صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا لها أصل في الشرع ؟

الموضوع في 'أرشيف صحراء الأنمي' بواسطة Mosh1, بتاريخ ‏14 فبراير 2015.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

حالة الموضوع:
مغلق
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله الرحمن الرحيم



    _____________





    السؤال:هل مقولة : أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا , لها أصل في الشرع ؟



    وما حكم قولها ؟
    الجواب :الحمد لله


    استعمال كلمة " أنا " على وجهها الأصلي ، في التعريف


    بالشخص ، أو دلالة الإنسان على نفسه ، أو نحو ذلك : هو من



    مقتضيات الخطاب ، وضرورات اللغة ، التي لا يكاد يستغني عنها



    الناس في معايشهم ، وتحاورهم .


    ومثل هذا لا يمكن أن يذم لذاته ، أو يرد الشرع بمنعه .


    هذا لو لم يرد ما يدل على جوازه استعماله ، ووقوع ذلك من نبي


    الله صلى الله عليه وسلم ، وخيار الصالحين من بعده .




    فكيف ، وقد ورد استعمالها فيما لا يحصى من الأدلة والنصوص



    الشرعية .




    قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا )



    رواه البخاري (20) ، وفي رواية : ( أَنَا أَتْقَاكُمْ لِلَّهِ ، وَأَعْلَمُكُمْ



    بِحُدُودِ اللهِ ) رواه أحمد (23682) ، وصححه الألباني في


    "الصحيحة" (329) .




    وقال صلى الله عليه وسلم : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) رواه مسلم (2278).




    وقال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ) الكهف/22

    قال: " أنا من أولئك القليل الذين استثنى الله ، كانوا سبعة



    وثامنهم كلبهم " .





    انتهى من "تفسير الطبري" (17/ 642) .




    ثم قد يقترن بقولها من قصد القائل ، وحاله : ما يقتضي مدحه



    على قوله أنا ؛ كما لو قالها في مقام التواضع والانكسار لله ،



    والاعتراف بالذنب ، والفقر والحاجة إلى رب العالمين .


    وفي حديث الاستفتاح : ( اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، أَنْتَ



    رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي



    ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ )


    رواه مسلم (771) .





    وعلى عكس ذلك : قد يقترن بقولها من قصد صاحبها ، وحاله :



    ما يقتضي الذم على قوله ، والتأديب عليه ، والمنع منه ، في مثل ذلك المقام .


    قال ابن القيم رحمه الله :

    " وَلْيَحْذَرْ كُلَّ الْحَذَرِ مِنْ طُغْيَانِ " أَنَا "، " وَلِي "، " وَعِنْدِي "،



    فَإِنَّ هَذِهِ الْأَلْفَاظَ الثَّلَاثَةَ ابْتُلِيَ بِهَا إِبْلِيسُ وفرعون، وقارون، (فَأَنَا



    خَيْرٌ مِنْهُ) لِإِبْلِيسَ، وَ (لِي مُلْكُ مِصْرَ) لفرعون، وَ (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ



    عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) لقارون.


    وَأَحْسَنُ مَا وُضِعَتْ " أَنَا " فِي قَوْلِ الْعَبْدِ: أَنَا الْعَبْدُ الْمُذْنِبُ ،



    الْمُخْطِئُ، الْمُسْتَغْفِرُ، الْمُعْتَرِفُ .





    وَنَحْوِهِ : " لِي "، فِي قَوْلِهِ: لِيَ الذَّنْبُ ، وَلِيَ الْجُرْمُ ، وَلِيَ



    الْمَسْكَنَةُ، وَلِيَ الْفَقْرُ ، وَالذُّلُّ .




    و"َعِنْدِي " ، فِي قَوْلِهِ: " اغْفِرْ لِي جِدِّي ، وَهَزْلِي ، وَخَطَئِي ،



    وَعَمْدِي ، وَكُلَّ ذَلِكَ عِنْدِي " انتهى من "زاد المعاد" (2/ 434



    -435) ، وينظر : "معجم المناهي اللفظية" للشيخ بكر أبو زيد ، رحمه الله (150) .

    والحاصل :

    أن مجرد قول العبد " أنا " لا يشرع الاستعاذة بالله منه ، بل



    تكلف ذلك ، كما في العبارة الواردة في السؤال ، في عموم



    الأحوال : أشبه بتنطعات الطرقية والصوفية ، وتكلفاتهم ، ثم هو


    خارج عن معتاد البشر ، ولا يمكن أن يتلزمه أحد في كل مقام .



    وينظر للفائدة : جواب السؤال رقم : (9229) ، (118095) .

    والله تعالى أعلم .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    قسم بنات Anime Desert أقسم بالله أني أدخل <<<<<<<<<<< خلاص قرأتيه و قسمتي لازم تدخلين أرشيف صحراء الأنمي ‏11 مايو 2010
    لا حول ولا قوة الا بالله ثلاث شباب يسحبون بنات للبحر بالغصب أرشيف صحراء الأنمي ‏18 يناير 2010
    مرآآهقو التايتنز ..... يشركوون بالله... أرشيف صحراء الأنمي ‏1 ابريل 2009
    أبســــــــألـــك بالله وش مستفـيــــــدة ؟؟؟ أرشيف صحراء الأنمي ‏18 يناير 2009
    قـسـمـ باللهـ أنـآ أحـبـكـ ,,, أرشيف صحراء الأنمي ‏3 ديسمبر 2008

حالة الموضوع:
مغلق