صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert صحراء الأنمي AnimeDesert

مــقـتبـســآت أدبيـّـة ~

الموضوع في 'الروايات والقصص' بواسطة Anastasia, بتاريخ ‏16 يناير 2016.

[ مشاركة هذه الصفحة ]

  1. على هذه الشطآن أسعى إلى الأبد.
    بين الرمل مسعاي وبين الزبد.
    سوف يطغى المد على آثار قدمي فيمحو ما وجد.
    وتطوح الريح بعيداً بعيداً بالزبد. أما البحر وأما الشاطئ، فباقيان إلى الأبد.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  2. «غاية الحياة»، ولا أعرف كلمةً خطيرةً كهذه وأكثر تفلتًا من حدود التعريف، إن لفظة «الحياة» في معناها التامِّ تشمل الكونَ بأسره مما يُرى وما لا يُرى، وهي ذلك التيَّار الخفيُّ النافذ في كلِّ شيء، المحيط بكل كائن، وقد حوى من الاقتدار والجبروت ما ألقى في رُوعنا أنه من روح الله، كأننا نحسب الحياة نسمات نور وإنعاش منطلقة من صدر تلك القوة الكبرى التي نسبح جميعًا في بحار جودها، ونسميها: «الله».

    من كتاب . غاية الحياة

    لـ مي زيادة​
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  3. "اعرف ما الذي يحفزك ، اختر شيئا تستطيع القيام به حتى من دون مقابل واصنع شيئا يجعلك تستيقظ في منتصف الليل شيئاا تفتخر به ولا تستطيع التوقف عن التفكير فيه ."

    مـن كـتاب "لا شيء لـتخسر،كل شيء لتـكسب_Nothing to lose everything to gain" لـِريان بليـر.
     
    • أعجبني أعجبني x 2
    • مفيد مفيد x 1
  4. لا يقتصر مفهوم التفاوض، كما يعتقد الكثير من الناس، على العلاقات السياسية والدولية والدبلوماسية. ولكنه مفهوم واسع جداً يشمل عملية التفاوض في الأوضاع والظروف المختلفة في مختلف جوانب حياتنا الاجتماعية والتجارية والسياسية والصناعية وغيرها. ومع ذلك، فيجب ان نعترف بأنه ليس بمقدرة أي إنسان أن يتفاوض مع الآخرين بنجاح، لأن التفاوض فن يحتاج الى عدد من المهارات التي لا يمتلكها جميع الناس. هذا بالإضافة إلى أن التفاوض عملية معقدة في طبيعتها وفي مراحلها المختلفة.

    من كتاب . فن الوصول إلى الممكن ( التفاوض )

    لـ د .ربحي مصطفى عليان​
     
    • أحسنت أحسنت x 1
  5. حينما تتوق إلى نعمة لا تعرف لها اسماً، وحينما تحزن دون أن تدري لذلك سبباً، فأنت في الحق تنمو مع كل ما ينمو وترتفع إلى ذاتك الكبرى.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  6. أن العاقل ينظرُ فيما يؤذيه وفيما يسرهُ، فيعلم أنّ أحق ذلك بالطلبِ، إن كان مما يحب، وأحقهُ بالاتقاء، إن كان مما يكرهُ، أطوالهُ وأدومُهُ وأبقاهُ، فإذا هو قد أبصر فضل الآخرةِ على الدنيا، وفضل سرورِ المروءةِ على لذة الهوى، وفضل الرأي الجامعِ الذي تصلحُ به الأنفُسُ والأعقابُ على حاضرِ الرأي الذي يستمتعُ به قليلاً ثم يضمحل، وفضل الأكلاتِ على الأكلة والساعات على الساعة.

    من كتاب . الادب الصغير

    لـ . بيدبا الفيلسوف الهندي​
     
    • أحسنت أحسنت x 1
  7. "هذا الاسكتلندي بتنورته القصيرة يظن أنه أنيق!
    وهذا الإفريقي بردائه الأصفر الفاقع الفضفاض، وقبعته الغريبة، يظن أنه الأكثر أناقة!
    وتلك الهندية تظن أن "الساري" الذي تلف به جسدها هو الزي الأكثر أناقة.
    تختلف ملابس الناس مثلما تختلف أفكارهم ومعتقداتهم وألوانهم.
    وتذكّر.. مثلما لكل مقام مقال مناسب، فإن لكل مكان ملابسه المناسبة.
    لا تذهب إلى الستاد الرياضي بالملابس الرسمية
    ولا تذهب إلى اجتماعات العمل المهمة ببدلة رياضية."

    مـن كـتاب "وصـايا" لـمحمد الـرطيان.
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  8. على العاقل أن يذكر الموتَ في كل يومٍ وليلةٍ مراراً، ذكراً يباشر به القلوبَ ويقدعُ الطماح، فإن في كثرةِ ذكر الموتِ عصمةً من الأشرِ، وأماناً بإذن الله، من الهلعِ

    من كتاب . الادب الصغير

    لـ . بيدبا الفيلسوف الهندي​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  9. وعلى العاقل أن يحصي على نفسه مساويها في الدين وفي الأخلاق وفي الآدابِ، فيجمع ذلك كلهُ في صدرهِ أو في كتابٍ، ثم يكثر عرضهُ على نفسه، ويكلفها إصلاحهُ، ويوظف ذلك عليها توظيفاً من إصلاح الخلةِ والخلتينِ والخلالِ في اليومِ أو الجمعةِ أو الشهرِ.
    فكلما أصلحَ شيئاً محاهُ، وكلما نظر إلى محوٍ استبشر، وكلما نظر إلى ثابتٍ اكتأب.

    من كتاب . الادب الصغير

    لـ . بيدبا الفيلسوف الهندي​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  10. إن الخصال الصالحة من البر لا تحيا ولا تنمى إلا بالموافقين والمؤيدين. وليس لذي الفضلِ قريبٌ ولا حميمٌ أقربُ إليهِ ممن وافقهُ على صالحِ الخصال فزادهُ وثبتهُ.
    ولذلك زعم بعضُ الأولينَ أن صُحبةَ بليدٍ نشأ مع العلماء أحب إليهم من صحبةِ لبيبٍ نشأ مع الجهال.

    من كتاب . الادب الصغير

    لـ . بيدبا الفيلسوف الهندي​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  11. “لا تخف إنك أنت الأعلى. فمعك الحق و معهم الباطل. معك العقيدة و معهم الحرفة. معك الإيمان بصدق ما أنت عليه و معهم الأجر على المباراة و مغانم الحياة. أنت متصل بالقوة الكبرى و هم يخدمون مخلوقاً بشرياً فانياً مهما يكن طاغية جباراً.”

    كتاب فى ظلال القرآن .. سيد قطب رحمة الله عليه​
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  12. "اطبـع نسـخة ثـانية من أوراقـك المهـمة، اصـنع نسخة ثانية من مفـاتيحك ،لكـن لا تفـكر بصناعة نسخة ثانية منك ."

    مـن كـتاب "وصـايا" لـمحمد الـرطيان.
     
  13. ليست حقيقة غيرك فيما يبديه لك، بل فيما لا يستطيع أن يبديه لك. فأنت إذا أردت أن تدرك كنهه ، فلا تصغ إلى ما يقول بل إلى ما لا يقول. نصف ما أقوله لك لا معنى له، غير أني أقوله لعل النصف الآخر يبلغك.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  14. “وإن القلب ليظل فارغا أو لاهيا أو حائرا حتى يتصل بالله ويذكره ويأنس به . فإذا هو مليء جاد، قار، يعرف طريقه، ويعرف منهجه، ويعرف من أين وإلى أين ينقل خطاه !”
    فى ظلال القرآن .. سيد قطب رحمه الله ​
     
    • أعجبني أعجبني x 2
  15. ولدت في العزلة حينما أطرى الناس عيوبي الصارخة وتنقصوا فضائلي الصامتة. عندما لا تجد الحياة من يغني بما في قلبها، تأتي بفيلسوف. الحق يعرف في كل حال ، ولا ينطق به إلا في بعض الأحوال. كل ما هو مفطور فينا صامت ، أما المكتسب فثرثار.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  16. صوت الحياة في لا يستطيع أن يبلغ أذن الحياة فيك، ولكن دعنا نتحدث حتى لا نعاني الوحدة. عندما تتحادث امرأتان لا تقولان شيئاً، فإذا تحدثت واحدة كشفت عن الحياة كلها. قد يكون للضفادع نقيق أشد من خوار الثيران، لكنها لا تقوى على أن تجر المحراث في الحقل ولا أن تدور بعجلة معصرة النبيذ، كما أنك لا تستطيع أن تصنع من جلود الضفادع أحذية. ما من أحد غير الأصم يحسد الثرثار.


    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  17. هم يغمسون أقلامهم في قلوبنا ويخالون أنهم ملهمون. لو أتيح لشجرة أن تسطر تاريخ حياتها ما اختلف عن تاريخ جنس من الأجناس. إذا كان لي أن اختار بين القدرة على نظم الشعر والنشوة من شعر لم يمثل إلا في مخيلتي لاخترت النشوة، فهي شعر أفضل. غير أنك وجيرتي جميعاً متفقون على أنني أبداً أسيء الاختيار. ليس الشعر رأياً تفصح عنه، بل هو تغريد يفيض من جرح يدمي أو فم يبتسم. الكلمات طليقة من حدود الزمان. فلتنطق بها أو فلتكتبها عارفاً أنها أزلية.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران​
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  18. " وطن المسلم الذي يحن إليه ويدافع عنه ليس قطعة أرض، وجنسية المسلم التي يعرف بها ليست جنسية حكم، وعشيرة المسلم التي يأوي إليها ويدفع عنها ليست قرابة دم، وراية المسلم التي يعتز بها ويستشهد تحتها ليست راية قوم، وانتصار المسلم الذي يهفو إليه ويشكر الله عليه ليس غلبة جيش.........وتتعدد الأمثال على ذلك في القرآن الكريم فشجية الابوة في قصة نوح، ووشيجة البنوة والوطن في قصة ابراهيم، ووشيجة الأهل والعشيرة والوطن جميعا في قصة أصحاب الكهف، ورابطة الزوجية في قصص امرأتي نوح ولوط وامرأة فرعون....إنه النصر تحت راية العقيدة دون سائر الرايات، والجهاد لنصرة دين الله وشريعته لا لأي هدف من الأهداف، والذياد عن "دار الإسلام" بشروطها تلك لا أية دار، والتجرد بعد هذا كله لله، لا لمغنم ولا لسمعة، ولا حمية لأرض أو قوم، أو ذود عن أهل أو ولد، إلا لحمايتهم من الفتنة عن دين الله "

    معالم فى الطريق . سيد قطب رحمه الله عليه​
     
    • إبداع إبداع x 2
  19. "إذا كنت تـريد الـتمتع باستقلاليتك فـعليك حماية نفسك ، وهـذا يعني أنه يتحتم عليك أحيانا قـول
    لاا!"
    مـن كـتاب "كـيف تـقول لا_The book of no"لـسوزان نـيو مان.
     
    • أعجبني أعجبني x 1
  20. قلت مرة لشاعر: لن نقدر قدرك حتى تموت. فأجاب: نعم. الموت دائماً يكشف ما استتر. فإن رغبت حقاً في أن تعرف قدري فاعلم أن ما في قلبي أكثر مما على لساني، وأن رغبتي أكبر من أن تتسع لها يدي. إذا تغنيت بالجمال فستجد من يستمع إليك
    ولو كنت وحيداً في جوف الصحراء. الشعر حكمة تستهوي القلب، والحكمة شعر يصدح في الفكر.

    من كتاب . رمل وزبد

    لـ جبران خليل جبران​