1. نحن الآن بصدد تغيير سيرفر الموقع , لذا قد تلاحظ بعض الأخطاء أو بطئ بالتصفح نرجو منكم الصبر حتى يتم نقل الموقع للسيرفر الجديد بشكل كامل

ما معني "سبحان الله"

الموضوع في 'صحراء الإسلام' بواسطة ملكة الانيمي, بتاريخ ‏22 يوليو 2009.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. معاني الأخبار- الشيخ الصدوق – عليه الرحمة - باب ( معنى سبحان الله ) :

    1 - حدثنا أبي - رحمه الله - قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن محمد بن عيسى ابن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن هشام بن عبد الملك قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن معنى " سبحان الله " فقال : أنفة الله ( أ ) . { أنف - بكسر النون - أنفا - بفتحها - ترفع وتنزه والاسم " الأنفة " بالفتحات . يعنى تنزيه لذاته الأحدية عن كل ما لا يليق به } .

    2 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد - رضي الله عنه - قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن علي بن أسباط ، عن سليم مولى طربال ، عن هشام الجواليقي ، قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزوجل " سبحان الله " ما يعني به ؟ قال : تنزيه .

    3 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب قال : أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة الشعراني العماري من ولد عمار بن ياسر ، قال : حدثنا أبو محمد عبيد الله بن يحيى بن عبد الباقي الاذني بأذنة قال : حدثنا علي بن الحسن المعاني ، قال : حدثنا عبد الله بن يزيد ، عن يحيى بن عقبة بن أبي العيزار ، قال حدثنا محمد بن حجار عن يزيد بن الأصم قال : سأل رجل عمر بن الخطاب فقال : يا أمير المؤمنين ما تفسير " سبحان الله " ؟ قال : إن في هذا الحائط رجلا كان إذا سئل أنبأ ، وإذا سكت ابتدأ . فدخل الرجل فإذا هو علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : يا أبا الحسن ما تفسير " سبحان الله " ؟ قال : هو تعظيم جلال الله عز و جل وتنزيهه عما قال فيه كل مشرك ، فإذا قاله العبد صلى عليه كل ملك .

    **************************************

    مفتاح الفلاح- الشيخ البهائي – عليه الرحمة - ص 63 :

    و معنى سبحان ربي العظيم و بحمده أنزه ربي العظيم عما لا يليق بعز شأنه تنزيها و أنا متلبس بحمده على ما وفقني له من تنزيهه و عبادته كأن [لأن‏] المصلي لما أسند التنزيه إلى نفسه خاف أن يكون في هذا الإسناد نوع تبجح بأنه مصدر لهذا الفعل العظيم فتدارك ذلك بقوله و أنا متلبس بحمده على أن صيرني أهلا لتسبيحه و قابلا لعبادته فسبحان مصدر كغفران و معناه التنزيه. و نصبه على أنه مفعول مطلق و عامله محذوف سماعا و الواو في و بحمده واو الحال و بعض النحاة يجعلها عاطفة و هو من قبيل عطف الجملة الاسمية على الفعلية.

    **************************************

    ملحوظة : ( سبحان ) مصدر بمعنى التسبيح و هولا يستعمل إلا مضافاً . و يعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف أي سبحته تسبيحاً.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    هل هناك من يسمعني؟؟؟ صحراء الإسلام ‏20 ابريل 2009
    ياريت حدا سمعني صحراء الإسلام ‏7 نوفمبر 2008
    سجل حضورك: سبحان الله, والحمدلله, و لا إله إلا الله, والله أكبر*~ صحراء الإسلام ‏7 فبراير 2015
    ضفدع يهرب من عنكبوت انظروا الى الحكمه - سبحان الله صحراء الإسلام ‏17 فبراير 2012
    ستصيبك الدهشة !! سبحان الله العظيم هذا من أعجب ما قرأت في الإنترنت!! عجيب صحراء الإسلام ‏28 مارس 2011
    في القبر .... سبحان الله صحراء الإسلام ‏30 يونيو 2010

  3. الموضوع جميل جدا وفيه معلومات لم أعرفها من قبل