صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

موضوع هام عن التدخين ارجو التثبيت

الموضوع في 'المنتدى العام' بواسطة »ζ̲͡l(Ǿ)ve͡«, بتاريخ ‏8 يوليو 2010.

[ مشاركة هذه الصفحة ]


    • [SIZE=+3]التدخيــــن[/SIZE]
    التدخين ظاهرة من الظواهر التي إنتشرت في كثير من دول العالم, ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل ملايين الأفراد من مختلف المستويات الإجتماعية ومختلف الأعمار. ولقد بدأ الإنسان في ممارسة التدخين في عام 1492م , حيث لاحظ الرحالة كولومبس أن بعض سكان مدينة سان سلفادور يدخنون التبغ وكانوا يحملون جذورات النار ليشعلوا بها الأعشاب التي كانت تتصاعد منها رائحة الدخان ليتطيبوا بها . ولقد كان أول من أدخل نبات التبغ الى أوروبا الطبيب فرانشكوهر نانديز الذي أرسله فيليب الثاني ملك أسبانيا في بعثة إستكشافية. وقد إنتشرت عادة التدخين في القرن الخامس عشر حيث إنتقلت هذه العادة من المكسيك إلى المكتشفين الأسبانيين, وبعد إنتصار أسبانيا في القرن السادس عشر إزداد إنتشار التدخين حيث أقبل الناس عليه للتغلب على الجوع والتعب والبرد مما أدي إلى إدمان العديد من الأفراد على التدخين. ومن المرجح أن يكون التبغ قد إنتقل إلى بلاد الإنجليز عن طريق أسبانيا, الا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن رالفيني أول حكام فرجينيا وفرنسيس دريك أمير التجار المشهور قد أحضر التبغ إلى إنجلترا في عام 1586وأهديا السير راللي بعضا من التبغ, وكان السير راللي هو أول من دخن التبغ في الغليون.
    يحتوى دخان السيجارة على الآلاف من المركبات الكيميائية , وعندما يجذب المدخن أنفاس السيجارة فإن هذه المركبات تصل إلى الجهاز التنفسي ويؤثر البعض منها على سلامة وكفاءة هذا الجهاز, كما يتمص بعض هذه المركبات البسيطة بواسطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة لتصل إلى الدم الذى ينقلها الى أعضاء الجسم المختلفة مثل المخ والقلب والشرايين, حيث تسبب هذه المواد تغيرات في وظائف الأعضاء وبعد ممارسة التدخين لمدة طويلة تسبب المواد الضارة الموجودة في الدخان حدوث إصابات في الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأعضاء اخرى.
    ويمكن تقسيم المواد التي يحتويها دخان السيجارة أو السيجار أو الغليون أو الشيشة إلى الأقسام التالية:



    التوقف عن التدخين
    • كيف تتوقف عن التدخين ؟
    التدخين عادة ، و الإدمان و العادة هي الأصعب في التحطيم و التخلص منها . و السبل المستخدمة في التوقف عن التدخين هي نفسها التي تستخدم في تحطيم أي عادة أخرى ، و مفتاح تحطيم العادة كما يلي :
    1. قرار القيام بالتغيير
    2. استخدام تدريب الوعي
    3. ابتدع استراتيجيات لمساعدتك على التوقف عن العادة
    4. استبدل العادة بسلوك بديل
    5. ثابر بأن تكون ( راسخاً و ثابتاً ) في مواصلة خط تقدمك
    6. تعلم التحكم في ( الهفوات و الفلتات )
    7. الدافع و الحافز على تحطيم العادة






    و بهذا فإنك إذا أردت فعلاً أن تتوقف ، فبوسعك أن تحقق ذلك ، فمعظم الذين يتم التشخيص لهم بإصابتهم بسرطان الرئة يقومون بالتوقف عن التدخين فوراً ، مهما كان قدر تدخينهم في الماضي ، إنهم يتوقفون ببساطة لأنهم يشعرون بأكبر درجات الدوافع ارتفاعاً و بأكبر حافز يمكن أن يتصورونه ، و من المحزن أنهم لم يشعروا بمثل هذا الحافز البالغ القوة من قبل الآن .
    • لماذا تتوقف عن التدخين ؟
    أسباب التوقف عن التدخين و في كلمتين هما : الصحة و المال . و الإرتباط بين التدخين و الحالات الخطيرة للصحة أقوى من أي سبب بيئي آخر للأمراض ، و ليس سرطان الرئة هو أكبر القتلة ، فإذا ما كنت تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم الواحد ، فإنك معرض للموت بالسكتة القلبية خمسة أضعاف أولئك الذين لا يدخنون ، و يعرض للإصابة بالنوبات القلبية ثلاثة أضعافهم ، ذلك لأن التدخين يعجل بالإصابة بتصلب الشرايين و ضيقها ، مما يؤدي إلى تعثر جريان الدم ، و يمكن لضعف انسياب الدم إلى المخ أن يؤدي إلى السكتة الدماغية ، كما أن جريان الدم الضعيف للدم إلى عضلة القلب يمكن أن يسبب النوبة القلبية .

    • مشاكل صحية رئيسية بسبب التدخين
    1. السكتة القلبية و الدماغية
    2. النوبة القلبية
    3. النزلات الشعبية الحادة و المزمنة
    4. تعثر الدورة الدموية مما يؤدي إلى بتر الساقين
    5. سرطان الرئة
    6. سرطان المعدة
    7. سرطان العنق
    8. الإجهاض عند النساء
    9. مواليد منخفضة الوزن
    10. أثار ثانوية للتدخين على أطفالك : زيادة متاعب الصدر مثل الربو و التهاب الرئة و النزلات الشعبية ، كما يزيد من وفيات الأطفال ، و غيرها
    و يتعرض المدخنون الشرهون للغليون لخطر الوفاة في منتصف أعمارهم بنسبة الضعف عن غيرهم من غير المدخنين
    و تتناسب مخاطر التدخين مع كمية ما يستهلكه المرء من الدخان ، فكلما دخنت أكثر كلما بات أسوأ ، إلا أن أي كمية منه مضرة و خطيرة في حد ذاتها ، و عليه فإن ما يسمونه بالقار المتوسط أو المنخفض هو الآخر له ضرره و أذاه ، ذلك أنه لا يوجد هناك ما يمكن أن يسمى بالسيجارة الآمنة أو تلك التي يمكن أن نأمن شرها ، على أن إحتمال وقوع تلك المشاكل يمكن أن يقل بصورة درامية مؤثرة بمجرد التوقف عن التدخين .

    • مزايا التخلي عن التدخين
    1. حياة أطول
    2. زيادة اللياقة الجسمانية
    3. جلد أحلى و تجعدات و كرمشة أقل
    4. مظهر أفضل ( انعدام بقع النيكوتين )
    5. تصير رائحتك أفضل للآخرين
    6. تتذوق طعامك بطريقة أفضل
    7. نقود أكثر ، و فلوس زيادة ، و غيرها

    • هل للتوقف عن التدخين عيوبه ؟
    بالطبع لا ، باستثناء ذلك الإحساس الساخط الذي يأتي في أعقاب التوقف عن التدخين مباشرة ، و يتملك البعض انشغالهم باحتمال زيادة أوزانهم عند التوقف عن التدخين ، و سبب ذلك هو أنهم قد يكونوا صادفوا مثل هذا الأمر فعلاً عندما حاولوا التوقف في مرة سابقة ، و أكثر الأسباب شيوعاً في زيادة الوزن هو استبدالك للسجائر بأطعمة لها سعرات حرارية عالية مثل الأكلات الخفيفة و البطاطش المحمرة و الشيبس و الحلويات و الكولا وغيرها .
    و على كلّ فمهما كان السبب وراء زيادة الوزن فهو أمر من السهل علاجه عن طريق تناول الغذاء المتوزان و زيادة الفواكه و الخضروات ، مع مضاعفة التمارين الرياضية ، إلا أن هناك البعض خصوصاً أولئك المصابون بالنزلات الشعبية ممن يشعرون بأنهم فور توقفم عن التدخين تطبق عليهم صدروهم بصورة أقوى و أشد مما يستنتجون معه أن التدخين أمر طيب لهم ، إلا أن ذلك استنتاج زائف و خطر للغاية ، فالتدخين هو الذي يقف وراء كل مشاكل الصدر هذه ، و مواصلة التدخين لا يزيد الأمر إلا سوء على سوء و إن كان بطريقة متدرجة ، إلا أنها مضطردة ، لكن الحقيقة هي أن صدرك سوف يتحسن أمره بفعل التوقف عن التدخين ، و إن لم تتوقف عن التدخين سوف يزيد الألم على المدى البعيد.

    • بعض الأسباب المؤدية للتدخين :
    1. تظن أنها تساعدك على الإسترخاء
    2. تظن أن تناول السيجارة يشعرك بأنك في حالة أفضل
    3. أنك تحب رائحتها
    4. تظن أنها تعطيك الثقة و بخاصة وسط صحبة من الأشخاص
    5. تعتقد بأنها تساعدك على التركيز و تمنحك الطاقة للعمل أو الدراسة مثلاً
    6. تشعل السيجارة بشكل تلقائي
    7. أنت مدمن و تشعر بالسأم إذا لم تتعاطى سيجارة
    - فإن أفضل خطة لذلك هو أن تدخن عدداً أقل من السجائر في كل يوم ، مثلاً إذا كنت تقوم بتدخين 20 سيجارة يومياً ، خطط بأن تنقص منها 4 سجائر في كل يوم إلى أن يجيء اليوم الخامس فتكون قد توقفت عن التدخين ، و أسهل طريقة لتحقيق هذا الأمر هو أن تأخذ أو سيجارة في اليوم لك في وقت متأخر ثم يزيد التأخر يوماً بعد يوم
    - عندما تشعر بالرغبة الشديدة في تدخين سيجارة

    الاحساس [ الاشتياق ] سرعان ما يمضي بعد وقت قصير ، و عندما يتملك عليك هذا الأمر فسرعان ما يزول ، قم بالتنفس العميق لمرات عديدة و اعمل شيئاً تنشغل به و اشرب الماء لتشغل فمك ..... الخ
    و قد تشعر ببعض هذه الأعراض الشائعة مثل :
    1. أن تصبح سهل الإثارة سريع الغضب
    2. اللهاث من أجل سحب نفس سيجارة
    3. الإحساس بالرعشة و الرطوبة
    4. الشعور بالدوران
    5. احساس بالوخز و التنميل
    6. صداع
    7. الاحساس بالغثيان


    ما هي الدوافع التي تحمل الشاب أو المراهق على التدخين؟

    هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أوأهمية خاصة على ما عداها ولكل شاب أو مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافعالآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي:




    تساهل الوالدين

    عندما ينغمسالأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذهالخطورة وإلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابقإصرار وتصميم على تدخين.




    الرغبة في المغامرة

    إنالمراهقين يسرهم أن يتعلموا أشياء جديدة وهم يحبون أن يظهروا أمام أترابهم بمظهرالمتبجحين العارفين بكل شيء، وهكذا فانهم يجربون أمورا مختلفة في محاولة اكتسابمعرفة أشياء عديدة. فيكفي للمراهق أن يجرب السيجارة للمرة الأولى كي يقع في شركهاوبالتالي يصبح من السهل عليه أن يتناولها للمرة الثانية وهكذا.





    الاقتناع بواسطةالأصدقاء

    - الكثير من المراهقين يخشون أن يختلفوا عن غيرهم لاعتقادهم أن هذا منشأنه أن يقلل من ترحيب رفاقهم بهم.




    - توفير السجائر : إن أقربالسجائر تناولا للمراهق هي تلك الموجودة في بيته.


    • حقائق علمية عن التدخين والأمراض
    الحقيقة الأولى :إن التدخين يسبب أنواعا عديدة منالسرطان -أهمها سرطانالرئة- لقد كان سرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات حيث كان عدد الإصابات لهذاالمرض في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بحوالي 600 إصابة سنويا وقد ارتفع هذاالرقم في سنة 1977م إلى حوالي 85,000 إصابة وليس هناك من شك أن أهم الأسباب التيأدت إلى هذه الزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين.





    ما هيالبراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟




    1.إن سرطان الرئة مرض نادر جدابين غير المدخنين


    2.إن نسبة الإصابات تزداد بازديادعدد السجائر المستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عنالتدخين مما يثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة
    3.إن لسرطان الرئة أنواع عديدة،وإن زيادة الإصابات هي نتيجة الزيادة التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين،أما الأنواع الأخرى التي لا علاقة لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر "أمراض التبغ"


    4.لقد أظهرت الأبحاث العلمية أندخان التبغ يسبب أمراضا سرطانية عديدة في أنواع مختلفة من الحيوانات.



    إن هذهالبراهين لا تترك مجالا للشك بأن التدخين هو من أهم مسببات سرطان الرئة ولكن يجدربنا أن نوضح أن هناك فرقا كبيرا بين تدخين السيجارة وتدخين الغليون والسيجار،فالسيجارة أكثر خطرا. لقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة أكثر شيوعا، بالنسبة إلىغير المدخنين، بخمس وعشرين مره بين مدخنين السجائر وبين 8-9 مرات بين مدخني الغليونو 3-5 مرات بين مدخني السيجار إن سرطان الرئة ليس هو السرطان الوحيد الذي يسببهالتدخين - فالتدخين يسبب سرطان الشفة (وخصوصا بين مدخني الغليون) وسرطانات الفم بمافيها اللسان، وسرطان الحنجرة. كما أن هناك دراسات تدل على أن التدخين هو أحد مسبباتسرطان المريء والمثانة.











    الطريق لمجتمع خال من التدخين
    ( إذا اتفقت إرادة مجموعة من الأفراد في مكان ما .. على مكافحة التدخين .. فكيف تكون البداية ؟ .. وما هي عوامل النجاح .. ؟ وكيف نحافظ على استمراره .. ؟)· ليعلم الجميع بأنه طـالما بقيت زراعة وصناعة وتجارة التبغ قائمة، فسوف تسـتمر مشكلة تعاطيه، لذلك يجب أن تستمر مكافحته، بوضع سياسة وإستراتيجية ثـابتة وبرامج جـادة، ذات صفة استمرارية، يسهل تطبيقها ثم متابعتها، في وجود عدة اعتبارات منها:· أنه يفضل تشكيل لجنة عليا لمكافحة التدخين تعمل على وضع السياسات والإستراتيجيات وتشرف على تنفيذ ومتابعة البرامج الموضوعة، وتكون أهدافها وطريقة عملها واضحة وثابتة، حتى يمكن للأجيال القادمة الاندماج فيها والمحافظة على استمرارها والعمل على تطويرها، فقد لوحظ أن تعدد اللجان وكثرة تغيير خططها يفقد الكثير من الجهد والوقت والمال، وهذا غالبا ما يحدث في الدول النامية، وهو سبب رئيس لعدم نجاح برامجها في مكافحة التدخين حتى الآن.· تحديد شكل ونوع الخدمات الوقائية والعلاجية لكل مجتمع حسب نوعه ( قروي _ بدوي _ مدينة صغيرة _ مدينة كبيرة .. )، مع ملاحظة شكل الهرم الثقافي والتعليمي لكل مجتمع، وتحديد حجم كل شريحة من هذه الشرائح، وحاجة كل واحدة منها، وكيفية تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لها. ·والمعروف أن مجتمعاتنا تضم مختلف الفئات الثقافية والعلمية فمنهم من لا يجيد القراءة والكتابة ومنهم أكبر العلماء والمفكرين على المستوى الدولي والعالمي، وسوف تزداد هذه الهوة بشكل كبير بين أفراد المجتمع مع ما يشهده العالم من تقدم علمي وتكنولوجي. ·تحديد أماكن تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية ونوعها لكل الفئات والمجموعات ( إدارات حكومية _ إدارات خاصة _ مدارس _ مصانع _ شركات ...). ·مراعاة أن مكافحة التدخين لا تتعارض مع السياسات المعلنة لأي دولة، فيجب العمل على كسب تأييـد وتشجـيع صانعي القرار لمحاربة التدخين، بتـوضيح حجم مشـكلة التبغ على الفـرد والمجتمع، ومدى ما تتكلفه الأمـة من جراء استخدامه. ·إعداد فريق على مستوى عالي من الأطباء وعلماء الدين والمختصين في علم النفس والاجتماع لتدريب الكوادر العاملة في نشاط مكافحة التدخين حيث يلزم لإنجاح مثل هذه البرامج توفير أعداد كبيرة من الأفراد لتنفيذه ومتابعته وتطويره باستمرار. ·ضمان دعم مـادي ثابت ومستمر، لتنفيذ ومتابعة برامج مكافحة التدخين. ·تحفيـز كافة وسائل الإعلام لكـسب دعمها ومساندتها في ترسيـخ معني المكافحة لدي الجميع. ·ضرورة تـرافق برامج الوقاية والعـلاج جنبا إلى جنب بتوفير الوسـائل المساعدة للتخـلص من التدخين مثل ( عيادات مكافحة التدخين التي تقدم كافة الخدمات العلاجية والوقائية لكافة أفراد المجتمع). ·تشجيع البحث العلمـي في هذا المجال ورصد المناسب له من الحوافـز.·خلق وتنشيط قنـوات اتصال مع كافـة الجهات والإدارات المحلـية (حكومية _ أهلية)، لكسب دعمـها وتـأييـدها والاستفادة من خبراتها وإمكانياتها لدعم هذا النشاط. · التخطيط لدمج التوعية الصحية بأضرار التدخين ضمن المناهج المدرسية. ·الارتباط والاتصال المسـتمر بمراكز مكافحة التدخــين في العــالم، والمؤسسات الدولـية المعـنية مثل منظمة الصحة العالمية وغيرها لكسـب دعمها والاستفادة منها.·ملاحظة أن نشاط مكافحة التدخين دائما ما تعتريه عقبات وعثرات مختلفة (مادية - بشرية - تنظيمية .. ). ·ويساعد على تجاوز هذه العقبات وضوح مسار العمل وواقعيته وحسن تطبيقه ومتابعته. ·قد نكون في حاجة ماسة إلي سن المـزيد من القـوانين والتشريعات لمكافحة التدخين، ولكن يكفينا الآن حسن تنفيذ ومتــابعة الموجـود منها في معـظم البـلدان العربيـة.
     
  1. جاري تحميل الصفحة...

    مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
    أرجو من الجميع مشاهدت الموضوع المنتدى العام ‏27 أغسطس 2013
    جكجوك موضوعك المميز يلي بيشبهك المنتدى العام ‏19 يوليو 2013
    الجوووكر اللطييف ..موضوعك ...القمل -_- المنتدى العام ‏17 يوليو 2013
    موضوع اشجار الارز المنتدى العام ‏15 يوليو 2013
    تفضل سيد جوكر موضوعك عن القيء يرجى من المشمئزين عدم الدخول المنتدى العام ‏14 يوليو 2013
    الموضوع الخاص بمواضيع المشاركين في حملة لأني أحبك سأعطيك المنتدى العام ‏5 سبتمبر 2012

  2. مشكور اخوي على الموضوع ..

    فقع عيوني والله الخط صغير <~ خخخخخ

    لكن القسم خطأ اتمنى من المشرفين نقله الى المنتدى العام .. وليس الانمي العام .!

    فالموضوع مهم جدا !

    ارجو ان لا اكون اثقلت عليك ..
     


  3. جزاك الله خير خيوو
    ترا وربي تحيرت مدري وين احطه
    المفرووض يسوون منتدى لصحه

    عشان الواحد مايلخبط

    السموحه منكم
    وتسلم على المرور
    ارجو انكم تسون منتدى لصحه
     
  4. موضوعك طويل ما قريته كامل لكنه مفيد ^_^
    سلمت يداك عالطرح
     

  5. يسلموو خيتووو
    بس موضوع مهم يستاهل الانتباه والتركيز

    بارك الله فيج

    يسلموو على المشاركه
     
  6. مشكور اخوي

    بس احنا بنات ما ندخن

    خخخخخخخخخخخخخخخ

    تقبل مروري
     

  7. العفووو خيتووو

    ههههههههههههههههههه
    انا ماقلت انتوو
    الحرامي يعرف نفسه
    بس على فكره
    في بنات يدخنون
    وفيه بنات والله بعيوني شفتهن يشفطون غرا
    هذا شي اقوا من الدخان
    غرا << مثل الصمغ

    ويسوون دخان

    النصيحه والموضوع للكل
    عامة يعني

    تسلمين على المرور

    بارك الله فيج

    دمتي بود
     
  8. السلام عليكم
    اخي الفاضل في البداية لو احببت ان يستفاد من موضوعك قم بتكبير الخط

    ثانيا الحظ كل مواضيعك ليست في القسم المناسب ياترى لماذا تفعل هـــذا ..؟

    هل تعلم انك تعم الفوضى

    اطلب من الله لك الهداية
    حفظ البارئ
     
  9. وعليكم السلام

    طيب

    ياخي شو اسوي اذا الاقسام متشابهه وربي انفلقت عيني ما عرفت وين احط مواضيعي ههههههههههههههههههههههه
    يهدينا وياك انشاء الله

    ويحفظك

    يسلموو على المرور

    دمت بود
     
  10. القسم غلط{أرجوا التأكد من القسم الصحيح قبل إنشاء الموضوع}
    ينقل إلى القسم الإسلامي
     

  11. خيوووووووووووو

    مشكوور
    بس هذا الموضوع مكانه
    قسم الصحه
    ماعندكم قسم صحه ريت تتجمع انت والمدير والمشرفين وتتناقشوو

    لازم تسوون قسم الصحه والطب
    لاهنت مشكوور
    والسمووحه
     
  12. لا يوجد هناك قسم خاص للصحة ولا ألاحظ إنه ضروري يا أخوي
    لأن الأعضاء ما يسوون مواضيع كثيرة مثل هذا
    للعلم يا أخوي المنتدى لسا جديد بالنسبة للمنتديات الأخرى
    بالنسبة لموضوعك هذا أنسب قسم له هو القسم الإسلامي
    وبعدين إيش الفرق يا أخوي لو كان موضوعك في قسم كذا أو قسم كذا
    بكل الحالات راح تجيك ردود
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الله يكفينا شر التدخين
    بعض الناس الله يهديهم يدخنون ويعرفون أضراره
    هاذولا مجانين فعلاً لأنهم يقتلون نفسم بهذه السكينة البطيئة
    الله يهدي الجميع
    ياليت الكل يقطعونه ويمسحونه من راسهم مرة
    أعوذ بالله من هذه السكين البطيئة الخطيرة
     
  13. اها طيب
    هي مو مشكله
    بس احسن يكون في تنظيم مانبي فوضه
    الاحظ هذي الايام سويت فوضه انا هههههههههههههههههههههههههههههههه

    بعدين المنتدى ماشاء الله فيه حركه مو بارد المنتدى انا بصراحه اشوف فيه حركه
    وهذا شي حلو
    انشاء الله تتوفقون في المنتدى
    بارك الله فيك خيووو احسنت
    مشكور على التوضيح
    ومشكور على الرد الطيب منك
    دمت بود خيوو
     
  14. ههههههههههههههههههههههههــــــــ


    اما التدخين


    هذا


    كول


    يسلمو
     

  15. دوم الضحكه <<<<حس انه قال نكته ههههههههههههههههههههههههه

    يسلموووو خيووو على المرور
    دمت بوود