قسنطينة { عَاصِمَةُ الثَّقَافَة العَرَبيّة }

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة HICCUP, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2014.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

1. [​IMG]

مرحبا أيها الناس اللطفاء :D كيف حالكم؟ ان شاء لله بخير و تمام :معجب بنفسه:

ولا بقول لكم أيها الناس المثقفين أحسن :هاه: عشان موضوعي يتحدث عن الثقافة :X3:

ايش هي الثقافه؟ ثاء قاف ألف فاء تاء مربوطه xD

أكيد معناها كبير جدا ! و يتعدى كونه تعليم أو نظام تربوي

سلوك الأفراد ثقافة .. الصحافة و طريقة الكتابة ثقافة .. العمران ثقافة .. طريقة اللباس ثقافة

و زيد الأعمال الدرامية و السينيمائية و الكتب و المجلات و و و ...

كلها تنوع ثقافي في المجتمع ! و كلها بتعني هوية شعب .. و شخصية أفراد و جماعات داخل دولة أو داخل اقليم ​

ماحد طلب رأيك من فضلك :ميه

و سنة 2015 تدخل علينا ان شاء لله بالخير و البركة ! و بـ شيء مميز اسمه '' قسنطينة عاصمة للثقافة العربية '' بعدما كانت العام الماضي في

طرابلس الليبية .. و العام المُقبل ستكون ان شاء لله في صفاقس التونسية

و فكرة '' عاصمة الثقافة العربية ''

هي مبادرة لـ اليونسكو على غرار الإتحاد الأوروبي شرع في تطبيق فكرة عاصمة الثقافية العربية سنة 1996، وجاء ذلك بناءً على اقتراح للمجموعة

العربية في اليونسكو خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية (باريس ما بين 3 و7 يناير 1995م) وفي الدورة

الحادية عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والذي عقد بالشارقة - الإمارات العربية المتحدة (21-22 نوفمبر

1998م).

بس هنا أفتح قوس ​

لا مش قوسك أنت -_-

قصدي اذا حد يعرف كيف يتم اختيار عواصم الثقافة العربية كل سنة ؟!

سألت استاذ عنها قال لي قُرعة ! و سألت منارة البحر قالت لي مابعرف :3

راح عن بالي -_-

المهمّ ! قسنطينة هي مدينتي التي وُلدت فيها و نشأت فيها :$

تحتضن في عام 2015 ان شاء لله شرف كونها عاصمة للثقافة العربية

مدينة قسنطينة في تعريف بسيط : هي تسمى كذلك مدينة الجسور و عاصمة الشرق الجزائري، و تعتبر من كبريات مدن الجزائر تعدادا.

تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة من الكلس القاسي، مما أعطاها منظراً فريداً يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور

من ضفة إلى أخرى شُيّد عبر العصور عدة جسور، فأصبحت قسنطينة تضم أكثر من 8 جسور بعضها تحطم لانعدام الترميم، وبعضها ما زال يصارع

الزمن، لذا سميت قسنطينة مدينة الجسور المعلقة.

ايه با سي فري يا ماروكو :حذر: صح كلامي و تأكدي منه في ويكيبيديا الموسوعة المحبوبة :هاها:

لكوني قسنطيني ! أشهد في هذه الفترة تحضير المدينة لاحتضان تظاهرة الثقافة العربية

و بغض النظر عن كون المدينة أصبحت ورشة عمل كبيرة -_-

فلا أكاد ألف على شارع الا و أجد فيه موقع بناء أو ترميم ! و سؤالي هنا قوي للمسؤولين

ليش خليتم حتى جات هذي المناسبة و صرتم تعملون ليل نهار -_- الاستهتار :غير متأكد:

ما رح أتلكم ع الملايير الممليرة اللي انصرفت ع المشاريع :هاه: و سرعتها الفائقة اللي أكيد مارح تعطي نتائج مرجوّة :وع:

و لكن في جانب مُشرق ! فأكيد استعادت هذه المدينة شيئا من بريقها و عراقتها

و من بعض مشاهد الثقافة في قسنطينة :

- قصر الباي :

قصر الباي هو مقر الحكم ببايلك الشرق إبان الحكم العثماني للجزائر، أمر ببنائه أحمد باي بن محمد الشريف عام 1825 ولم تنته الأشغال به إلا

عام 1835. لم تستمر إقامة الباي أحمد به سوى سنتين لأن قسنطينة سقطت بيد الفرنسيين عام 1837.

و هذي بعض من صوره :

شكرا ليك مستر مجهول :confused:

كمان مشروع انجاز فٌندق 5 نجوم xD

يب يب -_-

هذا التصميم فقط لأن الفندق لا يزال طور الانجاز

بس في طريقي للجامعه كل يوم ألقاهم يتقدمون في المشروع ماشاء لله :أعجبني:

نصب الأموات : أعلى منطقة في مدينة قسنطينة

• إبداع إبداع x 7
    • أعجبني أعجبني x 1

2. مسجد الأمير عبد القادر :

جسور قسنطينة :

اه يا رون .. اذا كنت في كل مدن العالم بتشوف النسور فوقك .. في قسنطينة لما تمر من جسورها تشوف النسور تحلق تحتك

تُحلق أنت فوق الطيور :متعلم:

مسرح قسنطينة الجديد : ​

بعرف يا أخي :لااا: المسرح للآن في طور الانجاز و ماشاء لله عليهم يتقدمون برضو :هاه::أعجبني:

صور عشوائية xD ​

ثانكس :هاه:

بالتأكيد لم أغطي على كل جوانب المدينة و كل مشاريعها

فالثقافة زي ماذكرت في بداية الموضوع مش فقط عمران أيضا !

و مدينة قسنطينة مدينة عريقة جدا و بالتأكيد تعكس جزء من ثقافة العرب الأصيلة

أبغى أقول أن الوطن العربي جميل بكل ماتحمل كلمة الجمال من معنى

حفظ الله وطننا العربي و حماه من كل فتنة و الله ينصرنا

و طبعا الشكر كل الشكر لـ برنص ع تصميمه للفواصل :cool:

نلتقي في مواضيع أخرى ان شاء لله :D

• إبداع إبداع x 8
    • أعجبني أعجبني x 3
  3. السسلام عليكم ورحمة الله وبركآته

حبيت اكون اول رد لانه موضوع عاصمة الثقافه هاد حطيته براسي هه xD

بصـرآحــه مدينه اشبه بالخياليه !! رائعه وخاصه مع مشاريع التجديد هذي أكيد رح تزيد روعه ...

بس بتخوف كمان بنفس الوقت :غير متأكد: الجسور .. وكمان هذيك المنطقه العاليه نصب الاموات :غير متأكد:

عجبتني طريقه سردك للموضوع .. تعريف بعاصمه الثقافه .. والمدينه .. والاشياء الطريفه هههه
    وعجبني المسجد رائع بكل معنى الكلمه ...

في النهايه بحب اشكرك ع طرحك الحلوو كثييرر
    والله يحفظ هالمدينه وناسها الطيبين ..

تقبل مروري واكيد بانتظار جديدك ..^^

• أعجبني أعجبني x 1
  4. السلااام عليكم
    الموضوع لفتني عنوااانه
    واكيد انا من محبي هذه المواضيع ههه
    فعلا مدينة قسنطينة مدينة عريقة معروفة بتاريخها الكبير والعريق ...عُرفت منذ القدم ولازالت تحتل مكانة في زمننا الحاالي .. و امر جيد انها ستصبح عاصمة للثقافة العربية نظرا للمميزات التي تمتلكها هذه المدينة
    اتمنى ان ازورها بيوم من الايام حابة اشوف التطورات الي صارت ..و نصب الاموات لانو يذكرني بمواقف مضحكة خخخخ

اشكرك عالموضوع الخفيف الظل ههه
    تعودنا على اطلالتك المرحة في المواضيع
    تقبل مروري
    وفي امان الله

• أعجبني أعجبني x 1
  5. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ..
    قسنطينة...!!
    يعني بصراحة أنا أعتقد بشدة أن هذه المدينة من احسن مدن الجزائر نظرا لكل الخصائص التي توهلها لذلك ...
    و هذي المبادرة لاعادة رونق المدينة في الحقيقة مبشرة بغض النظر عن البيانات الهامشية ..( ادا فهمتمي ..!!)
    على كل موضوع مميز بارك الله فيك و ان شاء الله تتطور قسنطينة و باقي الولايات في الوطن ...

• أعجبني أعجبني x 2
  6. السلام عليكم
    كيفك هيكاب
    ان شاء الله بخير
    صراحة اول مرة اعرف امور لم اعرفها قبل ان اعرف شي من المعرفة عن هذه الامور :p
    صراحة يعني سامعة كنت بيها القسطنطينية
    واعرف انو هي مكان مشهور
    بس هسة يعني زدت علما ومعرفة
    شكرا لك واتمنى في يوم ازورها باذن الله
    ابدعت ومعلومات قيمة وصور رائعة
    تقبل مروري البسيط

• أعجبني أعجبني x 1
  7. اوبس اوبس انا متأخره:oops: اسف !! تعرف ما ندخل وااجد ع المنتدى بس شفت هذا الموضوع ما حبيت نفوته:X3: !!

بجد انا كنت نحب مدينه قسنطينه بس توا زد حبيتهاا اكثر:أُحبه::أُحبه::أُحبه: وصرت نتمنى نزورهاا !! بصراحه مشالله مدينتكم خياال ربي يحفظهاا ويحميهاا ~ وانشالله نزيد نشوفها تتعمر وتطور اكثر ...

ابدعت في طرح الموضع وكالعااده نحب اسلوبك المرح في طرح الموااضيع !! ما تمنيت الموضوع يخلص حبيت الصور وحبيت كل شي عن هذي المدينه ~ وأكتشفت اني كنت نعرف عنها القليل بس .. لاكنها فعلاا مدينه رائعه ~

شكرا لك لانك اطلعتنا عن جمال هذي المدينه الثقافيه العريقه !!:هاه::هاه::هاه:
    وارجوان تتقبل مروري ^^

• أعجبني أعجبني x 1
  8. بــماا أنّــوو مــن عــاادتــي أقــراا تــصااعــدياا فأّول اشــي أثـــاار انتـــبــهي هــوو هـــااد ههههههههههههههههههههههههههههههههههه:lol::lol::lol: والله آســــــــــــــــــفة بس مــن جــدّ ضــحكّتـــيــني يــاا داانــغوو :هاها::هاها: الــمهم مــاا بحب شووفك ملــخبطة حبيت قــلّك أنــوو القسطنطيــنية اللي داايماا تــسمعــي عــنهاا مــش هي قسنطيــنة ..الاولى عــااصمة الإمــبرااطوورية الروماانية قــديــماا وهـلأ هي اسطنبــول أمّــاا الــثاانية فــهي مدــينة جــزاائريــة و داايــماا بــلااحظ هــااد الخــطأ والخــلط عــند النــااس ..
    الــمهم ألــتفت للمــوضووع :p
    أهـــلاا بيــك هيــكااب كيفك ؟؟ أخــباارك ؟؟ صــحّتك ؟؟ درااســتك ؟؟ شــكوو مــااكوو ؟؟ << خــلّصــيناا يــاا :حذر::lol::lol:ههههههههه
    الــــموضـــوع وش أقــوول وش أخــلّي من الألــف لليــااء تــــوب هههههههههههه ويــستــحق تــمعّن وردّ مـــطوّل :قرائه::قرائه: مـــعلوومــاات قـــمّة ســرد راائــع ومــاا أنــسى الوصــلاات الكــووميــديّة اللّي فيــه بــصرااحــة ضحــكت لفلست :هاها::هاها::هاها: طــبعــاا الـــــــــصّور عــــن جـــدّ وااااااااااااااو :أعجبني::أعجبني::أعجبني: أتــمنّى فـــعلااايـــكوون المــهرجــاان والتــّحضـــير كــبيــر ويــليق بمــديــنة كــبيرة وعــريقــة متــل قـــسنطيـــنة لأنــهاا مــن بــين الــمدن الجــزاائــرية اللي لسااتهاا لحد السااعة تــحتفظ بالثــراات الجــزاائــري الجــميل وهــذاا ســبب اختــياار اليــونسكوو لــهاا : الأهـــمية الجــغراافية .. الأهــمية الإقليـــمية .. تــأأريــخهــاا وعــرااقتـــهااا :متعلم: ;)
    كــاان بــدّي أعـــلق أكـــثر << لــيه فيــه شــي مــاا قلتــيه :من جد::من جد: ههههههههههههه
    ســـلاامــي لك .. و نــرااك في مــوااضيــع جــديدة إن شـــااء الله .. تــقبل مـــرووري ..

• أحسنت أحسنت x 1
  9. السلآآم عليكم

انا بسمع بجمال هالمدينة و خاصة بعد مزارتها صاحبتي , لمة رجعت ضلت تحكيلي عنها لدرجة اني صرت حابة ازورها ^.^

و طرحك جدا رآئع ,, يمكن ما يكون شمل كل اشي متل مبتقول لكن وضحلنا مدى روعة قسنطينة ..

استمتعت جدا و انا عم بقرأ و بشوف الصور و بالذات الجسور

يعطيك الف عآىفية ع المجهود المميز

ما تحرمنا من جديدك

سلآآمي ,, انيــآ :)

• أعجبني أعجبني x 2
  10. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    من يوم كتبت الموضوع وأنا أقول بعدين أرد بعدين أرد، خلاص ما بقى عندي راس
    قسنطينة تصدق من شهرين كنت ناوي أسافر إلى هناك ولكن لضروف ألغيت السفر
    وهي من المدن التي أتمنى زيارتها
    وخاصة أن هناك أستاذة كانت تدرسنا في الجامعة دائما تحدثنا عليها> مين سألك عن قصة حياتك؟
    مشكور على الموضوع الخنفشاري
    أكثر شيء عجبني هي الصور اللي في نص الموضوع مضحكة كثير
    جعلتني أرغب في وضع موضوع على مدينتي أيضاً
    إن شاء الله نشوفو مواضيع أخرى مثل دي
    تقبل مروري المتأخر والبسيط

• أعجبني أعجبني x 2
  11. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    كيف حالك ,, ان شاء الله بخير
    مدينة جميلة جداً
    و مناظر رائعة و خلابة
    و طرحك للموضوع دائماً بصورة مميزة
    ابدعت الصراحة صديقي