صور ومعلومات .!

الموضوع في 'صحراء الصـــــور' بواسطة كيرارا, بتاريخ ‏29 يناير 2016.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. سمك السلمون

    [​IMG]

    سمك السلمون اسم لعدة أصناف من السمك تعيش في المحيطين الأطلسي والهادئ وفي البحيرات الكبيرة. هناك أنواع مختلفة من سمك السلمون, أسماك السلمون ينتمون إلى نفس عائلة اسماك التروتة. معظم أنواع سمك السلمون يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار. ويعد سمك السلمون من أهم أنواع الاسماك التي تحتوي اجسامها على زيوت اوميجا 3 التي تعتبر علاج لكثير من الامراض، ويستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين

    السلمون هو عائلة من الاسمااك شعاعية الزعانف، وهي الفصيلة الوحيدة الموجودة التي توضع في رتبة السلمونيات. ويشمل سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والسالفلينوس وسمك المياه العذبة الأبيض والجرايلينيات. إن سمك سلمون المحيط الهادئ وسمك السلمون المرقط جنس سلمو هو الذي أعطى الفصيلة والترتيب أسماءهما.

    وتتميز السلمونيات بمظهر بدائي نسبيًا بين الاسماك مكتملة العظام بما لها من زعانف حوضية توجد في آخر الظهر وزعنفة دهنية توجد في الجزء الخلفي من الظهر. إنها أسماك نحيفة ذات حراشف دائرية وذيول متشعبة. تحتوي أفواهها على صف واحد من الأسنان الحادة.وبالرغم من أن أصغر الأنواع يبلغ طولها
    13 سنتيمتر (5.1 إنش) فقط كأسماك بالغة، فإن أغلبها يكون أطول بكثير وقد يصل طول أكبر واحدة 2 متر (6.6 قدم).

    تضع السلمونيات بيضها في الماء العذب ولكنها تقضي معظم عمرها في البحر في حالات كثيرة ثم تعود إلى الأنهار للتكاثر فقط. وتسمى دورة الحياة هذه بـ هجرة. وتعد من مفترسات التي تتغذى على القشريات والحشرات البحرية والأسماك الأصغر.
     
    • أعجبني أعجبني x 4
  2. الفراش

    [​IMG]

    [​IMG]

    الفراشة هي حشرة من رتبة وتنتمي إلى فوق عائلة هسبيرواوديا (الهيريه) أو بابيلونوديا (باقي الفراشات).

    الفراشات أنواع وأشكال وألوان، والفراشات هي أكثر الحشرات تألقاً، وعند بلوغها فإن الكثير منها تعيش أجنحتها لعدة أسابيع فقط، حتي فترة التزاوج ومولد الأجيال الجديدة منها.

    وبعض من هذه الفراشات تقضي حياتها كيرقة سوداء شائكة، تنمو وتعيش لأسابيع قليلة _ هي فترة تألقها_ كفراشة ذات نقش برتقالي رائع.

    ومنها الكبيرة البيضاء، وهي تعرف أيضاً باسم (الكرنبة البيضاء) فطعم يرقة الفراشة مثل الكرنب.

    ومنها ذات الشعر المخطط الأرجوانية، ولون أجنحتها كألوان قوس قزح، وهي تطير عالياً جداً.

    وفراشة (
    Morpho) أو ذات الشكل المعين، وهي واحدة من أكبر الفراشات في العالم، وأجنحتها تصدر ومضات مضيئة عند انتقالها من شجرة إلي أخرى.

    وفراشة (
    أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلي أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية, وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلي اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي العشبية والحدائق.

    وفراشة الأميرة الحمراء (
    الأميرال)، وهي واحدة من أكثر الفراشات حجماً وأواناً، وهي فراشة سريعة وقوية، تقطع مساحات شاسعة عند هجرتها.

    والفراشة الزرقاء التقليدية، وهي تطير دائماً في جو الحدائق والأراضي الخضراء.
    • هناك فراشات تنشط نهارا سيما في الأجواء الربيعية حيث يطيب لها التنقل وامتصاص رحيق الورود ومنها من ينشط ليلا فنلاحظه عندما ينجذب إلى الأضواء أو إلى النوافذ المضيئة.
    • منظر الفراشة الذي يستهوينا صغارا وكبار هو ليس بالضبط منظرها الذي نحب رؤيته عند الولادة إذ تمر الفراشة باطوار تتبدل فيها أشكالها حتى تصبح على ماهي عليه فعند فقسها من البيضة تكون دودة زاحفة يطيب لها التغذي على بعض أوراق الأشجار ثم في مرحلة أخرى تتوقف عن الطعام وتختار لها مكان آمن للتشرنق حول نفسها.
    تستمر فترة الشرنقة من أسبوع إلى أسبوعين وأحياناً في بعض الأنواع تتشرنق حتى حلول موسم الربيع. داخل الشرنقة تحدث عملية تغيير جذري في خلايا المخلوق ليأخذ شكل الفراشة الذي نعرفه، وعندما يحين الوقت للخروج تتنتفخ الشرنقة لتسهل عملية الانبثاق التي قد تستمر لساعات.
    • ألوان الفراشة
    للفراشة ألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة وهذا بفضل صبغيات ألوان تفرزها الفراشة وبفضل عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس فتصدر عنها ألوان رائعة

    تعيش الفراشة في كافة أنحاء العالم لكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطرية. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش البعض منها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة.
    • التكاثر عند الفراشات يتم عادة عندما يقوم زوجي الفراشة بالربط بينهما بواسطة وابل من الشعيرات الذهبية وألتي عادةً ما تحمل روائح تبدو مثل رائحة الأزهار ، ويمكن أن هناك منافسة في عملية التزاوج
     
    • إبداع إبداع x 2
    • أعجبني أعجبني x 1
  3. فاكهة الكاكا

    [​IMG]



    التين الكاكي

    التين الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما (بالإنجليزية:
    Persimmon) معروفة لدى قدماء اليونان بـ " ثمرة الآلهة ". اصلها من الصين وتزرع في شمال وشرق قارة آسيا في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مؤوية يتميز بطعمها الحلو والرائع تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا و بالشمال الغربي للبلاد التونسية (بمنطقة "وشتاتة" ولاية باجة) و يسمى بالـكـريـمــة ولها أنواع كثيرة تختلف في الحجم والذوق.


    اشجار الكاكا ثنائية المسكن. منها ما ينتج ازهاراً مؤنثة فقط، كما في الأصناف هاشيا
    Hachiya وفيويو Fuyu، التي تعقد ثمارها بكرياً ولو لم تتم عملية التلقيح، إذ تكون الثمار في هذه الحالة عديمة البذور، ومنها ما ينتج أزهاراً مذكرة فقط، وإذا ما صادف وجود أشجار مذكرة بجانب الأشجار المؤنثة، فإن عملية التلقيح قد تحدث، وينتج عن ذلك ثمار بذرية ذات جودة أعلي من تلك عديمة البذور. يبدأ التمايز الزهري في الكاكا في شهر تموز الذي يسبق موعد تفتح البراعم في الربيع التالي، وينتج عن تفتح البراعم الزهرية في الأشجار المذكرة نوارات بشكل عناقيد زهرية، بينما ينتج عن تفتح البراعم في الأشجار المؤنثة أزهار مفردة. وتحمل أزهار الأشجار المؤنثة أو عناقيد أزهار الأشجار المذكرة جانبياً علي أفرع حديثة التكوين، أي أن البراعم الثمرية مختلفة.


    تنجح زراعة أصناف الكاكا بشكل تجاري في تحت الاستوائية، والمدارية المعتدلة، التي يشبه مناخها مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولا تستطيع الأشجار تحمل درجة الحرارة التي تقل عن
    (الصفر سلسيوس) إذ تصاب الأشجار بأضرار بالغة، كما أن احتياجات الكاكا لبرودة الشتاء لا تزيد في مجموعها علي (100) ساعة.


    تجود زراعة الكاكا في مدي واسع من التربة، ولكنها تفضل التربة العميقة ذات الصرف الجيد.


    تكثر الكاكا عادة بإجراء التركيب السوطي
    Whip grafting علي الأصول البذرية، وقد يستخدم التطعيم الدرعي، كما تكثر بالسرطانات الجذرية.


    تختلف مسافات الزراعة في الكاكا باختلاف الأرض وخصوبتها والأصناف المزروعة، إذ تكون المسافة
    3.5 متراً بين الأشجار في الصف الواحد وكذلك بين الصفوف في حالة الأصناف قليلة النمو مثل هياكومي Hyakume، وتزداد إلي أربعة أو ستة أمتار في الأصناف القوية مثل هاشيا Hachiya وتاموبان Tamopan


    تحتاج الكاكا إلي عمليات الخدمة الآتية:


    التقليم: بما أن خشب الكاكا هش سريع الكسر، خاصة عند حمل الاشجار حملاً غزيراً، فإن تقليم الأشجار يجب أن يعمل علي تكوين هيكل قوي للشجرة ذي أفرع جانبية بزوايا منفرجة، وتربي أشجار الكاكا عادة بطريقة القائد الوسطي المحور. ويجب أن يعمل التقليم علي تكوين أفرع سنوية بطول
    20-30سم، ويجب أن لا يكون التقليم شديداً، تجنباً لا نتاج أفرع غير مثمرة، بسبب زيادة طولها، ويشمل التقليم أيضاً إزالة الأفرع الجافة والمكسورة والمتداخلة والمصابة.الحراثة: تحرث الأرض قبل نزول الأمطار، وفي الصيف يحرث البستان مرة أخرى.التسميد: تسمد أشجار الكاكا سنوياً بأحد الأسمدة النيتروجينية بغرض تشجيع النموات الخضرية. ويجب عدم المبالغة بالتسميد النيتروجيني تجنباً لتكوين أفرع خضرية بطول (أكثر من 30سم)مما يؤدي إلي سقوط الثمار قبل نضجها.الري: يلزم ري أشجار الكاكا خاصة في المناطق التي يخلو صيفها من الأمطار، إذ تودي قلة الري إلي صغر حجم الثمار.خف الثمار: تعاني اشجار الكاكا (مثل بعض أشجار الفاكهة الأخرى كالزيتون)من ظاهرة تبادل الحمل (المعاومة)، ولذا يراعي إجراء خف الثمار في سنة الحمل الغزيرة.ربط الفرع: نظراً لسهولة كسر الأفرع فإنه يجب تثبيت عمود خشبي وسط الشجرة، ثم ربط الأفرع إليه منعاً لتكسرها خاصة في أثناء الإثمار.

    تصاب الكاكا بذبابة الفاكهة والبق وحفار الساق والحلم وهذه يجب مكافحتها بالطرق الملائمة.


    تظهر ثمار الكاكا طعماً قابضاً لاحتوائها مواد تانينية
    Tannins أثناء نموها وحتى وصولها مرحلة النضج، إذ يقل الطعم القابض، ويستمر كذلك حتي وصول الثمار مرحلة النضج الاستهلاكي Ripe ويستدل علي وصول الثمار مرحلة النضج وجاهزيتها للقطف عندما تظهر الثمار اللون البرتقالي المحمر، ويمكن قطف الثمار عند وصولها مرحلة النضج، ومن ثم يجري إنضاجها بإحدى الطرق التالية: 1. معالجة الثمار بثاني أكسيد الكربون CO2 أو غاز الأثيلين C2H4 إذ يختفي الطعم القابض بداخلها. 2. حفظ الثمار الناضجة في أكياس بلاستيكية مع وضع بعض ثمار الموز أو التفاح أو الكمثري الناضجة معها، ثم توضع الأكياس المغلقة في غرفة درجة حرارتها (20-25 س) لأيام عديدة، ويعمل الغاز (أثلين) المنبعث من الثمار الأخرى علي إنضاج ثمار الكاكا. وتقطف ثمار الكاكا في أواخر الخريف، وهنالك بعض الأصناف مثل فيويو Fuyu يغيب الطعم القابض عقب وصولها مرحلة النضج وبذلك لا تحتاج إلي إنضاج.
     
    • أعجبني أعجبني x 3
  4. النورس

    [​IMG]



    النورس ( الاسم العلمي :
    Larus) هي جنس من الطيور يتبع فصيلة النورسية من الرتبة الزقزاقيات . والنورس هو طائر مائي يتواجد غالباً قرب الشواطئ يتغذى على الأسماك. إضافة إلى أن هذه الطيور تقوم بكنس الشواطئ لتتغذى على البقايا والفضلات الكثيرة التي تجدها على هذه الشواطئ. يعرف أيضاً باسم زُمُج الماء
     
    • أعجبني أعجبني x 4
  5. الجريش

    [​IMG]

    الجريش أكلة شعبية عربية في الحزيرة العربية والاردن وفلسطين وربما في أماكن آخرى.، تشتهر بها منطقة نجد وطريقة طبخها تبدأ بتحضيرها من القمح الصلب المكسر المعروف شعبياً بـ اللقيمي يضاف القمح اللقيمي المجروش أو المكسر لا المطحون إلى مرقة اللحم والمكون وتركه على نار هادئة لمدة طويلة حتى يصبح مثل الهريسة واضافه اللبن اليه وتقديمه ساخناً والبعض يفضل إضافة الزبد فوقه أو السمن البري. في فلسطين ، وخصوصا في مناطق الخليل، يتم تناول هذه الاكلة في صباحات الاعراس، إذ تعتبر وجبة فطور لاهل العرس.

     
    • أعجبني أعجبني x 3
  6. البطريق

    [​IMG]

    البطريق (بالبلاتينية:
    Spheniscidae) هو نوع من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران التي تعيش في النصف الجنوبي للكرة الارضيه فقط، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية. لدى البطاريق تكيُّف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ إن ريشها أبيض وأسود اللَّون يساعدها على التموينه بينما تحوَّلت أجنحتها إلى زعانف لتساعدها على السباحة. تتغذى مُعظم أنواع البطاريق على الكريل والحبار والسمك واشكال الحياة البحرية الأخرى التي تصطادها أثناء الغطس تحتَ المياه. تقضي هذه الطيور نصفَ حياتها تقريباً على اليابسة، بينما تقضي النصف الآخر تحت الماء.

    مع أنَّ وجود البطاريق في العالم منحصرٌ بالنِّصف الجنوبي من الكرة الأرضية، إلا أنَّ أنواعاً قليلةً منها فحسب تعيش في قارة أنتاركتيكا. ففي الواقع تقطن العديد من البطاريق منطقة المناخ المعتدل على سواحل أستراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، بل وإنَّ أحد أنواعها (
    وهو بطريق الغالاباقوس) يعيش على مسافةٍ غير بعيدة من خط الاستواء.

    أضخم نوعٍ باق على قيد الحياة من هذه الطيور هو البطريق الإمبراطوري، إذ يبلغ طول الطير البالغ منه
    1.1 متر ويزن 35 كيلوغراماً أو أكثر. من جهة أخرى أصغر نوع حي هو البطريق القزم، الذي لا يتعدى طوله 40 سنتيمتراً بينما يزن نحو كيلوغرام واحد. بصورة عامة، تميل البطاريق الأكبر حجماً إلى العيش في بيئات أكثر برودة، بينما تقطن البطاريق الصَّغيرة بيئات معتدلة أو مدارية، في ظاهرة تسمى مبدأ بيرغمان. كانت بعض الأنواع قبل التاريخية من البطاريق ضخمةً جداً في الحجم، إلى حدِّ أنها كانت تقارن في حجمها ووزنها بإنسانٍ بالغ.

    لقرائة المزيد .
     
    • أعجبني أعجبني x 3
  7. قوس المطر

    [​IMG]

    [​IMG]

    قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوءالشمس خلال قطرة ماء المطر.

    يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطروالشمس مشرقة.

    تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (
    نيلي)فبنفسجي من الداخل.

    ضوء الشمس يحتوي علي العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات اطوال موجية مختلفة.

    يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأنالعين البشرية لا تستطيع ان ترى الألوان في الليل.

    لقرائة . المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 3
  8. نبات السمسم

    [​IMG]

    [​IMG]

    بذور السمسم

    [​IMG]

    السِّمْسِم أو الزلنجان أو الجلجلان (الاسم العلمي:
    Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلةالبيدالية من رتبة الشفويات.

    والسِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبقالحمص. كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

    لقرائة . المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  9. اللوتس

    [​IMG]

    اللوتس (بالإنجليزية:
    Lotus) هو نبات مائي مزهر. تتميز أزهار نبات اللوتس ببتلاتها الدائرية الكاملة وقرنتها ذات الشكل الإسطواني، والتي تبرز في العادة إلى الأعلى.

    يعتبر اللوتس من الرموز الوطنية في كل من : مصر والهندوفييتنام.
    اسم زهرة اللوتس مشتق من كلمة "لوتاز" الاسم الذي أطلقه اليونانيون على هذه النبتة، استخدم هذا الاسم لوصف بعض الأزهار، وتعتبر أزهار النيل المصرية الزرقاء وأزهار اللوتس الهندية أعضاءً في هذه العائلة عائلة زنبق الماء.
    تعتبر زهرة اللوتس عضوًا في عائلة ميلتن جورد وهي تتكون من نوعين مشهورين أزهار اللوتس البيضاء في الشرق، وأزهار ملونجو وهي أنواع تعيش في أمريكا وأصغر من أزهار اللوتس البيضاء، تحمل أزهارًا صفراء عطرية وشاحبة، وعلى عكس زنبق الماء الذي يطفو على السطح فإن لأزهار اللوتس ساقًا قوية.

    لقرائة . المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 1
    • إبداع إبداع x 1
  10. طائر الطنان

    [​IMG]

    طائر الطنان او الطنون (بالإنجليزية: Hummingbird) هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها اكثر من 300 نوع في العالم تعيش في الأمريكتين, ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان (بالإنجليزية: Bee Hummingbird ) الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض فيبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات, بحيث أن الضفادع تأكلها لظنها أن هذه الطيور هي مجرد حشرات, واشتق اسمها من صوت ضربات أجنحتها السريعة والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة / الثانية وفي موسم التزاوج إلى 200 ضربة في الثانية !!

    يبلغ طول أطول الطيور الطنانة 21 سنتيمر ويتواجد في في جبال الأنديز وأصغر أنواعها هو طائر النحلة الطنان، وموطنه كوبا ويبلغ طوله 5 سم فقط.

    تقتاث طيور الطنان على رحيق الاشجار والحشرات الصغيرة. وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان.

    سميت هذه الطيور بالطنانة نسبة إلى الطنين التي تصدره أجنحتها التي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية الواحدة لدى اصغر الأنواع.ولهذا الطائر ميزة هي أنه يستطيع الطيران إلى الخلف على عكس الشائع في الطيور وهو الطيران للأمام .
    يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الارضية وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق. يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين دائرة عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء. وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة​
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  11. شجرة . العدنة

    [​IMG]

    شكل الأزهار

    [​IMG]

    العدَنَةْ (الاسم العلمي:
    Adenium Obesum) هو نوع من النباتات ، وهو نبات معمر يتواجد في المناطق الجبلية وشبه الجبلية في اليمن وكذلك جازان في المملكة العربية السعودية ، وجزيرة سقطرى. تستخدم أشجار العدن للزينة، وقديماً كانت تستخدم لتسميم السهام، إذ تحتوي على سائل سام.

    شجر معمّر، عريض الساق، قصير، يصل طوله في بعض الأحيان إلى ثلاثة أمتار، له أزهار وردية اللون.
     
    • أعجبني أعجبني x 3
  12. فلفل حار

    [​IMG]
    .
    الفلفل الحار أو الحريف هو ثمار بعض أصناف نوع الفليفلة الحولية من الفصيلة الباذنجانية.



    يستخدم كنوع من البهارات بالرغم من أنه يعتبر كخضروات ايضاً. هاضم ومنشط للعصارة الهضمية وله تأثير على دهون الدم ومنشط للأوعية الدموية. طارد للأرياح ومعرق ومفيد في الربو والبرد والتهاب الشعب الرئوية ومنشط وضد الأورام ومجدد لخلايا جهاز المناعة في الدم والطحال والأنسجة الليمفاوية ومنشط لإفراز مركبات الأجسام المضادة (
    immunoglobulins) التي تحسن جهاز المناعة. غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة المقاومة للبرد.
     
    • أعجبني أعجبني x 3
  13. هامستر

    [​IMG]

    الأقداد أو الهامستر (باللاتينية:
    Cricetinae) (بالإنجليزية: Hamster) أسرة من القوارض تشبه الفأروتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا. يتميز بوجود جيوب في فمه لحفظ الطعام. تحوي هذه الأسرة نحو 25 نوعاً تصنف في 6 أو 7 أجناس.



    للأقداد ذيل أقصر بكثير من الجسم، ولهم آذان حادة السمع وأقدام مفلطحة وسيقان مكتنزة وقصيرة. لهم فراء حريري يمكن أن يكون طويلاً أوقصيراً،متعدد الألوان ما بين الأبيضوالأسود والعسلي والرمادي والأصفر أو مزيج ما بين هذه الألوان.تتميز أنواع الأقداد الروسية والقزمة وبياض الشتاء بأن لها خطاً غامقاً على الظهر.الأقداد تتراوح بين
    50 ملم إلى 340 ملم، وتتراوح أطوال الذيل 7 حتي 106 ملم.عندما يضع القداد الطعام في جيوب فمه فإن حجمه رأسه من الممكن أن يتضاعف إلى 3 مرات.يتكون العمود الفقري للأقداد من 13 فقرة صدرية و6 فقرات قطنية

    لقرائة . المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 2
    • إبداع إبداع x 1
  14. ضفدع السهم السام

    [​IMG]

    ضفدع السهم السام يعيش ضفدع السهم السام في أمريكا الجنوبية. وأطلقت عليه هذه التسمية لكون جلده يحتوي على مادة قلوية سامة استخدمها سكان أمريكا الأصلين (الهنود الحمر) في تسميم سهام الصيد. جلد هذا الضفدع مسموم بالكامل وبمجرد مسه من قبل الإنسان يتوقف نبض القلب في أقل من دقيقة، وكل ضفدع من هذا النوع ينتج سما كل يوم يكفي للقضاء على عشرة أشخاص مجتمعين.

     
    • أعجبني أعجبني x 2
  15. العنكبوت اكل الطير " Goliath Birdeater "

    hqdefault.jpg

    215116_21213963456.jpg
    موطنه شمال و جنوب قارة أمريكا في الغابات الممطرة وفي المستنقعات ,
    و يعتبر أكبر العناكب في العالم و يزن أكثر من 120 غرام، ومتوسط العمر 6 الى 14 سنة و تضع الأنثى من 100 الى 400 بيضة .

    هو غير مؤذي للإنسان، لكن يملك أنياب كبيرة كافية لخرق جلد الإنسان ، و يحتوي على سم، لكن سمه لا يقتل الإنسان ، فقط هو مؤلم ويظل الألم لمدة أربع ساعات ,
    يأكل عنكبوت آكل الطير في العادة الفئران و الضفادع و الحشرات و يأكل العصافير لذالك سمي آكل الطير .

     

    الملفات المرفقة:

    • أعجبني أعجبني x 2
  16. البحر

    [​IMG]

    البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصلب المحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أومحيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاماً لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.

    يشغل البحر مساحة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة وهو موطن للملايين من الكائنات وتعيش في البحر حيوانات ونباتات من مختلف الأشكال والألوان والأحجام، وحيوانات البحر ونباتاته هامة جداً بالنسبة للإنسان كمصدر للطعام فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان والجراد والأسماك والعديد من أنواع الأسماك الصدفية ما يمكننا تناوله كطعام.

    لقرائة . المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 3
    #56 كيرارا, ‏27 فبراير 2016
    آخر تعديل: ‏28 فبراير 2016
  17. بحر النجوم - جزرالمالديف

    1665102529.jpg

    جزر المالديف التى تتميز بجمال وصفاء يرتقى لوصفها بانها من احد عجائب و غرائب الدنيا حيث تحتوى على احد الظواهر الطبيعة الغريبة للغاية والتى تضيف عليها المزيد من السحر والجاذبية وهى بحر النجوم فهل تخيلت انك تسير على شاطئ تتلألئ رماله مثل النجوم !!

    آثار-اقدام.jpg


    فى شاطئ جزيرة فادوو فى جزر المالديف يتلألأ البحر والرمال على وكانه مضاء بانوار وهى احد غرائب الطبيعة المعروفة بأسم التلألؤ البيولوجى حيث ان الجراثيم البحرية التى تنتمى لنظام العوالق النباتية تحديدا الدينوفلاجيليت تحتوى على مادة كميائية غريبة قادرة على صنع ضوء بيولوجى فريد وهو رد فعل كميائى على ما تثيره السفن من اكسجين فى البحر او بسبب حركة التيارات والامواج وهذا ما يجعل من جزر المالديف دولة الغرائب .

    tumblr_ndc6an9UtA1svkr0ko1_1280.jpg

    وكما تظهر ظاهرة التلألؤ البيولوجى على الرمال فهى تظهر ايضا فى عمق البحر فيما يعرف بأسم الضوء البارد وهى احد اجمل الغرائب على الاطلاق حيث يستخدم لصرف الحيوانات المفترسة من خلال منعهم من التغذية وتعطيل سلوك السباحة لديهم وايضا لجذب الحيوانات التى تتغذى على الحيوانات المفترسة فهى احد غرائب الحيوانات والاسماك التى تستخدمها للدفاع عن النفس فى عالم غرائب البحار .

    وتعتبر ظاهر التلألؤ البيولوجى الى جانب كونها احد غرائب الطبيعة فهى وسيلة لبقاء بعض المخلوقات على قيد الحياة فى اعماق البحار من خلال مساعدتها فى العثور على الطعام والمساعدة على العملية الانجابية وتوفير آلية دفاعية لها ضد الحيوانات المفترسة حيث تقوم العوالق النباتية بعمل اضاءة حيوية بقذائف معقدة واجزاء متشابكة تعتمد على تيارات المحيطات وتوفر من خلالها الغذاء لبعض المخلوقات مثل الجمبرى والقواقع وقناديل البحر .

    5223-3-or-1420900775.jpg

    شاطئ-فادهو-المتلئلئ-جزر-المالديف.jpg

    وعلى الرغم من ان ظاهرة التلألؤ البيولوجى هى واحدة من اجمل غرائب العالم الا انها تهدد الطبيعة فى جزر المالديف لان نمو العوالق النباتية والطحالب الضارة بشكل كثيف سوف يؤدى الى استهلاك الاكسجين مما يهدد بقاء باقة انواع الاسماك فى المنطقة ولذلك فأن هذا القدر من الجمال والسحر الذى يحمله بحر النجو فى جزر المالديف يحمل فى طياته خطر شديد على الحياة البحرية به .
     
    • أعجبني أعجبني x 2
    • إبداع إبداع x 1
  18. image.jpeg
    ‎لـطالما تساءل الكثيرون عن سر اختيار التفاحة لتكون شعار لشركة آبل العملاقة، ولماذا كانت التفاحة مقضومة ولم تكن مكتملة؟ فشركة بحجم شركة آبل وضخامتها كانت قادرة على اختيار شعار أكثر قوة وإلهاما بدلا من تفاحة غير مكتملة! لكن خلف هذا الشعار حكمة عظيمة اختار ستيف جوبز أن تكون هذه الحكمة الطريق الذي تسير عليه شركته والمنهج الذي تنتهجه

    لماذا التفاحة بالتحديد؟
    ‎يفسر العديد من خبراء التكنولوجيا أن السبب الأساسي في اختيار التفاحة دون غيرها هو كون التفاحة مفتاح المعرفة الأول الذي جعل نيوتن يتوصل لسر جاذبية الأرض والقوانين الأساسية في عالم الفيزياء والتي تعزى لها العديد من النظريات في العالم، فلولا تفاحة نيوتن لما توصل العالم إلى كل هذا التطور التكنولوجي والتقني ولما وصل العلم إلى ما وصل له اليوم.
    ‎كما أن ستيف جوبز كان يعمل على اختراعه وهو "I Mac" الحاسوب المصغر في مكتبه الخاص الذي كان يتوسط حقول من أشجار التفاح، فكانت هي الإلهام الأول للشعار ولاتخاذ التفاح دون غيره.
    ‎وفي بداية التصميم كان الشعار عبارة عن صورة لنيوتن يجلس مستندا إلى شجرة تفاح لكن ستيف وجد أن الشعار معقد ومبالغ فيه فاجتمعت كل الأسباب السابقة ليُختزل الشعار في تفاحة!
    لماذا كانت التفاحة مقضومة وغير مكتملة؟
    ‎هناك مقولة بسيطة و شهيرة قالها مؤسس شركة آبل ستيف جوبز وجعلها ميثاق شركته الضخمة وهي كما جاءت على لسان ستيف جوبز " جمال كل شيء ليس في الاكتمال، كذلك هي الحياة لو أنها اكتملت لنا لما شعرنا بأي انجذاب لها "وعلى ما يبدو أن هذه المقولة انعكست على شعار آبل العالمي.
    ‎كما أن هناك سببا رمزيا لكون التفاحة مقضومة وهو نسبة إلى القضمة التي تناولها أبونا آدم وحواء من شجرة المعرفة المحرمة في الجنة والتي تميز بين الخير والشر، وفي هذا الرمز إشارة إلى استناد شركة آبل على العلم والمعرفة في تطوير منتجاتها.
    ‎وفي حوار مع مصمم شعار شركة آبل "روب جانوف" قال أن السبب الذي ألهمه في جعل التفاحة غير مكتملة هو الرغبة في تمييزها عن الكرز، فلو كانت مكتملة لظنها الكثير من الناس كرزة لكن حجم القضمة على التفاحة يجعلها من المستحيل أن تشابه الكرزة.
    ‎كل ما سبق من الأسباب يجعلنا نفكر في عقلية مبدع التكنولوجيا ستيف جوبز، فلم يتوقف الأمر عند كونه ذكي وعبقري حتى تمكن من إنشاء وإدارة أكبر شركة إلكترونيات في العالم، لكنه كان يتمتع بحس خلاق وإبداع وفلسفة فذة في اختياره لشعار بهذه البساطة وهذا السر العظيم.
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  19. النيزك

    [​IMG]

    النَيزَك (
    معرب نیزه الفارسية) جسيم يوجد في النظام الشمسي ويتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة. إن المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض (أو بأي جسم آخر) يعرف باسم الشهاب، كما أن الاسم الشائع له هو "الشهاب الساقط". أما إذا وصل النيزك إلى سطح الأرض، فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي. وهناك العديد من الشهب التي تعد جزءًا منزخات الشهب . وكلمة نيزك في الإنجليزية تعني "meteoroid" وأصلها "meteor" وهي كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية "meteōros " وتعني "مرتفع في الهواء".

    لقرائة المزيد

     
    • أعجبني أعجبني x 2
  20. الموز

    [​IMG]

    الموز أحد أهم محاصيل الفاكهة. في أكثر اللغات الأجنبية يسمى banane/banana أو نحو ذلك - وهي كلمة أصلها في غرب أفريقيا من اللغة الولوفية إلا أنها قد تكون من أصل عربي قبل ذلك حيث كان (إصبع الموز) يسمى (بنان الموز) فتصبح الموزة (بنانة)

    يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقى الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

    لقرائة المزيد
     
    • أعجبني أعجبني x 2