* في تركيا وغيرها من الجامعات،وكذلك مسؤولين من وزارتي الداخلية والخارجية التركية.
    أعلنوا أن السفينة التي وجدت ع جبل جودي،ما هي الأ سفينة نوح(عليه السلام)،نظراً لعدم وجود تعارض بين بين السفينة المكتشفة وما ورد من وصف لها في القراّن الكريم.

    سفينة نقل الركاب الفاخرة$تايتنك$بريطانيا

    تعتبر من أشهر سفن التاريخ عندما صنعت هذه السفينة كانت أكبر وأسرع سفينة مدنية في العالم في وقتها.
    وسميت تايتنك أي ×الجبارة أو العظيمة× وهذا الأسم مأخوذ من كلمة تيتان من الأساطير اليونانية ونظراً لما تمتعت به هذه السفينة من شعبية بين الناس وحب لتتابع أخبارها سوف أتحدث بشيء بسيط عنها:
    هي ملك لشركة وايت ستار لاين تم بينائها في حوض هارلاند اند ولف لبناء السفن في بلفاست،اكمل بنائها ع يد امهر المهندسين واكثرهم خبرة ولقد استخدم في بنائها اكثر انواع التقنيات تطورا في ذاك الزمن.دشنت لاول مرة في عام 1911م.

    موجز عن الرحلة الاولى والاخيرة

    غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة يوم 10 نيسان 1912م،ثم اتجهت الى ميناء شوربيرج في فرنسا بعد حوالي 6 ساعات من الابحار بعدها غادرت ميناء شوربيرج متجهة الى ميناء كونيزتاون في ايرلندا،غادرت هذا الميناء الى نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهرا من نفس اليوم،غرقت في الساعة الثانية وعشرين دقيقة بعد الظهر في 15 نيسان 1912.

    مواصفات السفينة

    طول السفينة 259909 م الطول الكلي للسفينة 261131 م العرض 28201 م العمق 18171 م.
    القدرة المحركية الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرتها 21 عقدة.
    عدد ركاب الدرجة الاولى 735 راكب،عدد ركاب الدرجة الثانية 674،عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026،السعة الاجمالية لعدد الركاب ع سطح السفينة 2435 راكب،عدد افراد طاقمها 885.
    سعة زوارق الانقاذ 20 زورق،وبامكانها ان تستوعب 1178 راكب.
    [​IMG]
    [​IMG]

    البارجة الحربية المدرعة$اريزونا$الولايات المتحدة

    خدمت هذه السفينة في الحرب العالمية الاولى دمرتها الطائرات اليابانية في عملية بير هابير
    في 7 كانون الاول 1941،اصابتها كانت مدروسة ومحكمة من قبل الطيار الياباني،اذ ان قذيفته شطرت السفينة الى نصفين.
    انها واحدة من 3 سفن كانت اصاباتهم بليغة جداً ولم يتمكن احد من انقاذهم.

    البارجة الحربية المدرعة$بسمارك$المانيا

    يبلغ طولها 823 قدم،سرعتها القصوى 30 عقدة،كانت في ذاك الزمان اضخم واسرع ما طفا ع سطح الماء.
    غادرت ماواها الرئيسي في بحر البطليق في اواخر ايار 1941م بهدف الحاق الخسائر بالاسطول التجاري البريطاني وحصاره،علمت بذلك البحرية الملكية البريطانية لذلك اصبحت هدفا للكثير من سفنها.
    [​IMG]
    [​IMG]

    البارجة $مين$الولايات المتحدة

    بعض السفن لا تشتهر بما فعلت بل بما تمثل،هذه السفينة لم تكن بتلك السفينة الرعدية التي تتفوق ع غيرها في تدريعها وتسليحها.
    بلا كانت بمثابة سفينة دعم ومؤازرة ونجدة في حالات الحرب.
    الى ان رست في يوم ما في المياه الضحلة في ميناء هافانا في وقت متاخر من مساء 15 شباط 1898م.
    حدث صوت انفجار غمض وقوي كسر حاجز الصمت في تلك الليلة الهادئة وانشطرت السفينة الى قسمين
    وغرقت في الماء خلال دقائق.
    [​IMG]
    [​IMG]

    البارجة$فكتوري$بريطانيا

    لم تقدم اي سفينة مثل ما قدمت هذه السفينة من خدمات لبريطانيا،كانت تمثل ذروة القوة البحرية لها في نهاية القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر.
    انها تعتبر اضخم سفينة عسكرية بنيت من الخشب وخاضعت معارك عنيفة ضد الاساطيل الاسبانية والفرنسية،واصبحت وطاقمها اسطورة.
    خاضعة معركة حاسمة وهي معركة الطرف الاغر 1805م.
    حيث جرحا قائدها الادميرال نيلسون جروح بليغة كادت ان تنهي حياته ولكنه تمكن من الانتصار الكاسح ع الاساطيل الفرنسية والاسبانية.
    التي كانت تطمح الى خرق واجتياح المياه الاقليمية البريطانية
    في مطلع القرن التاسع عشر لم تقدم البحرية البريطانية ع تفكيكها في حوض بناء السفن،نظرا لكفائتها بدات تستخدم كرصيف في الميناء لتدريب قوات البحرية،وفي عام 1922م قرر اعتبارها متحف عائم في ميناء بورتماوث وذلك للحفاظ ع اقدم سفينة في العالم لا تزال في حال جيدة بامكانها ان تطفوا ع الماء.
    [​IMG]
    [​IMG]

    البارجة$ميسوري$الولايات المتحدة

    لم تشارك في اي مواجهة بحرية مباشرة سفينة-لسفينة،اشتهرت بطاقمها وبان وثائق استسلام اليابان في نهاية الحربالعالمية الثانية قد وقعت من ع متنها في 2 ايلول 1945.
    ولكن لم يقتصر درو هذه البارجة العملاقة 45000 طنع ذلك بل شاركت في الحرب الكورية واصبحت جزء من اسطول الــ600 سفينة،وشاركت في حرب الخليج 1991 فقصفت بمدافعها*16 انش* الاهداف العراقية في الكويت.
    [​IMG]
    [​IMG]
    %$#*&
    جميع الحقوق محفوظة
    لـ
    ρяįή¢ể Ốƒ ǻ §ểήşể@ad.com
    %$#*&
    ممنوع نقل الموضوع بدون ذكرالمصدر


    [​IMG]
     
    • إبداع إبداع x 4
    • أعجبني أعجبني x 3
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جبار ورائع
    وانا من الناس بحب السفن بس مامجربة اصعد على متنها
    يعني ابدعت في بحثك وفي تفصيلك لكلشي يخص السفن
    افدتنا وتسلم
    ويشرفني اني اكون اول وحدة ترد في موضوع جبار مثلو
    تقبل مروري وانتظر ابداعاتك
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  6. آلسسلآم عليكم و رحمة الله و بركآته

    رآئع تقريرك .. في أشياء كتير كنت أجهلهاا

    أنا من هوااة التعرف ع كل شي يخص البحر ..

    ما جربنا السفن بس ان شاء الله بنجرب هههه

    مجهود جبآر تشكر عليه

    شكرآ لك و أكيد بننتظر جديدك

    تقبل مروري ~
     
    • أعجبني أعجبني x 1
    #5 «منـآرة آلبح‘ـر», ‏15 سبتمبر 2014
    آخر تعديل: ‏16 سبتمبر 2014
  7. موضوع رائع اخي ابدعت فيه
    انا بحب السفن كتير واتمنى اني اركب فيهم في يوم من الايام
    على كل ابدعت في هذا الموضوع و باننظار المزيد من ابداعاتك
    وتقبل مروري البسيط
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  8. السلام عليكم


    موضوعك حللو شامل لكل شي
    حبيت تعريفك للسفن و اهم السفن واقدمها
    فعلا لها قصص كبيرة وعظيمة بدون ما ننسى مشاركاتها في الحروب
    شكرا لك عالموضوع ان شاء الله يستفيد منو الجميع
    تقبل مروري
    وفي امان الله
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  9. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مجهود أكثر من جبار مجهود تستاهل عليه نجمة إبداع
    كم أتمنى أن أركب في سفينة وأبحر مثل القراصنة :p:p:p
    وأسف على التأخر في الرد
    وننتظر باقي إبداعاتك
     
    • أعجبني أعجبني x 1
حالة الموضوع:
مغلق