جهز قلبك لرمضان : جدول عبادات شهر شعبان

الموضوع في 'صحراء الإسلام' بواسطة muslimgirl, بتاريخ ‏8 مايو 2016.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

1. 11.jpg

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

فكرت فى حال جمعنا كثيراً : فما وجدت إلا أننا تعلقنا بهذا المكان لأسباب مختلفة .. ندخل اليه شبه يومياً لهدف مجهول أحياناً ، وإذا تجمعنا على شئ ، تجمعنا على مباح .. فلا نحن نستفيد إلا قليلاً .. ولا نأثر فى أمر أخرتنا بشئ ... علنا لا نحرم أنفسنا من ثواب هذا الجمع المبارك ، ونستغله فى شئ يرضى ربنا عز وجل

الفترة الحالية فترة إمتحانات أو تجهيز لإمتحانات ، ولكنه أيضا شهر كريم وهو
    شهر شعبان : وفيه ورد عن اشرف الخلق
    "عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه" ورواه الطبراني، وحسنه الألباني- رحمه الله- "

فينبغى علينا أن نتحلى بالطاعات وأن نبتعد عن الذنوب التي تحجبنا عن هذه المغفرة ، وفيه أيضا نروض القلب قبل رمضان ، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران ..

وربما ما سأقترحه يولد داخلكم أنه
    " لا وقت لدينا أو أننا مشغولون وإلى أخره "
    ولكن لنفكر سوياً ..... ساعتين لله عز وجل فى اليوم لن تضر ، لتجدد الإيمان فى قلبك قبل دخول رمضان

الأقتراح :
    بإذن الله هنزل جدول للشهر بأكمله وعلى سبيل التشجيع نطبعه جميعاً ونعلقه فى غرفتنا وننزل الصورة لنشجع بعضنا بعضاً .. أول ما يجهز هنزله بإذن الله ....

وعلما يحتوى الجدول ؟؟

اولا فكرت
    نحفظ كلنا مع بعض سورة واحدة فى شهر شعبان ، هتكون حاجة جميلة جداً ، كل يوم من 3 الى اربع أيات فقط وعلى نهاية الشهر نكون حفظنا السورة 3> ،، نصف صفحة (3-4 أيات ) حفظ فى اليوم ممكن متأخدش أكتر من نصف ساعة على أكثر تقدير ... وهنقرأ تفسير الأيات الى هنحفظها

ورد يومى قراءة ... كل واحد على قدر وقته يتراوح ما بين صفحة الى جزء ... بس ولنقل حد أدنى صفحة ..

أن شاء الله نتدرج فى الحفاظ على
    سنن الصلاة حتى يأتى رمضان ونحن أعتدنا على السنن ولا نشعر بثقلها

االاذكار اليومية : الصباح والمساء والصلاة والنوم

قراءة حديث يومى وشرحه بإذن الله

صيام اثنين وخميس خلال الشهر :)

صيام 13و14و15

قراءة سورة الكهف

صلاة الوتر

دى ان شاء الله النقاط الى هتكون موجودة فى الجدول ....

أن شاء الله هنزل يومياً الواجبات الى علينا فى اليوم وعلشان نتفادى الأخطاء ومشكلة الانشغال هحط
    outline واضح عن طريقة التقدم خلال الشهر بإذن الله

.............
    بمناسبة الحفظ : انا هقرر سورة
    " سورة الحج " .... هتخلص فى 20 يوم ... وهناخد اسبوع مراجعة وبعدين هنعمل امتحان فى السورة ... علشان نختبر حفظنا .... الى عايز يبدل السورة ( حرية شخصية ) أو يذود كمية الحفظ ويحفظ سورتين مثلا يقولى ، فى رسالة علشان اجهزله الامتحان بتاعها ...

التفسير : كل واحد يقرأ من التفسير الى بيرتاح له ...... انا هقرأ من
    أيسر التفاسير لأبو بكر الجزائرى

الورد اليومى : ده منفصل عن الحفظ .... نحاول نختم القرأن مرة قبل رمضان بس لو مش هنقدر عادى المهم نقرأ .. بس حددوا لنفسكم حد أدنى ومتقلوش عنه ...
    انا هحط لنفسى حد ادنى 10 صفحات .. كل حد يحدد لنفسه .. الموضوع مش تعجيزى احنا بنتدرج فى العبادة

الاذكار : بس نركز مع نفسنا اننا نحافظ عليها يوميا

السنن : الى بيقدر يصلى السنن كلها (الفجر : أثنين قبل ، الظهر : اربع ركعات قبل وانتين بعد ، المغرب : اثنين بعد ، العشاء : اثنين بعد ،) كده 12 ركعة يكمل عادى ، أما الى بحسهم صعبين .. هنتدرج فى صلاتهم .. الهدف اننا ندخل رمضان واحنا بنصليهم بسهوله

الحديث اليومى وشرحه : الاحاديث بالترتيب من كتاب الأربعين النووية .. والشرح أنا هحاول أحطة يوميا لو انا تأخرت اقرؤه من جوجل > حبيبى جوجل هههه

الصيام .... هنشجع بعض عليه بإذن الله ونذكر بعض ولو انا مدخلتش او نسيت اذكركم ، اى حد يكتب فى الموضوع تذكير ... أرجع وأقول كلنا بنشجع بعض

سورة الكهف : كل جمعة ... معاها كثرة الصلاة على النبى

صلاة الوتر .... ركعة فى اليوم بعد صلاة العشاء هنحافظ عليها

ده outline > مبسط .....

هرجع تانى وأقول الموضوع مش تعجيزى ... الى مش هيقدر يحفظ نصف صفحة فى اليوم .. يحفظ أيتين .. الى عايز يحفظ سورة غير سورة الحج يقولى فى رسالة ..
    اى حاجة مش قادر تعملها جاهد نفسك واحنا هنشجع بعض بإذن الله
    لو فى حاجة تقيلة قللها بس متمنعاهش ... الى حاسس ان الحجات دى قليلة يكثر عادى مش مشكلة
    مفيش فى الموضوع اى أجبار على أى حاجة

هنزل الجدول بإذن الله ... هنطبعه كلنا ونمشى عليه :)

ربنا يجعل جمعنا جمع مبارك ... ويباهى به الملائكة

• أعجبني أعجبني x 5
    • مفيد مفيد x 2
    • نجمة إبداع نجمة إبداع x 1
    • أحسنت أحسنت x 1
    #1 muslimgirl, ‏8 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏14 مايو 2016
  2. جاري تحميل الصفحة...

مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    تفقد قلبك؛ أجائعٌ هو؟ صحراء الإسلام ‏14 أغسطس 2013
    كلمات مكونة من ثلاث حروف تهز قلبك صحراء الإسلام ‏7 يوليو 2010
    كلمات مكونة من ثلاث حروف تهز قلبك صحراء الإسلام ‏7 يوليو 2010
    اخي كلمات ضعها في قلبك صحراء الإسلام ‏19 نوفمبر 2009
    ايه تهز القلوب فهل ستهز قلبك صحراء الإسلام ‏27 سبتمبر 2009
    ღ♥ღادعية لراحة قلبك ღ♥ღ صحراء الإسلام ‏8 يونيو 2009

3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك يا الغلا؟ ان شاء الله بأحسن حال :وردة4:
    ما شاء الله فكرة روعة عشان نستعد للشهر المبارك :أعجبني:

الحمدلله انا محافظة على كل اللي قلتي عليه
    بس بالنسبة للحفظ ما اظن بقدر لاني مضغوطة مع الجامعة و عندي تحفيظ كمان
    لكن بحاول ما دام سورة الحج سهلة و قصيرة :سعيد:

يعطيك العافيه على فكرتك الجميله :ق5:

• أعجبني أعجبني x 1
  4. وعليكى السلام :) الحمد لله
    طيب جميل دامك محافظة أساسا عليه هيكون سهل عليكى تحفظى ...
    وانا كمان والله عندى امتحانات ههه بعد بكرة ببدأ ... حاولى معانا كذا
    وتابعى الموضوع ... أقرأى شروح الاحاديث والتفسير الايات ....
    وعلى كل حال على نهاية الشهر شوفى الى اين وصلتى فى الحفظ معانا
    بس بإذن الله تقدرى تختمى الصورة معانا :)
    جزاكى الله خيرا ع الرد المشجع يا دبة :")

• أعجبني أعجبني x 1
  5. السلام عليكم ... حصلت مشكلة والجدول مجبرين ننتظر لحد ما ينتهى تصميمه مع انى عملت انو يكون جاهز فى أسرع وقت ولكن شاء الله ان يتأخر .. ربما لنصلح نوايانا او ليختبر الله ان كنا سنعمل بجدول أو من دون ،،
    خلونا مبدائيا نبدأ بدون جدول ونسجل عندنا والحاجات الى هنعملها موجودة بتفصيل على المنتدى ، الجدول مش هو هدفنا .. وانا تأخرت اليومين الى فاتو بسببه وشايفة انو مش صح أتأخر اكتر من كده ...

انا هنزل تفسير الآيات ،، والحديث اليومى النهاردة بإذن الله ... خلونا نبدأ علشان نعمل حاجة قبل ما شهر يخلص بإذن الله

• أعجبني أعجبني x 1
  6. بداية الحفظ : النهاردة بإذن الله هنحفظ من أية ١-٤ من سورة الحج ، ونصيحة للتسهيل الحفظ..راجعوا الآيات قبل كل صلاة وصلوا بالأيات كل صلوات اليوم وتكون بإذن الله سهلة :) ومحدش يقيد نفسه بعدد لو حد يقدر يكمل الصفحة يكملها :) ده حد أدنى للى عندهم امتحانات وانشغالات :)

الورد اليومى يا جماعة ... اقرؤا قرآن وحاولوا تكتروا القراءن بيصلح القلب :)

الأذكار : نحاول نلتزم بيها جميعاً ،، أذكار بعد الصلاة ... وخدوا نية طول ما احنا قاعدين نقول الأذكار بعد الصلاة .. وجالسين فى مكانا الملائكة بتستغفر لنا لحد ما نقوم ...

السنن ٣ الايام القادمين : هنركز نصلى سنة الفجر وركعتين قبل صلاة الظهر ، وطبعاً صلاة الوتر :)

الأولاد يحاولو يصلوا جماعة فى المسجد والبنات تصلى فى الوقت :)

غداً صيام بإذن الله :)

• أعجبني أعجبني x 1
  7. تفسير الآيات من واحد لأربعة ...

بعد ذلك البيان الإِلهي في سورة الأنبياء وما عرض تعالى من أدلة الهداية وما بين من سبل النجاة نادى تعالى بالخطاب العام الذي يشمل العرب والعجم والكافر والمؤمن إنذاراً وتحذيراً فقال في فاتحة هذه السورة سورة الحج المكية المدنية لوجود آي كثير فيها نزل في مكة وآخر نزل بالمدينة: { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمْ } أي خافوا عذابهُ، وذلك بطاعته بامتثال أمره واجتناب نهيه فآمنوا به وبرسوله وأطيعوهما في الأمر والنهي وبذلك تقوا أنفسكم من العذاب. وقوله: { إِنَّ زَلْزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } فكيف بالعذاب الذي يقع فيها لأهل الكفر والمعاصي، إن زلزلة لها تتم قبل قيامها تذهل فيها كل مرضعة عما أرضعت أي تنسى فيها الأم ولدها، { وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا } فتسقط من شدة الفزع لتلك الزلزلة المؤذنة بخراب الكون وفناء العوالم ويرى الناس فيها سكارى أي فاقدين لعقولهم وما هم بسكارى بشرب سكر { وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ شَدِيدٌ } فخافوه لظهور أماراته ووجود بوادره.

هذا ما دلت عليه الآيتان [1] و [2] وأما الآية الثالثة فينعى تعالى على النضر بن الحارث وأمثاله ممن يجادلون في الله بغير علم فينسبون لله الولد والبنت ويزعمون أنه ما أرسل محمداً رسولاً، وأنه لا يحيى الموتى بعد فناء الأجسام وتفتتها قال تعالى: { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ } بجلال الله وكماله ولشرائعه وأحكامه وسننه في خلقه، { وَيَتَّبِعُ } أي في جداله وما يقوله من الكذب والباطل { كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ } أي متجرد من الحق والخير، { كُتِبَ عَلَيْهِ } أي على ذلك الشيطان في قضاء الله أن من تولاه بالطاعة والاتباع فإنه يضله عن الحق ويهديه بذلك إلى عذاب السعير في النار.

• أعجبني أعجبني x 2
    • إبداع إبداع x 1
  8. أنا غيرت كتاب الأحاديث ، لأن الأربعين النووية .. محتاج تحضير ومليان معلومات فحرام نظلمه ،،
    علشان كده هنتقى أبواب من كتاب رياض الصالحين ومن كل باب ناخد حديث أو حديثين ولو حد عايز يقرأ اكتر ده للينك للكتاب :)

http://mwht.org.uk/downloads/Riyad_AlSaliheen-arabic.pdf

• أعجبني أعجبني x 1
  9. الحديث الأول : من باب التوبة :

وعن أبي نجيد - بضم النون وفتح الجيم - عمران بن الحصين الخزاعي رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حبلى من الزنا فقالت يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي فدعا نبي الله صلى الله عليه وسلم وليها فقال أحسن إليها فإذا وضعت فأتني ففعل فأمر بها نبي الله صلى الله عليه وسلم فشدت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها فقال له عمر تصلي عليها يا رسول الله وقد زنت قال لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل رواه مسلم .

الشرح
    .
    .
    .
    الحديث لغته سهله وواضح
    هكتب خواطر عن الحديث

١- أذنبت وأقرت بذنبها وهذه أول خطوات التوبة الإقرار بالذنب ، فذهبت الى رسول الله تسأله أن يطهرها بالحد لا من أجل فضح نفسها ، فأما من يخبر عن ذنبه "مهما كبر أو صغر " فيخبر بذلك العامة ... فهو فاضح لنفسه
    وقال الرسول " كل أمتى معافى الا المجاهرون ، قالوا من المجاهرون ؟ قال الذى يفعل الذنب ثم يستره الله عليه ثم يصبح يتحدث به "

٢- فى رواية اخرى عن الحديث انها أتت الرسول فقال ارجعى حتى تضعى .. فأتت بعد الوضع ، فردها الرسول حتى تفطم الطفل .... وفيه رحمة بالطفل .. سبحان الله ، ولكن تفكروا فى امر المرأة : كم مر عليها من الوقت ؟؟ تسعة أشهر حمل وسنتين رضاعة ؟؟؟ ومازالت تأني ضميرها على ذنب فعلته ... ومازالت تأتى الرسول تطلب منه أن يطهرها
    ما أعظم إيمان هذه المرأة

٣ - تابت توبة لو قسمت على سبعين لكفتهم ....
    لا تحتقر عاصياً أبداً فكل ابن آدم خطاء ، لا تصغر من شأن ذنوبك .. وانظر الى عظمة من عصيت ،، هذه جادت بنفسها لله :") ولم تقنط من رحمته وطلبت التوبة وقلبها مشغول بالذنب الذى اذنبته فباتت الليالى تعدها حتى تعود الى الرسول مرة اخرى ، كل الذنوب لها توبة طالما ما زال فينا نفس .... نذنب وان كثرت الذنوب ولكن التوبة واجبة وتمحى كل الذنوب ،

فلنستغل الشهر شعبان فى التوبة من ذنوبنا .. لندخل رمضان بقلب حى يملأه الإيمان ، فما يميت القلب مثل الذنوب واعتيادها ....

الى عنده خاطرة عن الحديث يقول :) خلينا كلنا نستفيد

• أعجبني أعجبني x 4
  10. السلام عليكم يا شباب :)
    الجدول جهز ولله الحمد .. أنا طبعته وعلقته فى غرفتى :) ،، لو هتطبعوه أطبعوه على ورقة A3 علشان يكون واضح ...
    أتمنى أننا نساعد بعد ونحاول نلتزم فيه مع بعض ... نشجع بعضينا .. كده يعنى ... على الأقل نقرأ الحاجات اليومية الى بتنزل ع المنتدى ... مش عايزة ردود ومش عايزة أعجابات بس عايزة الشهر يخلص بحاجة مفيدة .. لأنو كده كده هيخلص وهيعدى ... بس أهم حاجة الإستفادة ... لما نقول خواطر عن الأحاديث مع بعض الأحاديث هتثبت فى قلبنا وهنفهم معانيها أكتر ... عايزين نشجع بعض مش أكتر ....
    @batto ، @كيرارا ، @karla skarlet@ yumeka@ρяįή¢ể Ốƒ ǻ §ểήşể
    @AnastasiaŤàyLøŕ 13@HICCUP ،
    @cнeяяч
    @Brad Burns

رايط للجدول ... هيبان فى الطباعة أكتر ، أطبعوه على ورقة A3

• أعجبني أعجبني x 4
  11. السلام عليكم
    كيف حالك اختي ؟

بصراحة هادي مبادرة جميلة منك الله يجازيك كل خير .. يعني لو نشجع بعض زي ما قلتي اكيد رح تكون النتائج مرضية
    وانا شخصيا حبيت موضوعك وقريته كله وحبيت الروح الي عندك و رح احاول اكون من الذين يحافظون على هالجدول بس عندي مشكل و هو هالاسبوع انا كتير مضغوطة لانو عندي اختبارات و مصيري فهاد الاختبارات لانو ما عم ارتاح كثير بس فرمضان رح احط تركيزي على الشي الي قدمتيه و رح نعمل كلنا عليه يعني عالاقل نعمل الي نقدر عليه و نكون مداومين عليه

شكرا الك على هالاقتراح .

سلامي لك
    وفي امان الله

• أعجبني أعجبني x 1
  12. الله يعطيك العافية على الشروحات :ق7:
    الجدول مرة جميل بس للاسف الطابعة عطلان فكتبت زيه ع الدفتر
    الحين المطلوب نحط (صح) ع الخانات مو؟

و شكرا مقدما :وردة4:

• أعجبني أعجبني x 1
  13. جزاكى الله خيرا :)
    حاولى تلتزمى فى اشياء بسيطة مش لازم كل حاجة :)
    الله يوفقك ويرزقك الخير وييسرلك امور امتحانتك

العفو يا حبى
    الجدول اداه علشان تركزى مع نفسك وتعملى الحجات الى نقاصاكى :) كل حاجة تعمليها اعكلى صح وفى اخر اليوم شوفى الى معملتهوش فى اليوم الى قبله وركزى عليه :)

جزاكى الله خيرا يا دبة :)

14. حديث اليوم :)

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إذا أقيمت الصلاة، فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا» . ​

قال النووي: السكينة: التأني في الحركات، واجتناب العبث والوقار في الهيئة كغض البصر، وخفض الصوت، وعدم الالتفات. قوله: «فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا» ، أي: أكملوا ما بقي من صلاتكم. [تطريز رياض الصالحين]

• أعجبني أعجبني x 2
  15. الله اخليكي وشكرا الك على كل المعلومات هاي انشاء الله راح نلتزم بكل شي
    اي صح اتذكرت الله ايوفقك وينجحك واكمان انجحنا

• أعجبني أعجبني x 1
  16. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته اشكرك على هذه المبادرة فليتقبل الله صومنا ان شاء الله وليعنا على صيامه واداء فرائضة
    لقد نزلت الجدول و لقد افادني في التنظيم
    جزاك الله خيرا

• أعجبني أعجبني x 2